حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,14 أغسطس, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 67007

قصص شيّقة عن 3 أحجار كريمة ارتبطت بالعرب والمسلمين .. صور

قصص شيّقة عن 3 أحجار كريمة ارتبطت بالعرب والمسلمين .. صور

قصص شيّقة عن 3 أحجار كريمة ارتبطت بالعرب والمسلمين  ..  صور

05-07-2022 12:26 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

كانت ومازالت الأحجار الكريمة جزء لا يتجزأ من الحضارة الإسلامية والتراث العربي، فمن بين 200 حجر كريم نفيس، هنالك 10 منها ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بالعرب، فكانت ترصع أفخم المجوهرات التي تهادى بها الأمراء والملوك من القلائد والخواتم، كما أنها زينت إطلالاتهم بكل تأكيد، ولن ننسى بأنهم استخدموها كنوع من الطب البديل استناداً إلى الذبذبات التي تصدر من كل حجر وهو ما يشبه إلى حدٍ ما العلاج بالألوان والأصوات، وهذه الأحجار الـ10 هي الألماس، الياقوت، الفيروز، الزبرجد، الزمرد، اللازورد، المرجان، العقيق، اللؤلؤ، والدّرّ، وفي هذا المقال وبمناسبة اقتراب عيد الأضحى، دعينا ندرج بعض الأحجار الكريمة التي تستخرج من بلدانٍ عربية.

اللؤلؤ في الخليج العربي

البداية مع أحجار اللؤلؤ، ومن أبرز المناطق العربية التي استُخرج منها هي الإمارات ومن الخليح العربي بالتحديد، ولم تكن عملية استخراج اللؤلؤ بسيطة، بل هي أشبه بمواسم احتفالية، فهنالك موسم الغوض لصيد اللؤلؤ من 1 يونيو حتى 30 سبتمبر، وهو يعرف بموسم الغوص الكبير، وهنالك أيضاً موسم غوص آخر من أكتوبر وحتى نوفمبر ويُعرف بموسم الصيد الصغير، حيث يقوم الأهالي بتوديع البحارة والطاقم الكامل بحفل الهيرات"مغاصات اللؤلؤ". وبعد أن يتجهوا إلى قلب البحر تبدأ عمليات الغوص لاستخراج الأصداف التي تحتوي بداخلها على اللؤلؤ، وما إن يعودوا حتى يجدوا احتفالات تنتظرهم من تزيين المنازل بأعلام القماس المعروفة باسم البيارق أو "البنديرة" مع أشهى المأكولات التقليدية وأهازيج الترحيب.

وكانت تستخدم لاستخراج اللؤلؤ أدوات كثيرة منها: الديين; وهو حقيبة أو إناء من نسيج متشابك يعلقه الغواص حول رقبته ليجمع فيه محار اللؤلؤ، الزبيل; وهو الحبل المتصل بحجر الثقل ويربطه الغواص في ساقه ليغطس بسرعة إلى القاع ليجمع محار اللؤلؤ، اليدا; أي الحبل الذي يمسك به السيب وهو الشخص المسؤول عن الحبال لإنزال الغواصين وسحبهم، وأخيراً هناك مشبك الفطام المصنوع من صدفة سلحفاة أو من عظم الخروف يضعه الغواص على أنفه ليمنع دخول الماء إلى الأنف.

ومن المعلومات الشيقة التي رافقت غوص صيد اللؤلؤ قديماً، هو حمل الغواص في يديه خنجراً أو سكين لحماية نفسه من هجمات الأسماك المفترسة!

أحجار زبرجد


هل سمعت من قبل بجزيرة الزبرجد المصرية؟ تقع هذه الجزيرة والمحمية الطبيعية في البحر الأحمر، وهي واحدة من أجمل المناطق البحرية في العالم، سميت بهذا الاسم نظراً لغناها بأحجار الزبرجد التي تتموّج درجاتها اللونية بين الأخضر المائل إلى الزيتوني والأصفر، ويعتقد أنها أول مكان اكتشف فيه هذا النوع من الأحجار الكريمة لأنها كانت معروفة بنفس الاسم في مصر القديمة، حيث وُجد جعران مرصع بحجر زبرجد يعود لعصر الأسرة الثامنة عشر من الفراعنة، وليس هذا فقط، بل أنتجت الجزيرة أكبر أحجار الزبرجد في العالم التي يزيد وزنه على 310 قيراطاً! وهذا الحجر الفريد معروض في متحف المعهد السمسثوني الشهير في العاصمة الأميركية واشنطن.


كذلك نجد الزبرجد في المغرب العربي واليمن ويُطلق عليه أسماء كثيرة، مثل الزمرد الريحاني كونه قريب من تركيبة الزمرد، الأوليفين كونه يتكون من هذا المعدن، يطلق عليه كذلك اسم ماء البحر، جوهرة الشمس قديماً، البريدوت وخرز الثعبان وهنا نذكر بأن المصريين القدماء أحبوا استخدامه على شكل خرز.


أما عن استخداماته في الطب البديل فهي كثيرة إذ يعتقد بأنه يحافظ على صحة الجلد وسلامته، يعتبر مضاداً للحساسية، يخفف الحموضة العالية في المعدة، يعتبر مضاداً للاكتئاب والحزن، ويقاوم اليأس.

العقيق اليماني المزهر
تزخر اليمن بأحجار العقيق، والتي سُميت بأحجار العقيق اليماني نسبة لها، ومن أشهر مناطق استخراج العقيق في اليمن هي آنس، وعنس في محافظة ذمار، وخولان في محافظة صنعاء، وهي تستخرج من قمم الجبال، فإما أن توجد قريبة من السطح أو في باطن الأرض، هنالك أكثر من 20 نوع من أحجار العقيق اليماني تختلف من ناحية اللون كالعقيق الرماني الأحمر والمزهر، عقيق الدم، عقيق الجزع، عقيق الفيروز، العقيق الكبدي، العقيق المشجر.. إلخ.

العقيق اليماني النادر


وفي التراث اليمني، ارتبط العقيق بالفضيات، حتى أن طريقة تصميمها ونقوشها ميّزت كل منطقة عن غيرها، فهناك العدني والحضرمي والصنعاني، فمثلاً تُعد الحلي الحضرمية أثقل وزناً من الصنعانية.

يتكون حجر العقيق من أوكسيد السيليكون "كارنيليان"، ويتميز بصلابته وعدم قابليته للخدش، ويُعتقد بأنه يخفّف الآلام ويساعد على الاسترخاء، الهدوء، التأمل، التوازن، النشاط، الحيوية، والتطهير، كما يقوّي المواهب الخفية ويزيد نسبة التركيز لدى الإنسان.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 67007
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
05-07-2022 12:26 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم