حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 47754

هيئة النزاهة ومكافحة الفساد تحقق في عطاءات شركة تطوير العقبة

هيئة النزاهة ومكافحة الفساد تحقق في عطاءات شركة تطوير العقبة

هيئة النزاهة ومكافحة الفساد تحقق في عطاءات شركة تطوير العقبة

07-12-2022 12:09 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - العقبة - يوسف الطورة - اقرت شركة تطوير العقبة تحقيق هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بملفات عدد من العطاءات ، احيلت ونفذت خلال السنوات السابقة ، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.



واكتفت شركة التطوير الإقرار بأن هيئة النزاهة ومكافحة الفساد تحقق بملفات تخص عطاءات، من خلال فريق تواجد مؤخرا في مقر الشركة ، دون الكشف عن العطاءات وقيمتها ، ودوافع التحقيق.



ووفقا لمصادر سرايا ان فريق تواجد في مقر الشركة بغية التحقيق في عطاءات احالتها شركة تطوير العقبة في اوقات سابقة تقدر قيمتها بالملايين ، من المرحج يشوبها مخالفات.


وأوضحت المصادر ان الفريق اطلع على تفاصيل طرح عطاءات محالة على مقاولين محليين ، ومراحل التنفيذ ، واتفاقية التنفيذ ملاحقها، خاصة الأوامر التغيرية المالية والمدد الزمنية التي رافقت كافة مراحل التنفيذ.


ويلفت مطالبة رئيس الوزراء في كتاب وجه في اوقات سابقة لرئيس مجلس إدارة شركة تطوير العقبة، رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف بخيت ، ضرورة الرد وتوضيح إجراءات معالجة وتصويب كافة الملاحظات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة ، المتعلق بتدقيق قيود وسجلات وحسابات الشركة للفترة من 1/1/2019 ولغاية 30/9/2020.

 
وكشف التقرير السنوي لديوان المحاسبة العام الماضي ، عدم تزويد شركة تطوير العقبة ما يفيد تصويب الملاحظات المتعلقة بنحو 17 عطاء ومشاريع قيد التنفيذ حينها ، إضافة إلى فروقات ما بين الكلف التقديرية والتنفيذية لمشاريع وقيمة الإحالة.


ورصد التقرير، أوامر تغيرية لعدد من العطاءات المحالة من قبل شركة تطوير العقبة ، الذراع المطور في المنطقة الخاصة ، بلغت في احدها 238 % من قيمة العطاء ، إلى جانب مدد إضافية تخطت 250 % من مدة التنفيذ عند الإحالة ، إضافة الإفراج عن كفالة حسن التنفيذ قبل الوقت المقرر ، وأخرى قبل إشغال المشروع الأمر الذي افلت المقاول من إلزام عيوب التنفيذ والصيانة.


الجدير ذكره تمتلك شركة تطوير العقبة الذراع المطور في المنطقة الخاصة وتساهم في شركات برأسمال قدره مليار و٦٥٠ مليون دينار حسب التقرير السنوي الصادر عن مدقق حساباتها لعام ٢٠٢٠.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 47754
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
07-12-2022 12:09 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم