حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2324

"وسام" تحتفي في عددها 331 بمحمية الأزرق

"وسام" تحتفي في عددها 331 بمحمية الأزرق

"وسام" تحتفي في عددها 331  بمحمية الأزرق

05-01-2023 08:21 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - حمل غلاف العدد 331 من مجلة الطفل الشهرية "وسام" الصادرة عن وزارة الثقافة، عنوانًا يبرز محميّة الأزرق المائيّة الفائزة كواحدة من أفضل 100 موقع مستدام في العالم، حسب ما أعلنته منظمة المواقع العالمية في المؤتمر الذي عُقد في اليونان بمناسبة اليوم العالمي للسياحة، كما اشتمل العدد على عدد من المحطّات الثقافيّة والأدبيّة والتوعوية.

وجاء في مقدمة العدد الذي كتب افتتاحيّته مدير تحرير المجلة محمد جمال عمرو أنّ موضوع البيئة يُعدُّ من أهمّ القضايا التي تشغل العالم وتعقد لها المؤتمرات وتوقّع بشأنها الاتفاقيات، لخطورة إهمالها وتأثيرها الواضح على الإنسان والحيوان والنبات، كما ينعم الأردن ببيئة نظيفة وتنوّع رائع.

ومن سيناريو محمود أبو فروة الرجبي ورسوم غدير بانا، تنقلنا حوارية العائلة حول أهمية الحفاظ على البيئة من خلال مقارنة بين عوادم السيارات وميزة السيارات الكهربائيّة الموفّرة اقتصاديًّا، كما نكون مع قصّة "المدينة النظيفة" لهشام ازكيض ورسوم عامر زهدي، في تعريف بمدينّة "مَنَسّو" البحرية التي أنقذ أهلها شاطئها، باستخدام الطاقة النظيفة، فأصبحت مثالًا للنظافة والجمال، وتعني مدينة الماء والنور والسفن والورد.

وفي زاوية "خارج الصندوق" التي كتبها الدكتور ثائر ذيب، نكون مع مادة توعوية حول موضوع خطير هو "التنمر الإلكتروني"، بالتحذير من المواقع الاجتماعية في التجسس وسرقة البيانات وأهمية الحفاظ على كلمة المرور وعدم إتاحة البيانات الشخصية لأيٍّ كان والحذر من الاتصالات المريبة. كما تحمل إلينا زاوية "التصوير بالهاتف الجوّال" التي أعدّها المصوّر سقراط قاحوش، كيفية تصوير البيئة واحتياطات آمنة للهاتف في تصوير الشلالات والأماكن الخطرة.

ومن شعر الدكتور منير عجاج ورسوم ساجدة رامي، نكون مع قصيدة توعوية بعنوان "صديق البيئة"، ومن كتابة ورسوم صدام العدلة نكون مع زاوية "تسلية وفنون" وعدد من ألعاب الذكاء ورسومات الجمال، وفي قصّة "وطن الزهور" لزينة خضير ورسوم ساجدة أبو صاع، نأخذ عبرة ودرسًا ممن يتخلى عن بيته وأرضه من خلال قصة شادي بائع العطور والرجل الثري.

وفي "نادي وسام" من إشراف منير الهور ورسوم راشد الكباريتي، نقرأ قصيدة "وطن الصمود" للطالبة تالا الرجوب من مدرسة شجرة الدر الأساسية الأولى، وحكاية "طبيبة أسنان" للطالبة ملك الحوارات من مدرسة معدي الثانوية، كما نكون مع صور لبراعم وسام من الأطفال الصغار، لنقرأ قصّة ليان أبو سبيتان "هل يمكن للعبة أن تتحول إلى هدف"، حول طموحها في حل مكعّب "روبيك" الملوّن، وتصميمها على التدرّب والحل بثوانٍ قليلة، لتحظّم الرقم القياسي في ذلك على مستوى 17 دولة في مسابقة من تنظيمها. ومن شعر علي رمّان ورسوم سميّة أبو حجير، نقرأ قصيدة في جماليات"محميّة الأزرق"، لنكون مع قصّة "أضحية مميزة" التي كتبتها أسل العيايدة حول صفات ومعنى الأضحية وثوابها، كما نكون مع مشاركة لجميل العمرو، من مدرسة أريحا وأبو ترابة الأساسية المختلطة حول شهداء على ثرى الأردن. كما نقرأ مشاركة للطالبة سالي جابر من مدرسة الجيل الجديد في الكويت وفيها تعلي من شأن القراءة والعلم والكتابة بلغة أدبيّة نثرية.

وفي زاوية "مكتبتي"، نقرأ نبذةً عن قصّة "حارس أحلام المدينة" لكاتبها محمد جمال عمرو، من رسوم راشد الكباريتي، من خلال شخصيات المسرحية شحبور وشحبورة والفراشة والضفدع والعصفور، ومجريات الحفاظ على المدينة من أفعال غير مسؤولة. ومن كتابة وسام سعد نكون مع "كرز وخرز" واستخدام مواد غير ملوّثة للبيئة ومفيدة في حياتنا، كا تشارك خنساء النسور من رسوم راشد الكباريتي في زاوية "علوم وتكنولوجيا" وجولة لمنطقتَي رم والعقبة وأسرار البحر. ومن كتابة سناء الحطاب ورسوم عامر زهدي، نكون مع "مسرح وسام"، ومسرحية "فيل في محمية الأزرق" ومشاهد حول غنى المحمية بالحيوانات المنقرضة بسبب تغيّر المناخ في حوار شائق وكوميدي.

وفي زاوية" أعرف بلدي" نكون مع إطلالة على منطقة "الأزرق" لموسى أبو رياش، وفيها نتعرّف على غنى الواحة المائي والملحي وكذلك اشتمالها على قصر الأزرق وعدد من المعالم الأثرية والسياحية. ومن كتابة د.ربحي عليان نكون مع زاوية "وسام يسأل" حول المدن الخضراء، كما نكون في زاوية "ألعاب شعبيّة" مع لعبة النحلة والدبور من إعداد نايف النوايسة ورسوم إخلاص الزغاتيت. وفي زاوية "ظرفاء العرب" من سيناريو طلال حسن ورسوم عمر حسن نستمتع بقصّة "جحا والثور"، لنقرأ نبذة أعدّها نضال برقان حول الأديب الراحل أكرم أبو الراغب كاتب الأطفال المسرحي.

وأخيرًا من شعر د.راشد عيسى، ورسوم راشد الكباريتي، نقرأ قصيدة "ما أجمل وطني" المشتملة على نصيحة خفيفة ومعانٍ متنوعة بأسلوب أدبي رشيق.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2324

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم