حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,3 أغسطس, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 26018

الأردن الأول عربيا بالقيمة المضافة الصناعية .. تفاصيل

الأردن الأول عربيا بالقيمة المضافة الصناعية .. تفاصيل

الأردن الأول عربيا بالقيمة المضافة الصناعية ..  تفاصيل

11-06-2021 11:22 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

أظهر تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) حول تقرير التنافسية الصناعية الدولية أن الأردن احتل المرتبة الأولى عربيا في مؤشر مساهمة القيمة المضافة الصناعية في الناتج المحلي الإجمالي متفوقة على جميع دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

كما أظهر التقرير الذي صدر أخيرا عن العام 2020 أن الأردن جاء بالمرتبة 22 عالميا في مؤشر مساهمة القيمة المضافة الصناعية في الناتج المحلي الإجمالي واحتلت البحرين المرتبة الثانية عربيا والمرتبة 31 عالميا، وجاءت تركيا ثالثة على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا والمرتبة 32 عالميا.

وبحسب بيان غرفة صناعة عمان يعتبر القطاع الصناعي من أهم القطاعات الداعمة للاقتصاد الأردني، من خلال مساهمته الفاعلة في الناتج المحلي الإجمالي بشكل مباشر وغير مباشر وفق معيار القيمة المضافة التي يسهم بها في الاقتصاد، وقدرته في توليد فرص العمل وتدوير رؤوس الأموال محليا، حيث شهد هذا القطاع تطورا مضطردا خلال الأعوام الماضية حتى تجاوز إنتاجه القائم إلى أكثر من 16 مليار دينار سنويا وبقيمة مضافة محلية تتجاوز 44 % من إجمالي الإنتاج القائم.

ومن الجدير بالذكر أنه وحسب أحدث البيانات الرسمية الصادرة عن الغرفة فإن نسبة مساهمة القطاع الصناعي الأردني في الناتج المحلي الإجمالي تقدر بما نسبته حوالي 24.3 %.

واحتل الأردن المرتبة 71 عالميا في التقرير بشكل عام، متقدمة بذلك 15 مرتبة عما كانت عليه في التقرير قبل عقدين هذا على الرغم من زيادة عدد الدول المشمولة بالتقرير من 127 دولة في العام 2000 إلى 152 دولة العام الماضي.

وبنظرة أكثر تفصيلا على المؤشرات الفرعية، تحتل الأردن المرتبة 41 عالميا في مؤشر كثافة التصنيع متقدمة بذلك على عديد الدول العربية مثل السعودية والإمارات وتونس ومصر لتحتل المرتبة الثالثة عربيا خلف المغرب وقطر، وعلى مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) فقد احتل الأردن المرتبة الرابعة خلف تركيا صاحبة المركز 36 عالميا والدول العربية التي سبق ذكرها.

وبحسب التقرير جاء الأردن بالمرتبة 55 عالميا ضمن مؤشر جودة الصادرات الذي تحتل فيه تايوان المرتبة الأولى عالميا تليها الفلبين في المرتبة الثانية، فيما احتلت اليابان المرتبة الثالثة، وإقليمياً احتلت تونس المرتبة الأولى عربياً والمرتبة 29 عالمياً، تلتها المغرب في المرتبة الثانية عربياً والمرتبة 35 عالمياً، والأردن في المرتبة الثالثة عربياً، بينما احتلت تركيا المرتبة الثالثة والأردن رابعاً على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) والمرتبة 44 عالميا.

وفي مجال مواكبة القطاع الصناعي في الدولة للتقدم التكنولوجي وأتمتة العمليات التصنيعية بالإضافة إلى استخدام التكنولوجيات التصنيعية المتطورة، احتلت سنغافورة المرتبة الأولى ضمن هذا المؤشر، تلتها الصين في المرتبة الثانية، بينما احتلت سويسرا المرتبة الثالثة عالميا، فيما احتل الأردن المرتبة 69 عالمياً، وفي مجال ربطها التكنولوجيا بالصادرات الصناعية للدولة، احتل الأردن المرتبة رقم 71 عالمياً والمرتبة الرابعة عربياً خلف السعودية والمغرب وتونس.

يذكر بأن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) تعرف التنافسية الصناعية بقدرة الدولة على زیادة وجودھا في الأسواق الدولیة والمحلیة بالوقت الذي تعمل فیه على تطویر صناعاتھا وأنشطتھا كي تحتوي على قیمة مضافة أعلى، وتحت عنوان تنافسية الأداء الصناعي.

وتصدر المنظمة تقريرا سنويا يشمل 152 دولة بالاعتماد على احتساب مؤشر مركب من 3 أبعاد يتم قياسها وفق 6 مؤشرات فرعية ذات علاقة بالصناعة والتجارة والقيمة المضافة والتصدير واستخدام التكنولوجيا في التصنيع والتصدير.

الغد


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 26018

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم