حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,28 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19542

"الغذاء والتغذية" تدعو إلى تشديد الرقابة على منتجات المخابز

"الغذاء والتغذية" تدعو إلى تشديد الرقابة على منتجات المخابز

"الغذاء والتغذية" تدعو إلى تشديد الرقابة على منتجات المخابز

31-01-2024 08:43 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - طالبت رئيسة جمعية الغذاء والتغذية الأردنية المهندسة فادية عيد الجهات المعنية بتشديد الرقابة على المنتجات المتعلقة بالخبز.

وأضافت الجهات ان شكاوى عديدة وردت اليهم بخصوص إضافة بعض المخابز للملونات كصبغة الكراميل أو الكاكاو، إلى الخبز الأسمر، ووضع الدهون المهدرجة عليه السيئة على الصحة، وبيعه كأنه منتج للحبوب الكاملة.

وبينت عيد بأنه تم رفع عدة شكاوى للمؤسسة العامة للغذاء والدواء بخصوص تلك المخابز، لكن الاجراء كان عبارة فقط عن كشف على المخبز، وإذا كان يستخدم مواد غير صالحة للاستهلاك البشري او مخالفة، مشيرة الى ان الكاكاو معروف بأنه مادة غير مخالفة، لكنها حين تضاف للخبز بغرض الغش تصبح مخالفة.

ودعت وزارة الصحة بعمل حملات لتوعية المجتمع المحلي، بأهمية تناول الحبوب الكاملة بدلا من الحبوب المستخلصة، لما له أثر على الصحة، فتناول الخبز على طبيعته أفضل من تدعيمه.

ونوهت عيد الى وجود خبز النخالة بالأسواق، وهو غير الحبوب الكاملة، انما هو حبوب مستخلصة (الطحين الموحد)، يضاف عليه النخالة وهي القشرة الخارجية حيث تكون الألياف غير ذائبة فيه، إلا ان الجسم بحاجة للألياف الذائبة.

وأشارت الى انه من النادر ان نجد بالسوق المحلي منتج حبوب القمح الكاملة، كونه يباع بسعر مرتفع جدا، ناهيك بأنه غير متوفر او منتشر بشكل كبير.

ولفتت الى ان منتجات المخابز لا يوجد عليها بطاقة بيان، كونها منتجات سريعة الاستهلاك، مطالبة بضرورة وجود هذه البطاقة لأهميتها الكبيرة، إلا ان هذا الأمر بحاجة لجهود كبيرة وتنظيم من الجهات المعنية.

وعن الحبوب الكاملة، أكدت عيد انه يفضل اكل حبة القمح كاملة كخبز، لكن الناس لا يتناولونها لدينا بسبب طعمها المختلف عن الأبيض العادي، واختلاف شكلها وقوامها، كذلك عادات المجتمع التي تعتمد على خبز القمح بشكل كبير.

وأوضحت انه يتم أخذ الحبوب المكررة أو المستخلصة سواء القمح او غيرها من الحبوب، وعندما يتم عمل عملية التكرير أو الاستخلاص للقمح، فإنه يزال منه القشرة الخارجية المليئة بالفوائد والمحتوية على المعادن والفيتامينات، بالإذافة لإزالة جنين القمح الذي يحتوي أيضا على الفيتامينات ذات الفوائد العالية، كفيتامين e، وبالتالي إزالة الفوائد جميعها والإبقاء على النشا.

وبهذه الطريقة وفق عيد، فإنه عندما نتناول الحبوب المكررة او المستخلصة فكأننا نأكل الحلويات، مما أدى ذلك للمساهمة بانتشار وتطور الكثير من الأمراض المختلفة المزمنة، مثل السكري والسمنة، والسرطان، وأمراض القلب والشرايين، ناهيك عن انتشار ملحوظ مؤخرا لمرض حساسية القمح (تحسس الجلوتين).

وشددت ان هناك حاجة ملحة للقيام بحملات توعية للمجتمع المحلي، بأهمية الحبوب الكاملة وأثرها على الصحة وتعزيز المناعة، والوقاية من الأمراض، وضرورة تغيير عاداتهم والتوجه لتناوله بدلا من الحبوب المستخلصة أو المكررة.

واعتبرت عيد ان وجود الحبوب الكاملة الصحيحة أي القمح البلدي الكامل بالأسواق هو نادرا، كونه بعد استيراد الطحين يتم فصل الأجنة عنه، حيث يلجأوا لذلك لأن جنين القمج يحتوي على مواد سريعة التلف، وبالتالي عند إزالته فإن مدة الصلاحية تصبح أطول، لكن بهذه الحالة الفوائد تزول عنه.

الرأي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 19542
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
31-01-2024 08:43 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم