حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 235441

النائب الرياطي ينبش ملف "جامعة الحسين بن طلال" ويطالب "محافظة" بالتحقيق في صرف 24 الف دينار مكافآت للرئيس

النائب الرياطي ينبش ملف "جامعة الحسين بن طلال" ويطالب "محافظة" بالتحقيق في صرف 24 الف دينار مكافآت للرئيس

النائب الرياطي ينبش ملف "جامعة الحسين بن طلال" ويطالب "محافظة" بالتحقيق في صرف 24 الف دينار مكافآت للرئيس

04-09-2023 12:07 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - وجه النائب حسن الرياطي، سؤالًا نيابيًا لوزير التربية والتعليم العالي الدكتور عزمي محافظة حول حقيقة صرف رئيس جامعة الحسين بن طلال بالتعاون مع القسم المالي مكافآت له بنحو 24 ألف دينار.


وطالب الرياطي، في سؤاله النيابي الذي وصل سرايا نسخة منه، اليوم الاثنين، بالكشف عن سبب وجود خلل في القسم المالي من حيث إغلاق الأرصدة للسنة المالية مع نهاية العام، كما طالب بالكشف عن سبب اعتماد مسميات أخرى في الحسابات الختامية لمعالجة العجز المالي لمطابقة الأرصدة، حيث أن هذه الإجراءات غير صحيحة محاسبياً ومخالفة للقانون.


وتاليًا السؤال النيابي الذي وصل سرايا:


استناداً لأحكام المادة ( 96 ) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (123) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي الى معالي وزير التعليم العالي.


نص السؤال :

1. هل قام رئيس جامعة الحسين بن طلال بالتعاون مع القسم المالي بصرف مكافآت له بقيمة
( 24979.415 ) أربعة وعشرين ألفا وتسعمائة وتسعة وسبعين دينارا وأربعمائة وخمسة عشر فلسا، علماً أن هذا الإجراء غير قانوني ويخالف المادة ( 4 ) من الأسس والإجراءات المالية المعمول بها في الجامعة لانتقال خدمات أعضاء هيئة التدريس من جامعة رسمية إلى جامعة رسمية ؟

2. هل قامت جامعة الحسين بن طلال برفع معدلات التحصيل والقبول بشكل غير حقيقي وبناءاً على طلب رئاسة الجامعة بهدف رفع درجات التقييم ؟

3. ما هو سبب الخلل في منح الموظفين سلف لتغطية النفقات وعدم إغلاقها في نفس العام وبقاؤها لعدة أعوام ؟

4. ما هو سبب وجود خلل في القسم المالي من حيث إغلاق الأرصدة للسنة المالية مع نهاية العام، وما سبب اعتماد مسميات أخرى في الحسابات الختامية لمعالجة العجز المالي لمطابقة الأرصدة، حيث أن هذه الإجراءات غير صحيحة محاسبياً ومخالفة للقانون ؟

5. ما هي الأسس المتبعة في اختيار العمداء والتجديد لهم، وتزويدي بأسماء العمداء ؟

6. هل يتم التعامل مع جميع العاملين في الجامعة بالعدل والمساواة من حيث تطبيق القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقة باحتساب الخبرة لغايات التثبيت؟ مع تزويدي بجميع حالات التثبيت والخبرات لها منذ تاريخ 1/1/2020 حتى تاريخه؟

7. تزويدي بعقود وبيانات كافة المستأجرين لدى الجامعة، وأين يتم الاحتفاظ بها، ومن الجهة المكلفة بمتابعتهم، مع بيان قيمة الايجارات لكل مستأجر وقيمة المستحق عليه وقيمة ما سدده وقيمة الإيجار المستحق غير المسدد ؟

8. تزويدي بكافة اللجان الحالية في الجامعة وأسماء أعضائها وأسس تشكيلها، وما هي الأسس المتبعة لصرف المكافآت لأعضائها، وقيمة ما تم صرفه لكل عضو، وهل هناك تكرار في الصرف لبعض الأعضاء وما سببه إن وجد، وهل هناك ازدواجية في عضوية اللجان بحيث يكون البعض عضوا في عدة لجان وما أسباب ذلك إن وجد ؟

9. هل قام رئيس جامعة الحسين بن طلال بتعديل التعليمات المتعلقة بالمقاعد الدراسية في الجامعة، ومتى تم ذلك وما أسبابه، وهل ترتب على هذا التعديل قبول أي من أبناء الهيئة التدريسية و / أو رئيس الجامعة ؟

10. ما سبب تأخير أو رفض معاملات عدد من أعضاء الهيئة التدريسية علماً أنها تكون قد استوفت جميع الشروط، مما يضطرهم لرفع قضايا على جامعة الحسين بن طلال، حيث خسرت الجامعة عددا من القضايا نتيجة هذه الإجراءات ؟

11. ما سبب تأخير ترقيات اعضاء هيئة التدريس مع تزويدي بجميع حالات الترقيات خلال الثلاث سنوات الماضية والاجراءات المتخذه .

12. تزويدي بتعليمات الترقية السابقة في الجامعة، وتعليمات الترقية الأخيرة بعد التعديل، وما أسباب تعديلها، وهل صحيح أنها أصبحت بلا أسس واضحة تضبط الترقيات ؟

13. ما هو عدد القضايا المرفوعه على جامعة الحسين بن طلال من قبل منسوبيها في جميع محاكم المملكة خلال المدة من 1 / 1 / 2019 حتى تاريخه، مبينا العدد لكل عام، والموضوع لكل شكوى و / او قضية، والجهات المشتكية، والأحكام القطعية التي صدرت لصالح الجامعة، والأحكام القطعية التي صدرت ضد الجامعة، وقيمة المبالغ التي حكم بها لصالح المشتكين، مع بيان كل المطلوب لكل قضية على حدة بشكل واضح ومفصل ؟

14. ما هي الأسس المتبعه في اختيار نواب رئيس الجامعة والتجديد لهم . مع تزويدي بكافة التفاصيل للأعوام الاربعه الاخيره .

15. هل يقوم الرئيس أو نائبه بأتخاذ قرارات نيابه عن المجالس واللجان . ويتم تجاوزها .



النائب
حسن صلاح الرياطي






لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 235441
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
04-09-2023 12:07 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم