تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,5 يوليو, 2020 م
  • اتركْ بصمة

    اتركْ بصمة

    04-07-2020 03:56 PM

    كان الأمرُ مزعجًا قليلاً ، أن يكون بضعٌ من الحبرِ الداكنِ على بصمةِ إصبعي ، حاولتُ قدر الإمكان أن أُزيله ، قلتُ في نفسي لماذا لم نوقع وينتهي الموضوع ؟ لكنني سرعان ما تذكرت أن هنالك رجلٌ قال لي بصمتك ، هويتك الشخصيه ، تميزك عن 7,75 مليار نسمة .صِدقاً بعد أن سمعتُ هذا الكلام لا أعلم هل أفرح أم...

  • نشرة أحلام الثامنة

    نشرة أحلام الثامنة

    04-07-2020 03:55 PM

    وطني بمقدراته وبنيته وقانونه لم يعد ملكاً للشعب، والشعب يعاني من ظروف قاسية يجلس ينتظر القدر، ونقابات مهنية قد عزلت نفسها عن الساحة السياسية لمصالحها المهنية، وبعض الأشخاص أصحاب الكلمة المدوية ونخب وطنية تحاول إقتناص الفرص لتقايض مواقفها الوطنية بمصلحتها الشخصية.تيار الفساد والواسطات والأنانية...

  • قراءة في الجوانب الإيجابية للعلاقة ما بين قطاعي السياحة و الآثار  على هامش احتمالات هيكلة المؤسسات المتشابهة

    قراءة في الجوانب الإيجابية للعلاقة ما بين قطاعي السياحة و الآثار على هامش احتمالات هيكلة المؤسسات المتشابهة

    04-07-2020 01:02 PM

    في إطار تجويد الخدمات و توفير النفقات و احداث رشاقة للمؤسسات و الدوائر الحكومية فقد شرعت الحكومة الأردنية مؤخرا في عملية إعادة هيكلة او دمج عدد من المؤسسات و الدوائر ذات الأهداف المتشابهة ، و هو إجراء صحي لوقف تمدد الترهل الإداري و تضخم الجهاز الوظيفي، و لعل هذا الجهد الكبير يحتاج إلى مهاراتٍ...

  • قامة وطنية عسكرية تترجل .

    قامة وطنية عسكرية تترجل .

    04-07-2020 12:10 PM

    من حقي وحق كل اردني ان يفتخر بهذه القامه الوطنية ، ومن حق كل وطني شريف ان يتأثر بقرار تقاعده المفاجئ ، قامه عسكرية تعدت أن تكون مجرد رتبة عبر الأعوام التي انقضت ، بل قائدا صنع روح القيادة والإبداع لمن حوله ، هو ليس مديرا للتخطيط بل قائدا يساعدك بالتمكين ويعطيك الفكرة ومعها سبل تنفيذها داعم لكل...

  • نهاية رحلتي مع الدراسة الجامعية  ..

    نهاية رحلتي مع الدراسة الجامعية ..

    03-07-2020 12:01 PM

    أخبرونا بأنه من سار على الدرب وصل .. لكنهم لم يخبرونا بقصة رحلة الوصول كاملة ؟!فهذه هي القصة  :من سار على الدرب تعثر وسقط..تألم ونهض.. ومشى بالعزيمة.. حتى ركض... ثم وصل قلمي يرتّجف الآن، حار فكري وعجز لساني عن التعبير....أذكر أول يوم دخولي جامعة ( البلقاء التطبيقية)  بمصاحبة والدتي، كانت تلك...

  • الكلماتُ المتقاطعة

    الكلماتُ المتقاطعة

    02-07-2020 03:30 PM

    في كلِ صباح نتصفحُ بيه الجريدة ، ونقرأ الأخبار السياسية والإقتصادية و و و.. إلخ ، كُنا في نهايةِ هذه الجريدة نجدُ الكلماتَ المتقاطعة ، ونأخذ نُفكر في فكِ لُغز هذه اللعبة .في هذا المقال اسمح لي أن أجعلكَ تلعب هذه اللعبة لكن بطريقةٍ مُختلفة ؛ ولكن قبلَ أن نبدأ اللعبة ، يجب أن أُحدثك عن تاريخِ هذه...

  • المجالس التربوية أداة مهمة للإصلاح الحقيقي عند شبابنا المسلم الواعد

    المجالس التربوية أداة مهمة للإصلاح الحقيقي عند شبابنا المسلم الواعد

    02-07-2020 03:29 PM

    المجالس التربوية أداة مهمة للإصلاح الحقيقي عند شبابنا المسلم الواعديوما بعد يوم يظهر الابداع الحقيقي لدى شبابنا الواعد من خلال ما يقدمونه من لوحات ابداعية للأخلاق الفاضلة التي تزين مجالسهم التربوية التي ما تزال عجلتها في تقدم مذهل نحو قطف ثمار جهودهم الرائعة التي تستمد مادتها القيمة من الرسالة...

  • ثقافة نفسية (الشخصية النرجسية)

    ثقافة نفسية (الشخصية النرجسية)

    02-07-2020 03:27 PM

    #سمات هذه الشخصية:*حب الذات والإحساس غير العادي بالعظمة والغرور والتعالي.*المبالغة الشديدة في وصف الشخص لإنجازاته ومواهبه.*التقليل من شأن الآخرين ومن معلوماتهم ومراكزهم والكبر عليهم والغيرة منهم.*عدم تحمل النقد .*الغضب إذا وُجِّه له ملاحظة عن تصرف خاطئ منه.*بذئ الذات ، يستفيد من الآخرين في تحقيق...

  • عضو هيئة التدريس في الجامعة والأخطاء القاتلة في سرقة الأبحاث العلمية

    عضو هيئة التدريس في الجامعة والأخطاء القاتلة في سرقة الأبحاث العلمية

    02-07-2020 03:21 PM

    ينبغي ان يكون عضو هيئة التدريس قويا في تخصصه، امينا في رسالته، يترك بصمة، بل بصمات، يلتزم بساعة البدء، والانتهاء، يراوح في اساليبه، يتراجع عن خطأه، يتواضع لمن علمه، ولمن يعلم، لا يسب، ولايشتم، يجمع، ولا يفرق، لا يطعن بزملائه، ولا يحرض على السوء، يبتعد عن الحديث أمام طلابه عن خصوصياته، يبقى على...

  • الحواتمه ورسائل واقعية للمواطن

    الحواتمه ورسائل واقعية للمواطن

    01-07-2020 10:06 AM

    اذكر انه في عام 2007 تعرضت مجموعات كثيرة من المواطنين في لواء الرصيفة الى عمليات نصب واحتيال وذلك من خلال قيام مجموعات من المحتالين بتقمص شخصيات وأدوار للبحث الجنائي حيث كانوا يداهمون بعضا من منازل المواطنين بحجة أنهم يفتشون عن ما يمنع القانون حيازته ، وكانوا أيضا يستغلون جهل المواطن بحقوقه والذي...

  • الاعتذار عن الماضي الاستعماري ؟  ..  الصَلَفْ البريطاني والفرنسي !

    الاعتذار عن الماضي الاستعماري ؟ .. الصَلَفْ البريطاني والفرنسي !

    01-07-2020 08:15 AM

    ملك بلجيكا يلحق بايطاليا ويعرب عن أسفه العميق إزاء ماضي البلاد الاستعماري في الكونجو الديمقراطية ...فرنسا وبريطانيا: لا اعتذار وعدم التراجع عن التاريخ الاستعماري الاستبدادي...الاستعمار مصطلح يشير إلى ظاهرة سياسية، اجتماعية وثقافية تشمل إقامة مستوطنات أوروبية خارج أوروبا منذ القرن الخامس عشر...

  • ضربة جديدة للصهاينة

    ضربة جديدة للصهاينة

    29-06-2020 09:01 AM

    في ظل انتشار الفيروس حول العالم والانشغالات الاقتصادية والسياسية وراء ما تركته جائحة كورونا ، فمازالت المطامع الصهيونية تحاول رمي شِباكها مستغلةً الظروف الراهنة لتمرير اهدافها وطموحاتها خلال الوقت الضائع. تصريحات حكومة نيتنياهو حول ضم غور الأردن بصريح العبارة كما وجاءت الخلافات بالرأي الإعلامي...

  • التّعلّم الإلكتروني وما بعد الجائحة

    التّعلّم الإلكتروني وما بعد الجائحة

    28-06-2020 02:38 PM

    فرضت جائحة كورونا واقعاً جديداً على مختلف مناحي الحياة، فكان على الأردن، كما سائر بلدان العالم، التعامل مع هذا الواقع الجديد للحد من تداعياته على كافة المستويات، فمنذ اعلان الجائحة من قبل منظمة الصحة العالمية في آذار الماضي ، بدأت مؤسسات الدولة الأردنية باتباع بدائل متنوعة للاستمرار بتقديم...

  • من أوصلنا إلى هذا الإصلاح؟

    من أوصلنا إلى هذا الإصلاح؟

    28-06-2020 11:33 AM

    ألاف الذين ينتظرون ويحلمون بوظيفة كل صباح ولم يتركوا باباً إلا وطرقوه.الأبواب المغلقة خلفها ألاف القصص. الواسطات والمحسوبيات والفساد والترهل الإداري والفشل واليأس والبطالة والفقر والظلم...والتوزير والتوريث والإقصاء وما زال هناك من يدافع عن الفاسدين والمثل يقول (الحَيّهْ ما بتعض بطنها).لا تنتظر من...

  • فرط نشاط الغدة الدرقية  ..  الأسباب و الأعراض

    فرط نشاط الغدة الدرقية .. الأسباب و الأعراض

    28-06-2020 10:45 AM

     – أخصائي الأمراض الباطنية والغدد الصم و السكّرييعرَف فَرْط نشاط الغدة الدرقية بالحالة السريرية الناجمة عن انتاج الغدة الدرقية كمية كبيرة من هرمون الثايروكسين المسؤول عن عمليّات الأيض في جسم الانسان، تقدَر نسبة المصابين بفَرْط نشاط الغدة الدرقية ب 1% من مجموع السكان و تعتبر النساء أكثر عرضة...

  •  كيف تقتل الروتين

    كيف تقتل الروتين

    28-06-2020 10:41 AM

    سارت ذاك المسار المظلم الذي لا يتعدى طوله بضع أمتار، تُكرِّرُ المسافة ذهاباً وإياباً، اكتسح البؤس قلبها فشَحبرهُ السواد، وأظلمت الحياة بنية عينيها فباتت ترى الأشياء من عدسة مظللة، أنستها الألوان والأصوات وحتى زوايا الصور..قررت ذاكَ المساء أن عليها القيام بتعقيمِ روحِها، وإشراع نوافذ قلبها، عليها...

  • مدى الحاجة إلى الاستمرار بتفعيل قانون الدفاع رقم (١٣) لسنة (١٩٩٢)

    مدى الحاجة إلى الاستمرار بتفعيل قانون الدفاع رقم (١٣) لسنة (١٩٩٢)

    27-06-2020 10:35 AM

    يثور التساؤل مؤخراً حول الحاجة إلى الاستمرار في تفعيل قانون الدفاع ومتى سينتهي العمل به، وذلك على أثر القرارات الحكومية الأخيرة بفتح العديد من القطاعات وتقليل عدد ساعات حظر التجول في المملكة والعودة بشكل تدريجي إلى الحياة الطبيعية، بالإضافة إلى انخفاض أعداد الإصابات المحلية المسجلة بفيروس كورونا....

  •  النفاق الاجتماعي ظاهره ملعونه

    النفاق الاجتماعي ظاهره ملعونه

    27-06-2020 10:32 AM

    يصفقون لكل كلماتك، حتى لو كنت تحت تأثير حالة عصبية ولا تقصد ما تقوله. لكنك صاحب يد في المكان، وعليهم بموجب ذلك ـ حسب تفكيرهم ـ أن يرفعوا قبعاتهم كلما مر ظلك الشرير بقربهم. هذا يسمى بالنفاق، أو تملق..في بعض الحالات، وهو أيضا مجاملة في تسمية أقل حدة.للمنافق وجه ظريف، ومرعب في السر. وله نبرتان،...

  • إذا كان العرفان مخطط استعماري فلماذا سار الصدر عليه لسنين طِوال ؟ الحسني متسائلا

    إذا كان العرفان مخطط استعماري فلماذا سار الصدر عليه لسنين طِوال ؟ الحسني متسائلا

    27-06-2020 10:30 AM

    لا يختلف اثنان على أن الاستعمار ليس وليد العصر، فهذا النظام الدكتاتوري الظالم مارسته وما تزال تمارسه القوى الاستكبار العالمي، و تعتبره اسلوبها الأقرب لتحقيق أهدافها في احتلال البلدان، فتستعبد شعوبها، و تهك سيادتها، و تسرق خيراتها، فظهر هذا المفهوم في صورة مخيفة تضرب كل القيم و الاعراف و المعاهدات...

  • مصارحة حرّة

    مصارحة حرّة

    25-06-2020 12:28 PM

    من أكبر مشاكلنا في الحياة وأكثرها تعقيداً هي قلّة و إنعدام الصراحة في تعاملاتنا , فنحن نُفضّل المصارعة على المصارحة و كأنّنا إن صارحنا النّاس بحقيقة مشاعرنا سوف يُخسرنا ذلك شيئاً فنحن دائماً ما نقول للنّاس ما يريد النّاس أن يسمعوه من أفواهنا لا ما نحملهُ داخلنا من أحاسيسٍ لهم , مشكلة إنعدام...

1 2 3 4 5 التالي الاخيرة

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم