حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 25277

ارتفاع أسعار الألبان .. تلويح بالمقاطعة والشركات تبرر

ارتفاع أسعار الألبان .. تلويح بالمقاطعة والشركات تبرر

ارتفاع أسعار الألبان ..  تلويح بالمقاطعة والشركات تبرر

24-07-2022 08:03 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - فيما وصفت جمعية حماية المستهلك الزيادة الأخيرة بأسعار الألبان بـ”الكبيرة” وهددت بالمقاطعة، برر أصحاب الشركات المنتجة الارتفاع بجملة من الأسباب، في مقدمتها ارتفاع مدخلات الإنتاج.

ورفعت معظم شركات الألبان أسعار اللبن الرائب في السوق المحلية، مؤخرا، بمقدار تراوح بين 5 و10 قروش للعبوة الواحدة، بحسب لائحة الأسعار الجديدة .

وارتفع سعر كيلو اللبن الرائب بنسبة 7 % الى 1.45 دينار بدلا من 1.35 دينار زاد بلغ سعر العبوة سعة 500 غرام بنسبة 15 % إلى 75 قرشا بعد أن كانت بـ65 قرشا، وسعر العبوة سعة 200 غرام الى 30 قرشا بدلا من 25 قرشا، أي بنسبة 20 %، فيما حافظت عبوة 700 و750 غراما على مستوى الدينار.


وأكدت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك تلقيها شكاوى مواطنين من ارتفاع أسعار اللبن الرائب بالسوق المحلية منذ الأسبوع الماضي بنسب وصفتها بـ”الكبيرة”، داعية الجهات الرسمية الى التدخل السريع ووقف زيادة الأسعار في ظل ارتفاع كلف المعيشة على المواطنين.


فيما برر أصحاب شركات الألبان ارتفاع الأسعار الى جملة من الأسباب، في مقدمتها ارتفاع مدخلات الإنتاج بنسب كبيرة، خصوصا فيما يتعلق بمادة السولار (الديزل) والحليب، إضافة الى البلاستيك والألمنيوم، مؤكدة أن الزيادة تأتي لتغطية تكاليف الإنتاج.


وبحسب أرقام رسمية، يبلغ عدد المصانع الكبيرة العاملة 11 مصنعاً موزعة على مختلف محافظات المملكة، إضافة الى المعامل الصغيرة ومحال إنتاج الألبان التي يصل عددها إلى 500 معمل.


يشار الى وجود اتفاق مسبق بين وزارة الصناعة والتجارة والتموين ومصانع الألبان على قائمة أسعار استرشادية محددة العام 2019، بحيث يتراوح سعر الكليو بين 1.20 و1.25 دينار/كغم للمستهلك.
ولم تفلح جميع المحاولات للحصول على رد من وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

ومن جهته، أكد ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد وليد الجيطان، أن أسعار الألبان المباعة بالسوق المحلية أقل من الكلف الحقيقية، بحسب دراسات رسمية أظهرت أن كلفة كيلو إنتاج الألبان يصل الى 1.51 دينار.

ولفت الجيطان الى أن تكاليف مدخلات إنتاج الألبان ارتفعت بشكل كبير بالفترة الأخيرة، خصوصا فيما يتعلق بمادة السولار (الديزل) التي زادت من كلف التوزيع والنقل، إضافة الى زيادة أسعار البلاستيك والحليب والألمنيوم بنسب كبيرة.

وشدد الجيطان على ضرورة دعم الصناعة الوطنية، مؤكدا وجود منافسة كبيرة بين شركات الألبان المحلية تصب لصالح المواطنين بدليل تفاوت الأسعار فيما بينها.

وبرر مدير عام إحدى شركات إنتاج ألبان زكريا الفقيه، زيادة أسعار اللبن الرائب الى جملة من الأسباب، في مقدمتها ارتفاع مدخلات الإنتاج بالفترة الأخيرة بشكل محلوظ؛ حيث ارتفع طن الألمنيوم بنسبة 35 % والكرتون بنسبة 25 % والبلاستيك بنسبة 10 %، إضافة الى زيادة أثمان مادة السولار (الديزل) وكيلو الحليب الى 53 قرشا بدلا من 42 قرشا.

وقال الفقيه “إن أسعار الألبان بالسوق المحلية لا تعكس الارتفاعات الكبيرة في مدخلات الإنتاج والكلف التشغيلية”، مؤكدا أن شركات إنتاج الألبان لن تستطيع الاستمرار بالعمل في حال بقيت الأسعار كما كانت سابقا.

ولفت الفقيه الى وجود حلول بيد الحكومة لتخفيض كلف الإنتاج من خلال تخفيض ضريبة المبيعات على مادة الألبان والحليب الطازج، مؤكدا أن شركات الألبان ليس من مصلحتها زيادة الأسعار، إلا أن ارتفاع كلف الإنتاج بشكل كبير دفعها الى ذلك من أجل مواصلة عملها.

واعتبر رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك د. محمد عبيدات، قيام شركات الألبان برفع أسعار منتجاتها من اللبن الرائب إخلالا بالاتفاق المسبق بين وزارة “الصناعة” والمصانع بعد رفع الأسعار.

وطالب عبيدات، الوزارة، بضرورة التدخل من خلال إلزام شركات الألبان بالعودة الى الأسعار السابقة، مؤكدا أن بقاء الأسعار كما هي يمثل تقصيرا واضحا من قبل الوزارة في ضبط الأسعار وحماية المواطنين.
وقال “إن الجمعية بصدد إطلاق حملات مقاطعة لمنتجات الألبان في حال بقاء الأسعار عند المستويات الحالية”، داعيا الى ضرورة دراسة كلف الإنتاج من خلال اللجنة المختصة، على أن تكون الجمعية من ضمنها لمعرفة الكلف الحقيقية لإنتاج اللبن الرائب.

وبدوره، قال مدير قسم المبيعات والمشتريات في أحد المراكز التجارية جهاد محمود “إن معظم شركات الألبان المحلية قامت مؤخرا بتعديل أسعار اللبن الرائب من خلال زيادة الأسعار بمقدار 10 قروش للعبوة الواحدة”.

وأوضح أن الارتفاع في أسعار اللبن الرائب بدأ قبل حلول عيد الأضحى المبارك من خلال قيام شركة واحدة ثم لحقت بها شركات أخرى بشكل تدريجي لتشمل زيادة الأسعار معظم الشركات.

وأكد محمود أن المحال التجارية لا علاقة لها برفع الأسعار وليس من مصلحتها زيادتها في ظل تراجع نشاط الحركة التجارية، مبينا أن أسعار الألبان محددة ومطبوعة على كل عبوة.

الغد



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 25277
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
24-07-2022 08:03 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم