حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4979

تعرف على فوائد الحلاوة بالطحينية

تعرف على فوائد الحلاوة بالطحينية

تعرف على فوائد الحلاوة بالطحينية

30-09-2022 12:36 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - الحلاوة الطحينة من أنواع السكريات ذات الطعم الشهي واللذيذ، والغنية بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للصحة، وهي عبارة عن خليط من السمسم المطحون والسكر، ويمكن إضافة بعض المكسرات أو الفواكه المجففة إليها، لذا فهي محببة للأطفال والكبار، ولكن ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناولها لتجنب حدوث أي مشاكل صحية.

تُعرف الحلاوة الطحينية بالكثير من الأسماء باختلاف دول العالم، إذ يُطلق عليها الرهش في دول الخليج العربي، الحلاوة الطحينية في مصر وبلاد الشام، الحلوى الشامية في المغرب، وهي من الحلويات الشعبية المصنوعة بشكل أساسي من السمسم، المعروف بفوائده المتعددة للجسم والبشرة والشعر.

تحتوي الحلاوة الطحينية على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل البروتينات والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية، التي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة، الوقاية من أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل، علاج تقرحات الفم واللثة، ضبط ضغط الدم، محاربة هشاشة العظام، القضاء على الإمساك، مقاومة السرطان، بالإضافة إلى زيادة إدرار الحليب لدى الأمهات المرضعات.
فوائد الطحينية تعمل الطحينة على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع والحفاظ على صحة القلب. تساعد الطحينة على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم والقضاء على الدهون الثلاثية. تحافظ الطحينة على الأوعية الدموية وتمنع الإصابة بتصلب الشرايين. تلعب الطحينة دورًا هامًا في السيطرة على التقلبات الهرمونية في الجسم. تحسن الطحينة من صحة العظام وتحميها من الإصابة بالضعف والهشاشة. تعزز الطحينة من نضارة البشرة وحيويتها وتزيد من نعومتها ورطوبتها، كما تحارب ظهور البقع الداكنة وحب الشباب عليها. تساهم الطحينة فى تعالج علاج الالتهابات التي تصيب اللثة وتقرحات الفم. للطحينة دور كبير في تقليل التهابات المفاصل، وتقوية الجهاز المناعي. تستخدم الطحينة في القضاء على الدمامل وتخفيف أعراض الأكزيما والصدفية. تعمل الطحينة على زيادة إدرار الحليب لدى الأمهات المرضعات. تقضي الطحينة على مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة، خاصة الربو والتهاب الشعب الهوائية. تساعد الطحينة في تعزيز بناء الخلايا العصبية، تحسين صحة الدماغ، وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بالخرف والزهايمر. للطحينة دور هام في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض وسرطان البروستاتا. تقي الطحينة من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والغازات والانتفاخات. تعزز الطحينة من الشعور بالشبع وكبح الشهية، وبالتالي فقدان الوزن الزائد في الجسم.

فوائد الحلاوة الطحينية

زيادة الطاقة الحلاوة الطحينية مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن، التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة نشاطه وحركته اليومية، وتعمل على زيادة قوة العضلات وبناءها، تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ما يمنح الجسم المزيد من الطاقة والحيوية.

حماية القلب تعمل الحلاوة الطحينية على تحسين صحة القلب بشكل كبير، إذ تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، تقليل مستويات الكولسترول الضار، رفع نسبة الكولسترول الجيد، وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، ما يساهم في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض الشرايين والأوعية الدموية.

محاربة السرطان يساهم محتوى الحلاوة الطحينية العالي من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات في الوقاية من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، لقدرتها على منع نمو الأورام داخل خلايا الجسم، ما يحمي من سرطان الجلد، وسرطان القولون.

تحسين عملية الهضم تساعد الحلاوة الطحينية على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، إذ تعمل على تنشيط وظائف القناة الهضمية، تعزيز عملية هضم الطعام بشكل سليم، تحسين التمثيل الغذائي في الجسم، ما يساهم في التخلص من الإمساك و الديدان الموجودة في الأمعاء، ويقي من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.

الحفاظ على الخلايا تحسن الحلاوة الطحينية من صحة الخلايا والأنسجة، لقدرتها على تحفيز الخلايا على القيام بوظائفها بشكل صحي، بفضل احتوائها على مواد مضادة للأكسدة مثل السيسامول التي تعزز من سلامة الأنسجة وتدعم صحة الأوعية الدموية.

إدرار الحليب الحلاوة الطحينية من الأطعمة المعروفة بقدرتها الهائلة على زيادة إدرار الحليب، لاحتوائها على نسب عالية من المواد المغذية والسكريات، التي تزيد من كمية الحليب في ثدي الأم المرضعة، فهي مدرة للبن بشكل مثالي، وتقوم بدور هرمون الأستروجين الأنثوي، ما يدعم عملية الرضاعة الطبيعية للمرأة.

تعزيز صحة الحامل الحلاوة الطحينية مفيدة جدًا لصحة الحامل، لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، التي تعمل على تغذية الأم والجنين، وامدادها بالعناصر الغذائية الضرورية لها خلال هذه الفترة، وتساعد على تعزيز تكوين الجهاز العصبي للطفل، حماية المشيمة، زيادة مرونة الأوعية الدموية، تحسين أداء الجهاز الدوري، وتحسين الحالة النفسية والمزاجية للحامل، عن طريق تخفيف الشعور بالتوتر والقلق والاكتئاب.

تحسين الصحة الجنسية تمتلك الحلاوة الطحينية نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية غير المشبعة، التي تساهم في تحسين الصحة الجنسية لدى الرجل والمرأة، حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، تعزيز وصول الدم إلى كافة الأعضاء، خاصة المناطق التناسلية، ما يساعد على تقوية الانتصاب وزيادة القدرة على الخصوبة والإنجاب، وبالتالي التخلص من معظم المشاكل الجنسية.

تغذية البشرة يساعد محتوى الحلاوة الطحينية من الأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات، في تغذية البشرة وزيادة حيويتها ونضارتها، ترطيب البشرة بعمق وحمايتها من الجفاف والتقشر، إصلاح الجلد التالف، محاربة ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، التخلص من الالتهابات الجلدية، فضلا عن القضاء على البقع الداكنة والندبات والحبوب.

ومن الفوائد الأخرى للحلاوة الطحينية: تعمل الحلاوة الطحينية على تقوية الجهاز المناعي ودعمه لمحاربة الأمراض والفيروسات. تساعد الحلاوة الطحينية على تخفيف ألم المفاصل والعظام بشكل فعال. تساهم الحلاوة الطحينية في إمداد الجسم بالكثير من المواد المغذية المتنوعة كالبروتينات والفيتامينات والمعادن. تنشط الحلاوة الطحينية الدورة الدموية في الجسم بشكل عام، ما يحمي من الجلطات الدموية. تحمي الحلاوة الطحينية من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والشيخوخة المبكرة. الحلاوة الطحينية لها دور فعال في تقوية العضلات والأعصاب. تقي الحلاوة الطحينية من الإصابة بفقر الدم والأنيميا. تعالج الحلاوة الطحينية التهابات القولون العصبي. تحافظ الحلاوة الطحينية على صحة الكبد والكلى، وتحميها من الالتهابات والأمراض الخطيرة. تحسن الحلاوة الطحينية من صحة الذاكرة وتقلل من الشعور بالقلق والتوتر.

هل الحلاوة الطحينية تزيد الوزن الحلاوة الطحينية مليئة بالسكريات والسعرات الحرارية، التي تعمل على زيادة الوزن بشكل فعال، وهي غنية بالدهون التي تساعد على اكتساب الجسم وزن زائد. يساهم محتوى الحلاوة الطحينية العالي من المعادن والفيتامينات والبروتينات في زيادة كتلة العضلات وتعزيز قوتها وبناءها، بالإضافة إلى منح العظام نسبة كبيرة من الكالسيوم والمعادن التي تتسبب في زيادة الوزن. تحفز الحلاوة الطحينية عمل أنسجة الجسم التي تساعد على زيادة الوزن.

فوائد الحلاوة الطحينية للنساء تلعب الحلاوة الطحينية دورًا فعالاً في تكبير حجم الثدي بشكل ملحوظ، وزيادة مرونته وقوته. تساعد الحلاوة الطحينية في تغذية والتخلص من معظم مشاكله مثل التساقط والتقصف والقشرة والشيب المبكر. الحلاوة الطحينية مفيدة لتحفيز على إنتاج الهرمونات الأنثوية والحفاظ على توازنها في الجسم. تساهم الحلاوة الطحينية في زيادة وزن الجسم وبالتالي التخلص من مشكلة النحافة والضعف. تحافظ الحلاوة الطحينية على صحة البشرة ومحاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة. تنشط الحلاوة الطحينية الدورة الدموية، وتقي من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والشرايين. الحلاوة الطحينية مفيدة للغاية للمرضعات، لقدرتها على زيادة كمية الحليب.

فوائد الحلاوة الطحينية للرجل تساعد الحلاوة الطحينية على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، ما يعزز من القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة. تعمل الحلاوة الطحينية على تعزيز إنتاج الحيوانات المنوية، عن طريق تحفيز إنتاجها وزيادة عددها وحركتها. تساهم الحلاوة الطحينية في علاج العقم لدى الرجال وزيادة القدرة على الخصوبة والإنجاب. تقلل الحلاوة الطحينية من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا. تزيد الحلاوة الطحينية من الرغبة الجنسية لدى الرجال، وبالتالي تحسين الصحة الجنسية. الحلاوة الطحينية فعالة في القضاء على مشكلة سرعة القذف وتمديد فترة الوصول للذروة. تحافظ الحلاوة الطحينية على صحة القلب والأوعية الدموية وضغط الدم. تساعد الحلاوة الطحينية في التخلص من المشاكل الجنسية التي تواجه الرجال، مثل ضعف الانتصاب، سرعة القذف، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية.

خلطة الحلاوة الطحينية لزيادة الوزن يوجد العديد من وصفات الحلاوة الطحينية التي تساعد على زيادة الوزن، وتعتبر خلطة الحلاوة الطحينية مع السمسم من أقوى وأسرع الوصفات التي تساعد على تسمين الجسم النحيف، إذ تتميز باحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية والعناصر المغذية مثل السكريات, والنشويات, والبروتينات معًا.

يتم تحضير الخلطة عن طريق مزج ملعقتين من الحلاوة الطحينية مع ملعقتين من الحمص، ملعقة زبدة فول سوداني، ملعقة سمسم، ملعقتان من الفستق وكوب من الحليب, بشكل جيد للحصول على قوام متجانس، وتناول المشروب مرتين يوميًا.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4979

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم