حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 30289

الهند بلد العجائب .. 19500 لغة ولهجة و5 ديانات الأبرز

الهند بلد العجائب .. 19500 لغة ولهجة و5 ديانات الأبرز

الهند بلد العجائب ..  19500 لغة ولهجة و5 ديانات الأبرز

27-01-2023 05:01 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مع وجود مؤشرات عن وصول عدد سكان الهند إلى مليار و417 مليون نسمة متجاوزًا بذلك الصين، يتزايد الحديث هنا عن العدد الضخم للغات واللهجات المنتشرة في هذا البلد الآسيوي.


تقرير عمره نحو خمس سنوات، ونشرته صحيفة إنديان إكسبريس، أزاح الستار عن أكثر من 19500 لغة أو لهجة يتم التحدث بها في الهند كلغات أم، وفقًا لتحليل صدر حينها.




تقرير الصحيفة الهندية أشار إلى أن من بين ال التقرير إن هناك 121 لغة يتحدث بها 10 آلاف شخص أو أكثر في الهند، والمفاجأة أن هناك بعض الأسر التي تضم أشخاصا يتحدثون أكثر من لهجة.


ورغم العدد الضخم للغات واللهجات، فإن 96.71 في المائة من سكان الهند لديهم في الإجمالي 22 لغة مقررة كلغة أم، وهو عدد اللغات المدرجة في الدستور الهندي، وما بين هذا وذاك تصل اللغات الإنجليزية والهندية والبنغالية الأكثر انتشارا بين الهنود، بحسب worldatlas.





وهذه اللغات المدرجة في الجدول الثامن من الدستور الهندي: «التالية - الآسامية، البنغالية ، الجوجاراتية، الهندية، الكانادا، الكشميرية، الكونكانية، المالايالامية، المانيبورية، المهاراتية، النيبالية، الأوريا، البنجابية، السنسكريتية، السندية، التاميلية، التيلجو، الأردية، بودو، والسنتالي، ومايثيلي، ودوجري، الإنجليزية».



ومن بين هذه اللغات، تم تضمين 14 لغة في البداية في الدستور الهندي، ثم أضيفت لها اللغة السندية في عام 1967، وبعد ذلك تم إدراج ثلاث لغات أخرى هي: «الكونكانية والمانيبوري والنيبالية» في عام 1992، ولاحقًا أضيفت بودو ودوجري ومايثيلي وسانتالي في عام 2004.



أبرز الديانات



على الرغم من ديانات مختلفة في الهند، إلا أنه تظل هناك خمس ديانات هي الأبرز والأكثر انتشارا بين الشعب الهندي، والتي تتركز في البوذية والهندوسية والإسلامية والمسيحية والسيخ والجاينية «أو اليانية».


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 30289

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم