حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1662

أسباب أعطال كومبريسور مكيف السيارة ومظاهر التلف وطرق الاصلاح

أسباب أعطال كومبريسور مكيف السيارة ومظاهر التلف وطرق الاصلاح

أسباب أعطال كومبريسور مكيف السيارة ومظاهر التلف وطرق الاصلاح

06-12-2022 08:28 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعتبر كومبروسر المكيف (compressor) بمثابة قلب نظام التكييف بالسيارة حيث يعمل على زيادة ضغط غاز الفريون ودرجة حرارته ليصبح الغاز مرتفع الضغط ليساعد راديتر المكيف على التكثيف بسرعة مناسبة . تتصل بكرة الكمبروسر بعمود الكرنك عبر سير المحرك وبعض السيارات يكون للكمبروسر سير خاص به. ولأن مكيف السيارة يتم تشغيله بأوقاتا طويلة التذبذب في الطاقة يضع الكثير من الجهد على الكمبروسر وبمرور الوقت سيؤدي هذا الجهد والضغط الكبير إلى تآكل أجزاء كمبروسر المكيف مما يؤدي إلى حدوث خلل في نهاية المطاف.

مظاهر تلف كمبروسر المكيف
صيانة واصرح كومبريسور مكيف السيارة

1 - عند تشغيل مكيف السيارة قد تسمع صوت كمبروسر التكييف أعلى من المعتاد وهنا من المحتمل أنه على وشك التلف.

2 - يتم استخدام سائلٌ خاص داخل كمبروسر السيارة بالإضافة إلى الأختام والعديد من المكونات الأخرى للدوران وعند تسرب السائل بسبب اهتراء الأختام يزداد احتكاك المكونات الداخلية ونتيجة لذلك يحدث ارتفاعاً بصوت الكمبروسر أثناء العمل مما يزيد من صعوبة عمله بشكل صحيح.

3 - يمكن أن يكون ارتفاع الصوت فقط بداية المشكلة ولذلك يجب أن تأخذ هذا الأمر كمؤشر مبكر على أنك بحاجة إلى تغيير الكمبروسر مستقبلاً .

4 - خروج هواء دافئ من فتحات المكيف حتى بعد بضع دقائق من تشغيله فهذا مؤشر واضح على أن غاز الفريون لا يمكنه الدوران عبر نظام التكييف بسبب تلف الكمبروسر ، ولذلك لن يكون هناك هواء بارد .

فقدان التبريد عند توقف السيارة
فلتر هواء مكيف السيارة

- تستخدم العديد من أنظمة تكييف الهواء بالسيارات الحديثة كمبروسر مزود ببلف تحكم ) أو مايعرف بحساس الكومبريسور الإلكتروني أو الكهربائي والذي يقوم بنفس الوظائف التي يقوم بها الكمبروسر الميكانيكي العادي . فحص الكومبريسور الاليكتروني يتم بربط جهاز اختبار تشخيصي في غضون دقائق يمكنك تحديد ما إذا كان يعمل بشكل صحيح أم لا.

- غالباً يظهر الخلل بالبلف أثناء القيادة على الطريق حيث تجد الهواء الذي يخرج من فتحات المكيف بارداً ولكن عند التوقف في الزحام تجد أن هذا الهواء تحول إلى الدافئ وعند السير مرة أخرى يعود الهواء بارداً.

- عادة يكون تشخيص المشكلة خاطئاً من قبل الفني وذلك بقوله” الكمبروسر تالف ” أو “الكمبروسر ضعيف” لذلك قم بفحص سيارتك عند فني محترف لاستبدال الصمام بآخر حديث واعادة تعبئة النظام بغاز الفريون.

عمل كومبريسور المكيف باستمرار
شحن غاز التبريد

عادة يحدث هذا الأمر بسبب تلف بلف ثلاجة المكيف ويحدث الخلل عندما تتذبذب إدارة تدفق غاز الفريون حيث تخرج كميات من الغاز منخفضة الضغط بشكل متواصل وذلك يجعل النظام يعمل باستمرار لفترات زمنية أطول وبمرور الوقت سيتعرض الكمبروسر على وجه الخصوص لخطر التلف الشديد.

تسرب غاز التريد
يحتوي كمبروسر المكيف على جلد داخلية خاصة به تمنع تسرب الفريون أثناء الضغط عليه ومع ذلك إذا تعرضت للتلف فيمكن أن يتسرب الفريون بسهولة من خلالها. في بعض الحالات يمكن اصلاح المشكلة عبر استبدال الحلقات المطاطية ولكن إذا كان سبب التسريب من جسم الكومبريسور فالاصلاح غير ممكن في هذه الحالة.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1662

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم