حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,5 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4014

نظام الوزارة في دولة الأندلس

نظام الوزارة في دولة الأندلس

نظام الوزارة في دولة الأندلس

16-04-2023 11:11 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : الدكتور هيثم عبدالكريم احمد الربابعة
كان نظام الوزارة أيام الخلافة الأموية في الأندلس يُشبه إلى حدٍّ كبير "التشكيل الوزاري" العصر الحالي، وكان رئيس الوزراء في البداية الخليفة نفسه، ثم تطور النظام، فأصبح الحاجب هو رئيس الوزراء الفعلي. وقد أشار ابن خلدون إلى نظام الوزارة في الأندلس، بقوله: "وأما دولة بني أمية بالأندلس فأبقوا اسم الوزير في مدلوله أول الدولة، ثم قَسَّموا خطته أصنافًا، وأفردوا لكل صنف وزيرًا، فجعلوا لحسبان المال وزيرًا، وللترسيل "البريد" وزيرًا، وللنظر في حوائج المتظلمين وزيرًا، وللنظر في أحوال أهل الثغور وزيرًا، وجُعل لهم بيت يجلسون فيه على فرش منضدة لهم، وينفذون أمر السلطان هناك كلٌ فيما جُعِلَ له، وأُفْرد للتردُّد بينهم وبين الخليفة واحدٌ منهم ارتفع عنهم بمباشرة السلطان في كل وقت، فارتفع مجلسه عن مجالسهم وخصُّوه باسم الحاجب، ولم يزل الشأن هذا إلى آخر دولتهم، فارتفعت خطة الحاجب ومرتبته على سائر الرتب، حتى صار ملوك الطوائف ينتحلون لقبها، فأكثرهم يومئذ يسمى الحاجب.

يدين نظام الوزارة في الخلافة الأموية في الأندلس في وجوده وتنظيمه للأمير عبد الرحمن الأوسط 206 - 238هـ / 822 - 852م، أما قبل ذلك فلم يكن هناك تنظيم حقيقي لهذا الجهاز، فالأمير عبد الرحمن الداخل لم يتخذ الوزراء بل اتخذ مجموعة من المعاونين والمستشارين الذين توسم فيهم الإخلاص والوفاء والكفاءة، واختصهم بمجالسته وبذل المشورة له عندما يطلب منهم ذلك، ومنهم: أبو عبده حسان بن مالك وإبنه عبد الغافر؛ وشهيد بن عيسى بن شُهيد، وثعلبة بن عبيد الجذامي وغيرهم. وذكر ابن الأبار أن الأمير عبد الرحمن الداخل قد استوزر ولديه سليمان وهشام، بالإضافة إلى كل من عبد الله وإبراهيم وحكم أبناء عبد الملك بن عمر بن مروان. وذكر ابن عذاري أن عدد وزراء الأميرهشام الرضا كانوا ثمانية، بينما كان عددهم لدى ابنه الحكم الربضي خمسة وزراء.

عندما جاء عبد الرحمن الأوسط، تطور نظام الوزارة؛ فقسمها إلى عدة وزارات مختلفة، وألزم وزراءه الحضور يوميًا إلى بيت الوزارة الذي خصصه لهم في قصر الإمارة، وذلك من أجل مشاورتهم في جميع أمور الدولة، ومن وزرائه عبد الكريم بن عبد الواحد بن مغيث، وعيسى بن شُهيد وغيرهما، ولم يكن لأولئك الوزراء في البداية مجلس خاص بهم يجتمعون فيه فقد كان الأمير يستدعيهم متى شاء، إلا أن الأمير عبد الرحمن الأوسط نظم تواجدهم، وأصبح تنظيمه هذا معمولًا به إلى نهاية الدولة، فألزم الوزراء المجيء إلى القصر كل يوم، والتكلم معهم في الرأي، والمشورة لهم في النوازل، وأفردهم بيتا لهم في قصره، يقصدون إليه ويجلسون فيه فوق أرائك، وبذلك أصبح للوزراء عمل رسمي يزاولونه بشكل يومي، ومجلس خاص بهم، يمارسون فيه أعمالهم كل حسب اختصاصه.

- المظالم والخلافة الأموية في الأندلس،،،

عرفت الخلافة الأموية في الأندلس وجود بعض المظالم في العصر الأموي، التي كانت سببًا من الأسباب لزوال دولة بني أمية في الأندلس، بالإضافة إلى تغيّر نمط الحياة الإجتماعية في العديد من المدن الأندلسية، خاصة غرناطة، فغرق أهلها في ملذّات الحياة، واتّباع الشهوات، وشهدت حياتهم الكثير من المجون والإسفاف، والإبتعاد عن المنهج الصحيح للدين الإسلامي. كل ذلك دفع بالأمويين إلى الإسراف في المظالم والمعاصي، فأدّى ذلك إلى انتهاء الخلافة الأموية في الأندلس، وقيام الطوائف، وتشتت المسلمين، وتسليم أمرهم لحكم بني الأحمر ، الذين كانت على يدهم نهاية الدولة الإسلامية في الأندلس أجمل وأرقى الممالك العربية والإسلامية.

الدكتور هيثم عبدالكريم احمد الربابعة
أستاذ اللسانيات العربية الحديثة المقارنة والتخطيط اللغوي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4014
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
16-04-2023 11:11 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل يوسع الحوثيون نطاق ضرباتهم خارج البحرين الأحمر والعربي بعد تحذير الجماعة واشنطن من استهداف مصالحها بالمنطقة؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم