تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,3 يونيو, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 692

دراسة: الإجهاض المتكرر يزيد خطر الإصابة بداء السكري

دراسة: الإجهاض المتكرر يزيد خطر الإصابة بداء السكري

دراسة: الإجهاض المتكرر يزيد خطر الإصابة بداء السكري

23-05-2020 06:47 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - حذرت دراسة طبية جديدة النساء اللاتي قد يتعرضن لحالات إجهاض متكررة من زيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة قد تصل إلى 71٪.

وأوضحت الدراسة أن النساء اللاتي يجهضن طفلاً واحداً هن الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 18%، مقارنة بالنساء اللاتي لم يفقدن أي طفل.

وربطت الدراسة أيضا بين التعرض للإجهاض مرتين وارتفاع خطر الإصابة بداء السكري بنسبة 38%، ويزيد معدل التعرض للإصابة بالسكري ليصل لنسبة 71%، وذلك بزيادة حالات الإجهاض إلى 3 حالات.

ونصحت الدراسة أيضاً النساء اللاتي فقدن الأجنة وتعرضن للإجهاض المتكرر بالقياس الدوري لصورة السكر في الدم، بحيث يمكن تقديم المشورة بشأن نمط الحياة لتقليل المخاطر، مما يسمح بالتدخل في وقت مبكر إذا تطور مرض السكري.

وشددت الدكتورة بيا إيغيروب، من مستشفى جامعة كوبنهاغن في الدنمارك وقائدة الدراسة البحثية، على دور العامل النفسي القوي لمن تعرضت للإجهاض وفقدت جنينها، غير مستبعدة تعرضهن لتغيرات بنمط حياتهن تزيد من مؤشر كتلة الجسم وبالتالي خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

وأوضحت إيغيروب: ”تحليلنا الذي عدلنا فيه لمراعاة السمنة لا يزال يظهر ارتباطًا كبيرًا بين فقدان الحمل ومرض السكري من النوع 2، مع المزيد من الخسائر مما يؤدي إلى ارتفاع المخاطر“.

وكان الباحثون قد أخضعوا أكثر من 24,700 امرأة دنماركية ولدت بين عامي 1957 و1997 وتم تشخيص إصابتهن بمرض السكري من النوع 2 بين عامي 1977 و 2017، كما حللوا لـ 247740 امرأة من غير مرضى السكري.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 692

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم