حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6194

6 أسباب لارتفاع صوت "الاكزوزت" بسيارتك وهكذا تكتشفها وتعالجها

6 أسباب لارتفاع صوت "الاكزوزت" بسيارتك وهكذا تكتشفها وتعالجها

6 أسباب لارتفاع صوت "الاكزوزت" بسيارتك وهكذا تكتشفها وتعالجها

09-03-2024 08:51 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - إن معرفة ما تعنيه الأنواع المختلفة لضوضاء العادم ” الشكمان ” غير العادية هو نصيحة أساسية لصيانة السيارة لضمان استكشاف الأخطاء وإصلاحها في الوقت المناسب للحفاظ على تشغيل سيارتك في أفضل حالاتها .
يلعب نظام العادم في السيارة ” الشكمان ” دورًا أكبر مما تعتقد، بما في ذلك تقليل انبعاثات ماسورة العادم الضارة، وتوجيه الأبخرة خارج المقصورة وبعيدًا عنك، وتقليل الضوضاء التي تصدرها سيارتك، ومساعدة محركك على العمل على النحو الأمثل وزيادة كفاءة استهلاك الوقود.
إذا حدث عطل في نظام العادم الخاص بك لأي سبب من الأسباب، فسيؤثر ذلك على أداء سيارتك، وفي كثير من الحالات، قد يصدر أصواتًا غريبة وعالية.

تابع القراءة لمعرفة المزيد عن أصوات العادم المختلفة وأسبابها وكيفية التعامل معها

أساسيات نظام العادم ” الشكمان “
عناوين المحتوي
أساسيات نظام العادم ” الشكمان “
• صمام العادم والمكبس:
• مشعب العادم:
• المحول الحفاز:
• كاتم الصوت :
• أنبوب العادم :
أسباب أصوات العادم العالية
1 – أصوات هدير
2 – أصوات الهسهسة
3 – أصوات قعقعة معدنية
4 – تلف المحول الحفاز
5 – مشاكل الرنان
6 – مشاكل المحرك
أعراض أخرى لاستكشاف الأخطاء في نظام العادم
انخفاض الاقتصاد في استهلاك الوقود
الاهتزاز في المقصورة
افحص نظام عادم سيارتك
كيف تفحص بنفسك
اقرأ أيضا
شاهد نظام العادم الجديد من AWE لفورد F-150
نظام العادم ( الشكمان ) كما يبدو اسفل السيارة
المكونات الموجودة في نظام العادم ” الشكمان ” لديك أيضًا عرضة للتآكل، مثل أي شيء آخر. يمكن أن تتآكل وتشكل ثقوبًا صدئة، أو تصبح مكسورة أو متسربة. ستؤثر هذه المشكلات على أداء محرك سيارتك بطرق مختلفة، مثل انخفاض الاقتصاد في استهلاك الوقود وزيادة الانبعاثات. إذا لم يتم اكتشافه أو تجاهله، يمكن لنظام العادم السيئ ” الشكمان “أن يسمح للأبخرة السامة بالدخول إلى المقصورة الخاصة بك.


6 أسباب لارتفاع صوت الشكمان بسيارتك وهكذا تكتشفها وتعالجها

يمكن أن تشير أصوات العادم المتنوعة غير العادية إلى مشاكل مختلفة في أجزاء مختلفة من نظام العادم. ” الشكمان ” لذلك، قبل أن نبدأ، تحتاج أولاً إلى معرفة الأجزاء المختلفة لنظام العادم لتتمكن من استكشاف المشكلة وإصلاحها. يتكون نظام العادم في سيارتك من المكونات التالية:

• صمام العادم والمكبس:
لن يقوم مشعب العادم المتسرب بتمرير الغازات عبر كاتم الصوت مما يؤدي إلى خروج عادم عالي
بعد أن يتم توليد غازات العادم الضارة كمنتج ثانوي للاحتراق في غرفة الاحتراق في المحرك، سيتم إخراجها ونقلها إلى مجمع العادم عن طريق صمام العادم والمكبس.

• مشعب العادم:
يجمع مشعب العادم غازات العادم من المكبس إلى المحول الحفاز ومن عدة أسطوانات إلى ماسورة عادم واحدة. في مشعب العادم، عادة ما يكون هناك واحد أو أكثر من أجهزة استشعار الأكسجين لدعم تشغيل المحول الحفاز.

• المحول الحفاز:
يحول المحول الحفاز بعض الغازات السامة إلى ثاني أكسيد الكربون (CO2) والماء، مما يسمح بانبعاثات أنظف. ومع ذلك، فإن العادم لا يزال سامًا بشكل عام في الأماكن الضيقة. قد يتم تركيب المزيد من أجهزة استشعار الأكسجين بعد المحول الحفاز لمراقبة تشغيله.
• أنبوب العادم: بعد أن يتم تحويل أبخرة العادم الصادرة من أسطوانات متعددة إلى مواد منظفة، يتم توصيلها إلى هذا الأنبوب، ومن ثم يقوم بنقل غازات العادم المنظف إلى كاتم الصوت.

• كاتم الصوت :
وظيفة كاتم الصوت هي تقليل الضوضاء الناتجة عن عملية الاحتراق وطرد غازات العادم.

• أنبوب العادم :
هذا المكون المرئي هو المكان الذي يخرج منه العادم من سيارتك.

أسباب أصوات العادم العالية
1 – أصوات هدير
تعتبر الضوضاء الصاخبة علامة واضحة على وجود خلل في نظام العادم” الشكمان ” ، والسبب الأكثر احتمالاً في هذه الحالة هو كاتم الصوت.
من المحتمل أن يكون كاتم الصوت هو الجزء الأكثر عرضة للمشاكل في العادم وبالتالي يحتاج عادةً إلى الاهتمام أولاً. ولأنه الجزء الأبعد عن المحرك، فإنه يظل باردًا نسبيًا، مما يسمح لغازات العادم بالتكثف وتشكيل تجمع من الأحماض المسببة للتآكل داخل الشكمان. إن موقع كاتم الصوت نفسه يجعله أحد مكونات نظام العادم الأكثر عرضة للتآكل بسبب الحمض.

2 – أصوات الهسهسة
تعتبر أصوات الهسهسة العالية علامة على وجود صدع في ماسورة العادم، أو مشعب العادم، أو الحشية التي تسمح لغازات العادم بالتسرب، وبالتالي خلق صوت هسهسة الهواء. إذا لاحظت وجود أصوات صرير عالية، فمن المحتمل أن يكون هناك انسداد في نظام العادم” الشكمان ” . يمكن أن يساعدك الاستماع عن كثب لتحديد مصدر ضجيج العادم في السيارة على تضييق نطاق السبب الحقيقي وراء أصوات العادم العالية:

• تحت السيارة: إذا كان صوت الهسهسة مرتفع كما لو كان أسفل سيارتك، خاصة بالقرب من القسم الأوسط من العادم، فإن الأسباب الأكثر شيوعًا هي ثقب صدئ بسيط في أنبوب العادم، أو اتصال مفكك أو سدادة سيئة في المحفز . هذه الإصلاحات سهلة ورخيصة جدًا، مقارنة بإصلاح العادم الأكثر تكلفة، وهو استبدال المحول الحفاز. يمكن ببساطة لحام الأنبوب الصدئ الذي تحدث به شقوق أو ثقوب أو استبداله في قسم ما.

• من حجرة المحرك: إذا سمعت أصوات عادم عالية تصدر من منطقة المحرك، فمن المحتمل أن يكون مصدر التسرب عبارة عن حشية سيئة أو وصلة أنابيب مرنة مفكوكة، وهي أقل خطورة وليست باهظة الثمن.

قد تؤدي أسباب العادم المتعددة إلى مشاكل أكبر، لذا تحقق من جميع المشكلات لتستمتع برحلة هادئة
• من الخلف: إذا كان صوت الهسهسة غير المعتاد يأتي من الجزء الخلفي من السيارة، فافحص عدم وجود تسربات مباشرة عند كاتم الصوت.
الأسباب الأكثر شيوعًا لتسربات كاتم الصوت هي الختم السيئ في كاتم الصوت أو اتصال كاتم الصوت المفكوك، أو ببساطة التسربات بسبب التآكل بمرور الوقت. كما أن إصلاحها بسيط وغير مكلف، وحتى استبدال كاتم الصوت بالكامل لن يكلف نفس تكلفة استبدال المحول الحفاز.

3 – أصوات قعقعة معدنية
غالبًا ما يعني صوت خشخشة معدنية عالية أو اهتزازات أسفل السيارة أن شيئًا ما يتلامس مع ماسورة العادم ” الشكمان ” في حين أنه لا ينبغي أن يكون كذلك، أو أن دعامة الدعم أو العلاقة أو التثبيت أو المشبك أصبحت مفككة وبالتالي لا تمسك عادمك بشكل آمن في مكانه. إذا تآكلت هذه الأجزاء أو انكسرت أو سقطت بالكامل، فإنها ستسبب ضغطًا إضافيًا على مبيت العادم وقد يساهم ذلك في فشل نظام العادم مبكرًا.

سوف يسمح كاتم الصوت الصدأ بخروج غازات العادم قبل أن يتم كتمها
إذا سمعت أصوات قعقعة لأجزاء معدنية أسفل السيارة، فتحقق مما إذا كان نظام العادم ” الشكمان ” قد أصبح غير صحيح عن طريق هزه قليلاً. إذا تحركت، فهذا يعني بالتأكيد أن هناك شيئًا يحتاج إلى تشديد. لإصلاح هذه المشكلة، تحتاج فقط إلى سقاطة أو مفتاح ربط أو ربما مفك براغي.

إذا كان السبب هو المحول الحفاز السيئ، فسوف تسمع ما يبدو وكأنه صندوق اهتزاز من الصخور عندما تتوقف في حركة المرور. لاحظ أن المحول الحفاز هو أول شيء سيلجأ إليه لصوص الخردة المعدنية، خاصة في المركبات الكبيرة مثل سيارات الدفع الرباعي والشاحنات. وإذا كنت تقوم بتشغيل السيارة مع سرقة المحول الحفاز واختفائه، فسوف تسمع ضجيجًا عاليًا من العادم.

4 – تلف المحول الحفاز
يساعد المحول الحفاز على تقليل الانبعاثات الضارة في البيئة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تقليل الضوضاء الصادرة عن العادم. عندما تحتوي سيارتك على محول حفاز تالف، يمكن أن يخلق ضغطًا خلفيًا غير ضروري مما يؤدي إلى انبعاث قوي للغازات. عندما تتحرك غازات العادم عبر كاتم الصوت، فإن الضغط الناتج سيجبر الغازات على الخروج، مما يؤدي إلى صدور صوت عالٍ من ” الشكمان ” أو نظام العادم.

5 – مشاكل الرنان
عندما يتلف الرنان الموجود داخل نظام العادم، فإنه لن يقلل من الضوضاء الرنان هو أحد مكونات نظام العادم ” الشكمان ” الذي يقلل من الضوضاء الصادرة عن المحرك. إذا كان الرنان معيبًا، فقد يكون ذلك أحد الأسباب وراء ارتفاع صوت الشكمان . ربما يكون الرنان قد تآكل بمرور الوقت، أو قد تكون الأوساخ والحطام قد سدته. وفي كلتا الحالتين، سوف يفقد الرنان قدرته على امتصاص الموجات الصوتية. نظرًا لأن قيادة السيارة المزعجة لا تؤدي إلى التلوث فحسب، بل إنها مزعجة أيضًا، يجب على مالك السيارة عدم إزالة الرنان بسبب العادم العالي. علاوة على ذلك، قد يتحمل السائق غرامة بسبب السيارة المزعجة.

6 – مشاكل المحرك
إذا لم يعمل الوقود بشكل صحيح في غرفة الاحتراق، فمن المحتمل أن نرى خللاً في المحرك. عند سماع أي صوت عكسي أو صوت فرقعة من العادم، قم بفحص أسفل غطاء المحرك وابحث عن المشكلة في المحرك. هناك أسباب متعددة يمكن أن تكون وراء نتائج عكسية لعادم السيارة . ومع ذلك، يمكنك إصلاح النتيجة العكسية للسيارة عن طريق فحص تسرب العادم أو فحص مكونات المحرك الأخرى. قد يكون صوت العادم ” الشكمان ” أعلى بسبب الشواحن التوربينية للسيارة أو استخدام قطع غيار ما بعد البيع أيضًا. ولذلك، يوصي المصنعون بفحص المركبات وتلقي بيانات ضجيج العادم من مراكز خدمة السيارات.

أعراض أخرى لاستكشاف الأخطاء في نظام العادم
انخفاض الاقتصاد في استهلاك الوقود
إذا لاحظت انخفاض الاقتصاد في استهلاك الوقود عن المعتاد بالإضافة إلى الضوضاء العالية كما هو مذكور أعلاه، فقد يكون هذا مؤشرًا جيدًا على وجود مشكلة في نظام العادم أو” الشكمان” . تعني تسربات العادم أن محرك سيارتك بحاجة إلى العمل بجهد أكبر، كما أن تشغيل المحرك دون المستوى الأمثل يؤدي مباشرة إلى استهلاك المزيد من الوقود للقيام بعمله.

الاهتزاز في المقصورة
عندما يكون لديك تسرب في العادم، بالإضافة إلى ضجيج الهسهسة، قد تلاحظ اهتزازات غير عادية على عجلة القيادة أو دواسات القدم أو مقعد السائق. إذا وجدت أن سيارتك تعاني من فقدان الطاقة، مثل ضعف أداء التسارع، فإن السبب الأكثر ترجيحًا هو أن العادم يتسرب من الشكمان التالف. قد يكون سبب الاهتزاز غير المعتاد في المقصورة أيضًا ثقبًا في العادم أو أن تم فصل نظام العادم. قد تكون اهتزازات المقصورة أيضًا علامة على وجود مشكلة في مكان آخر بالمحرك الخاص بك والتي تتسبب في تشغيل المحرك في ظروف دون المستوى الأمثل.

إذا لاحظت نتائج عكسية عالية وأصوات متطايرة من الخلف، فعادةً ما يشير ذلك إلى وجود مشكلة في ضبط المحرك بدلاً من نظام العادم ” الشكمان ” لديك. من المرجح أن يكون هناك شيء ما تحت غطاء المحرك يحتاج إلى الإصلاح أو التعديل، بدلاً من أنابيب العادم أو المحول الحفاز أو كاتم الصوت.

افحص نظام عادم سيارتك
سواء لاحظت وجود أصوات عالية في العادم أم لا، يمكنك استكشاف العديد من مشكلات العادم وإصلاحها من خلال الفحص البصري. افحص طول العادم بالكامل بدءًا من المحرك وصولاً إلى أنبوب العادم. تحقق من عدم وجود أي شقوق أو ثقوب خارجية ناجمة عن التآكل، خاصة عند اللحامات والوصلات بين مشعب العادم والأسطوانة، والأقسام الأخرى التي يلتقي فيها مكونان مع بعضهما البعض.

كيف تفحص بنفسك
يعد الصدأ الخارجي الموجود على السطح فقط أقل خطورة مما يحدث عندما يصدأ جزء ما وتتعرض سلامته الهيكلية للخطر، مما يتطلب استبدالًا بدلاً من ترقيع فتحات الصدأ. والأكثر خطورة هو التآكل الذي يحدث من داخل نظام العادم ” الشكمان ” بسبب تراكم التكثيف الداخلي. استخدم مفك البراغي لحث البقع الصدئة بلطف لتشعر بها. إذا لم يكن الهيكل قويًا وآمنًا أو تم تشكيل ثقب أثناء الحث الخفيف، فهذه علامة أكيدة على أنك ستحتاج إلى استبدال هذا الجزء من العادم الذي تعرض للصدأ بالفعل.


 
 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6194

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم