حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7483

ما هو ناقل الحركة المزدوج القابض(DCT) الدبل كلتش؟

ما هو ناقل الحركة المزدوج القابض(DCT) الدبل كلتش؟

ما هو ناقل الحركة المزدوج القابض(DCT) الدبل كلتش؟

28-01-2023 08:51 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ضمن سلسة تعرف على اجزاء سيارتك نتعرف اليوم على ناقل الحركة DCT او مايسمى الدبل كلتش حيث اصبحت العديد من الشركات تضع هذا الناقل في سياراتها منها الألمانية واليابانية والصينية والكورية وهو بديل للناقل التقليدي اليدوي.

ما هو ناقل الحركة المزدوج القابض(DCT)؟

وفقًا للمصطلحات ، يرمز DCT إلى ناقل حركة ثنائي القابض وهو نوع من ناقل الحركة التلقائي. يتكون من صحن (مزدوج) ، بدلاً من واحد ، يعملان بشكل مستقل عن بعضهما البعض. تمامًا مثل أي نظام ناقل حركة أوتوماتيكي آخر ،وهو لا يحتوي أيضًا على دواسة القابض (الكلتش). وتتحكم المستشعرات الإلكترونية والهيدروليكية تمامًا في تشغيل ناقلDCT في السيارة.

القابض المزدوج (شركة: فاليو)

يتحكم أحد القوابض بشكل حصري في التروس الفردية ، أي الأول والثالث والخامس والعكس بينما يعمل القابض الآخر على التروس الزوجية ، أي التروس الثاني والرابع والسادس. هذا يسهل تغيير التروس دون أي انقطاع أثناء تدفق عزم الدوران من المحرك إلى عمود الإخراج. يستخدم ناقل الحركة المزدوج القابض اللوحة المبللة (الرطبه) بدلاً من محول عزم الدوران المستخدم في ناقل الحركة الأوتوماتيكي بالكامل. ويستخدم سائل التشحيم للحد من الاحتكاك وأيضا لتطبيق الضغط على لوحات. بالإضافة إلى ذلك ، يستخدم ناقل DCT الضغط الهيدروليكي لقيادة التروس.

كيف يعمل ناقل الحركة المزدوج القابض؟
مخطط بسيط

ناقل الحركة ثنائي القابض (DCT) هو نوع ناقل حركة أوتوماتيكي. ومع ذلك ، فهو ليس ناقل حركة أوتوماتيكي تقليدي. يتكون ناقل القابض المزدوج من مجموعتين. واحد منها هو وحدة مزدوجة القابض والآخر هو مجموعة نقل مع اثنين من مهاوي الإدخال. كما أنه يوفر تداخلًا بين ارتباط القابض ونظام الاختيار المسبق للعتاد. يكمل نظام الاختيار المسبق للعتاد تزامن الترس التالي حتى قبل بدء الإجراء الفعلي لتغيير السرعة. وبالتالي ، يوفر DCT إحساسًا فائقًا في تبديل العتاد أثناء القيادة.

ومع ذلك، يستخدم نظام DCT أجهزة الاستشعار الالكترونية ، و حدة التحكم ، والمحركات لتنفيذ مهمة تحويل التروس على قيادة السائق. في تصميم DCT ، تعمل وحدة آلية / تحكم إلكترونية على تشغيل القابض. يمكن للقابض نفسه مزامنة التوقيت وعزم الدوران اللازمين لتحولات التروس سريعة وسلسة. يعمل ناقل الحركة ثنائي القابض أيضًا على تشغيل آلية تداخل القابض لكلتا القوابض. وبالتالي ، أثناء نقل الترس ، ينقل DCT عزم الدوران من المحرك إلى عجلات القيادة دون أي انقطاع. هذا يلغي أي الهزات أو الصدمات أثناء نقل التروس.

ناقل حركة القابض المزدوج من شركة ZF

مزايا انتقال ناقل الحركة المزدوج:
يلغي هذا الحاجة إلى دواسة القابض (الكلتش) في نظام القابض المزدوج الذي يحتاج السائق إلى الضغط عليه قبل نقل التروس. وبالتالي ، فإنه يلغي إجراء القيام بالضغط على دواسة القابض (الكلتش) من جانب السائق أثناء القيادة. صممت شركات تصنيع السيارات الأوروبية نظام ناقل الحركة الثنائي المزدوج لتوفير تجربة قيادة خالية من التعب. إن DCT مفيد بشكل خاص في المدن الحضرية حيث تتسبب حركة التوقف والإيقاف في كثير من الأحيان في إزعاج السائق وارهاقه.

Hyundai DCT gear shifter

لذلك ، يوفر نظام نقل السرعة بسرعة دون المساس بكفاءة استهلاك الوقود والراحة أثناء الركوب. إلى جانب ذلك ، فإن الوحدة المزدوجة القابض تحسب بدقة وتتحكم بدقة في انزلاق القوابض المزدوجة. كنتيجة لذلك ، فإن DCT تقدم نظام نقل الحركة بسرعة وسلاسة. يعتمد أداء DCT أثناء نقل التروس إلى حد كبير على تصميم ودقة وحدة تحكم تعشيق القابض. وتوفر وحدة التحكم في القابض العيوب التي لا تشوبها شائبة تحول أسرع ونقل سلس للعتاد دون أي تغيير ملحوظ أثناء نقل عزم الدوران .
تقدم العديد من الشركات الرائدة في تصنيع ناقل DCT ، مثل BorgWarner و Eaton و Fiat و ZF ، ناقل حركة ثنائي القابض كتجهيز OEM(قياسي) في العديد من المركبات.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7483

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم