حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 28755

نشأة الاذاعة في الوطن العربي

نشأة الاذاعة في الوطن العربي

نشأة الاذاعة في الوطن العربي

23-10-2021 02:57 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : دانية احمد غرايبة
نشأة الاذاعة في الوطن العربي على فترات مختلفة واوضاع وظروف متباينة ببعض الدول العربية ، نشأة الاذاعة في الوطن العربي بمبادرات فردية من افراد مهتمين بهندسة الراديو ، وفي بعض الدول الاخرى على يد القوى الاستعمارية والتي عملت عليها لتحقيق اهدافهم العسكرية والاستراتيجية للوصول إلى مرادهم في نقل الاخبار في حين انها لم تظهر في دول عربية اخرى الا بعد استقلالها.

ومن اول البلاد العربية التي عرفت بالاذاعة المسموعة مصر والجزائر في عام 1925 م ، وتعتبر "الاذاعة الفلسطينية" هي الثانية بعد الاذاعة المصرية التي بدأ ارسالها في 31 مايو 1934 م وكانت تسمى محطة الاذاعة الثانية لفلسطين باسم "محطة الشرق الادنى للاذاعة العربية" وقد بدأ ارسالها في جنين في ديسمبر 1941.


وظههرت الاذاعات المسموعة في مصر والجزائر على ايادي مستوطنين ، في الجزائر ظهرت على يد مستوطن فرنسي ، قام ذلك المستوطن على انشاء محطة إرسال على الموجة المتوسطة لم تتعدَ قوتها 155 كيلو واط وبعد فترة زمنية ما يقارب 3 سنوات عام 1928 ارتفعت الى 600 كيلو واط وتذيع باللغة الفرنسية والاخرى بقوة 200 واط وتذيع باللغة العربية.

اما مصر فقد عرفت الاذاعة عام 1926م عندما حصل هواة اللاسكلي في ذلك الوقت رخصاً من وزارة المواصلات لإنشاء محطة إذاعية اهلية ، وظهرت محطة اهلية في كل من الاسكندرية والقاهرة.
ومن تلك المحطات التي ظهرت في الاسكندرية والقاهرة: راديو فؤاد ، مصر حرة ، ابو الهول ، الجيش ، راديو القاهرة ، مصر ملكية وكان بعضها يُذيع باللغة الاجنبية وبعضها باللغة العربية.


وبعدها قاموا بالغاء هذه الاذاعات عام 1932م لتترك مكانها للمحطة الحكومية التي بدأت ارسالها عام 1934م ، وفي حديثنا حول نشأة الاذاعة في الوطن العربي
فالنذكر بعض من الاذاعات المحلية التي تم انشأها في مصر: الشرق الاوسط ، ركن السودان ، فلسطين ، إذاعة القرآن الكريم ، إذاعة البرنامج الاوروبي المحلي ، صوت العرب ، الشعب .

وبالاضافة الى الاذاعات العربية المختلفة التي يسهل استقبالها في مساحات شاسعة كبيرة جداً من الوطن العربي، هناك الكثير من الاذاعات الاجنبية اثيرها بالعربية التي توجه إلى المواطنين العرب، ويذيع بعض هذه الاذاعات برامجه لساعات عديده(طويلة) في اليوم الواحد.

بينما يقصر البعض الاخر اذاعته على فترات واوقات زمنية قصيرة ، لذلك يعتبر الوطن العربي منطقة منفتحه ومستهدفة ، تتنافس فيها الاذاعات المختلفة على جذب المستمعين او الجمهور المستهدف ، لإغراض او لإهداف سياسية او اقتصادية او تجارية استهلاكية وغيرها الكثير.


لكن بعد التسعينيات وتحت ضغوط تكنولوجيا الاتصال المتطورة والناجحة ، إنتشرت بشكل كبير محطات اذاعية (.F.M) الخاصة والعامة ، لتحقق او لتنال تعددية صوتية جماهيرية كبيرة ، لا فكرية بترخيص من السلطة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 28755
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم