حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1617

مواجهات المعارضة والحكومة الإسرائيلية

مواجهات المعارضة والحكومة الإسرائيلية

مواجهات المعارضة والحكومة الإسرائيلية

21-01-2023 08:20 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : د. محمد حسين المومني
مهم ولافت ما يحدث في إسرائيل من مواجهات سياسية محتدمة، ومسيرات لعشرات الآلاف من قبل المحتجين من المعارضة ضد الحكومة الإسرائيلية. لم نشهد وجود معارضة حقيقية منذ عقود في إسرائيل، وبالتحديد منذ الانتفاضة الثانية بعيد زيارة شارون للحرم القدسي وانهيار كامب ديفيد كلنتون، فظل منذ ذلك الحين اليمين الحاكم مستحكما في المشهد مسيطرا على أهم مفاصله. قوي اليمين واستبد وتفشت الشعبوية وما تزال، ولكن يبدو أن صحوة سياسية آخذة بالتشكل، تشير إلى أن اليمين ربما ينحصر أو على الأقل يواجه مناهضة سياسية شرسة. التقديرات أن الحكومة وإن كانت قانونية بحسب نتائج الانتخابات، لكنها فقدت الكثير من الشرعية السياسية.
يجب أن ندرك أننا في الإقليم مستفيدون من انحصار اليمين وعودة الوسط واليسار للواجهة في إسرائيل، فقد كانت سياسات اليمين مناوئة لمصالح عدد من دول الإقليم وتتعارض مع المصالح الأردنية والفلسطينية. ولكن يجب أن ندرك أيضا أن ما يحدث في إسرائيل سببه الأساسي الأجندة والأولويات الداخلية للحكومة وليس الخارجية. الوسط واليسار يقتربان أكثر من حل الدولتين ويدركان أهمية الجيرة الجيدة بدل الدخول بمناكفات مع دول الإقليم، إسرائيل خاسر رئيس منها، لكن هذا ليس من النقاط ذات الأولوية في إسرائيل الآن لأن الأجندة الداخلية تطغى عليها.
الوسط يشتد عوده وينتفض ضد حكومة اليمين المتطرفة لأنها تحاول المساس بثوابت مهمة لإسرائيل وديمقراطيتها، والأجندة ترتبط بهوية إسرائيل الدينية والسياسية، وبنظامها القضائي، ونظامها التعليمي، وبجوهر الفكرة العلمانية التي تعد مهمة للديمقراطية بنيت عليها إسرائيل. الانزياح يمينا في هذه الأبعاد معناه أن إسرائيل لن تعود تلك التي دعمها وأحبها الغرب، وإنما ستكون دولة دينية ثيولوجية تدرس الدين والتوراتية، وتخضع القضاء لسلطة التنفيذ الحاكمة التي عادة يسيطر عليها اليمين، وتشق المجتمع ووحدته وتستعدي من هم غير يهود، وتلتف على الهوية العلمانية لصالح الدينية. القوى المعارضة العلمانية والليبرالية تنتفض في وجه ذلك لا تريده، تقاوم مأسسة الانزياح الإسرائيلي تجاه اليمين.
الجميع يراقب آملا أن يتم هزيمة قوى اليمين الإسرائيلية، وأن تعاد الى إسرائيل أجندة التعاون والانفتاح الإقليمية التي استباحها غرور وتطرف اليمين الديني. لذلك، فمن الأهمية بمكان أن يتنبه الجميع لسلوكهم السياسي في هذه الرحلة حتى لا يعطوا لليمين ما يحتاج ليغذي خطاب الإقصاء واستعداء الآخر الذي يعتاش عليه. الدول العربية والسلطة الفلسطينية معنية بخطاب حذر، يقترب من طرح الوسط الإسرائيلي دون أن يدعمه، والفصائل الفلسطينية المسلحة معنية بالابتعاد عن أي عمليات ستشكل أكبر خدمة لليمين في هذه المرحلة. آخر ما نحتاجه الآن أن نضعف الوسط ونقوي اليمين، والقيام بعمليات عسكرية سوف يفعل ذلك، يضعف الوسط ويعطي “أكسجين” لليمين الذي سيرى في العمليات إنقاذا سياسيا له.
كسر اليمين الإسرائيلي مصلحة استراتيجية للجميع، وما يحدث الآن من احتجاجات يضعف بشدة اليمين يفقده قدرة الحركة سياسيا، ولذلك فمعنيون جميعا أن نفعل ونقول ما يلزم وبحذر شديد حتى يؤتي ما يحدث أكله.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1617
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
21-01-2023 08:20 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم