حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1965

ندوة عن دور الملك عبد الله الأول في تأسيس الثقافة الوطنية

ندوة عن دور الملك عبد الله الأول في تأسيس الثقافة الوطنية

ندوة عن دور الملك عبد الله الأول في تأسيس الثقافة الوطنية

03-01-2023 08:26 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - رعى رئيس جامعة اليرموك د.إسلام مسّاد، افتتاح فعاليات الندوة التي نظمها كرسي عرار للدراسات الثقافية والأدبية بالجامعة بالتعاون مع المكتب التنفيذي لاحتفالية إربد عاصمة الثقافة العربية للعام 2022 بعنوان «الملك عبد الله الأول مؤسس الثقافة الوطنية».

وبدأت فعاليات الندوة، بقراءة سورة الفاتحة، على أرواح شهداء القوات المسلحة الباسلة والأجهزة الأمنية، الذين ضحوا بدمائهم الزكية في سبيل الوطن ورفعته.

وقال مسّاد في كلمته إن الملك عبد الله الأول رمزٌ عظيمٌ من رموز التفاني في العمل الوطني والقومي والسعي المُخلص والحثيث لصنع واقع مشرف لوطنه الكبير ولأمته العربية، ومبدع عظيم يتجلى إبداعه بصناعة التاريخ وإحياء الماضي التليد مستعينا برؤية عصرية صاغ بها استحقاقات عصره، حيثُ انطلق بأمته ووطنه نحو مشهد إنساني تاريخي وجغرافي في منطقة كانت منذ فجر التاريخ وما زالت تشكل قلب العالم وتضبط إيقاع أحداثه بل تتحكم في ضبط سير معطياته وتجسيد آماله وتطلعاته.

وأشار إلى أن هذه الندوة تأتي تتويجا لثلاثة أحداث تاريخية عاشها الأردن، ولا سيما مدينة إربد خلال الأشهر المنصرمة، كان أولها احتفال الأردن وطنا وشعبا بالمئوية الأولى من مئويات قادمة بإذن الله لقيام هذه المملكة الراسخة، حيث كان عنوان هذا الرسوخ المجيد جلالة الملك المؤسس طيب الله ثراه، ثم جاء اختيار إربد العاصمة العربية للثقافة لعام ٢٠٢٢، ثم جاء الحدث الثالث الجليل حين اعتَمدتْ المنظمةُ العربيةُ للتربيةِ والثقافة والعلوم (الألكسو) شاعرَ الأردن مصطفى وهبي التل (عرار) رمزا ًعربياً للثقافة ابتداء من العام ٢٠٢٢.

بدوره، أشاد مدير المكتب التنفيذي لاحتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة منذر بطاينة بالتعاون الذي قدمته جامعة اليرموك في تنفيذ العديد من الفعاليات الثقافية احتفاء بهذه المناسبة، لافتا إلى أن عقد فعاليات هذه الندوة يأتي إشارة واضحة إلى أن مسيرة الثقافة في هذا الوطن المعطاء، لا تنتهي بانتهاء احتفالية ما، وإنما هي لبنة أساسية من لبنات التأسيس الأولى للدولة الأردنية التي وضعَها مؤسِّسُ الدولة المغفور له الشهيد الملك عبدالله الأول بن الحسين، حيث كان الشاعر الأول بامتياز، وكان بلاطه الملكي محجاً للكتاب والأدباء والمفكرين.

وأضاف أن إربد بما تحمله من إرث ثقافي واجتماعي وطاقات متميزة على جميع الصعد، استطاعت أن تتفاعل مع الحراك الثقافي الوطني والعربي، وجعلت منه عرسا وطنيا على مدار العام المنصرم، كما تتطلع محافظة إربد إلى أن تكون العاصمة الأردنية للثقافة الدائمة وعاصمة للثقافة الإسلامية، لما تحتضنه من مواقع حضارية وإسلامية تهم العالمين العربي والإسلامي.

من جانبه، قال شاغل كرسي عرار د.نبيل حداد إن عقد فعاليات هذه الندوة «يأتي انطلاقاً من واجب الوفاء نحو الملك المؤسس الذي ندين له بقيام دولتنا الحديثة ببنيتيها الصلبة والناعمة المتمثلة بثقافتنا الوطنية وموروثنا الحضاري وحياتنا الفكرية والأدبية، ودوره التاريخي في تأسيس وطن نموذجي أصبح اليوم بفضل السياسات التي أرساها وسار على هديها خلفاؤه الميامين مثالا يحتذى بين الأمم وسائر الأوطان».

وأشار إلى أن السياسة في حياة الملك عبد الله الأول لم تنفصل عن الثقافة، بل إن شخصية الملك كانت القنطرة التي عبرت عليها الثقافة إلى الممارسة السياسية الصحيحة.

وأضاف أن الحقائق التاريخية تلقي على الدارسين وأساتذة النقد واللغة مهمة العودة المرة تلو المرة للإرث الأدبي والشعري للأمير؛ إذ ما ما زال هذا الإرث في حاجة ماسة إلى المزيد من التوثيق والتدقيق والدراسات المعمقة الفنية والموضوعية.

واستهلت فعاليات الندوة بعرض فيلم عن حياة الملك المؤسس وسيرة حياته ومسيرته في بناء الوطن ومؤسساته،

ثم عقدت جلستان حواريتان، تحدث في الجلسة الأولى التي ترأسها رئيس جامعة اليرموك الأسبق د.علي محافظة: د عبد القادر الرباعي حول مذكرات الملك عبد الله الأول، ود.هند أبو الشعر حول الحياة الأدبية المؤسسات الثقافية في عهد الملك عبد الله الأول، ود.سمير قطامي حول الحركة الأدبية في عهد الملك عبد الله الأول.

وتحدث في الجلسة الثانية التي ترأسها رئيس جامعة اليرموك الأسبق د.زيدان كفافي: د.زياد الزعبي حول ديوان الملك المؤسس (قراءة في نقد النص)، ود.عبد الفتاح النجار حول تجربة الملك المؤسس شاعراً وراعياً للحركة الشعرية، ود.أحمد جوارنة حول الملك المؤسس وترسيخ قيم الثقافة الوطنية.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1965

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم