حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4606

تقنيات مساعدة السائق التي تجعل القيادة أسهل

تقنيات مساعدة السائق التي تجعل القيادة أسهل

تقنيات مساعدة السائق التي تجعل القيادة أسهل

05-12-2022 08:48 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أصبحت القيادة الآمنة واحدة من أكبر المخاوف في جميع أنحاء العالم. هناك ارتفاع حاد في عدد الحوادث مع مرور كل عام. وبالتالي، من الضروري اتخاذ بعض الاحتياطات لضمان سلامة الجميع على الطريق. تعد تقني ات مساعدة السائق إحدى هذه الطرق لتحسين سلامة القيادة. على الرغم من أن هذه التقنيات ستعمل كمساعد، إلا أنك يجب أن تبقى حذراً أثناء القيادة. في هذه المقالة، نقدم لك 7 تقنيات مساعدة من شأنها أن تبقيك بأمان.


1. مثبت السرعة التكيفي
إذا كنت تسافر غالباً على الطرق السريعة في بلدك، فستساعدك هذه التقنية كثيراً. في عدم وجود هذه التقنية، يجب عليك مراقبة نظام مثبت السرعة بشكل مستمر. ولكن، من خلال مثبت السرعة التكيفي المتطور، ستقوم سيارتك تلقائياً بضبط السرعة بناءً على حركة المركبات المحيطة، وسوف يساعدك في الحفاظ على المسافة المثلى بين المركبات، ولكنه غير ملائم عند القيادة في الأزمات المرورية وحركات السير البطيئة.



2. كشف المنطقة غير المرئية (النقطة العمياء)
المناطق غير المرئية (النقاط العمياء)هي المناطق التي لا يمكن للسائق رؤيتها. يمكن أن تحدث بسبب عوائق مثل الأعمدة الفاصلة بين النوافذ أو بسبب الركاب وأشياء أخرى أيضاً. تستخدم تقنية كشف النقطة العمياء أجهزة استشعار مختلفة لتحذير السائق من وجود أي مركبة أو جسم داخل المنطقة غير المرئية. كما توفر تغطية إلكترونية لسيارتك بزاوية 360 درجة سواء كانت تتحرك أم لا. تطلق بعض الأنظمة إنذارات، بينما تقدم بعضها صوراً للأشياء في النقاط العمياء. بعض الأنظمة المتطورة للغاية لا تنبه السائق فحسب، بل تحدث أيضاً مقاومة في عجلة القيادة في حال تم تجاهل التحذير.


3. نظام الركن الآلي
تقدم آخر في التكنولوجيا هو نظام الركن الآلي. إنها تقنية المناورة الذاتية للسيارة التي يمكنها المساعدة في إيقاف السيارة في مسافات متوازية أو عمودية أو أفقية. ركن السيارات (الاصطفاف) هو جانب من جوانب القيادة، والتي لا يتقنها الجميع. وبالتالي، فإن نظام الركن الآلي هو ميزة رائعة يمكن أن تساعد العديد من سائقي السيارات. تكشف تقنية الركن الآلي الأجسام الموجودة في المناطق المحيطة بمساعدة المستشعرات المثبتة على المصدات الأمامية والخلفية.


4. مساعد الرؤية الليلية
مساعد الرؤية الليلية هو ميزة مفيدة للغاية لسائقي السيارات الذين يقومون بالقيادة أثناء الليل. يعكس نظام الرؤية الليلية للسائق حالة الطريق الحقيقية بمساعدة كاميرا التصوير بالأشعة تحت الحمراء. كما يساعد السائق في الظلام حيثما يكون من الصعب رؤية الطريق بوضوح. يعد مساعد الرؤية الليلية للسيارات من Lanmodo Vast أحد أكثر الأنظمة فعالية، والذي يمكن استخدامه في معظم السيارات. إن تكلفته معقولة ويمكن أن يعكس حالة الطريق على شاشته بدقة عالية 1080 بكسل وبالألوان الكاملة. وتصل مسافة الرؤية الليلية إلى 300 متراً، والتي تعد أبعد بكثير من الأضواء الأمامية للسيارة. يساعد هذا السائق على التخطيط لمساره مقدماً. إن مساعد الرؤية الليلية من Lanmodo سهل التركيب والتشغيل.



5. نظام التكيف الذكي مع السرعة
إن نظام التكيف الذكي مع السرعة هو مزيج من مختلف التقنيات المتقدمة. يتكون النظام من تقنية تحديد المواقع GPS المرتبطة بقاعدة البيانات الخاصة بحدود السرعة في كل منطقة. هذا يساعد السائق على معرفة موقعه والحد الأقصى للسرعة لهذا الطريق. إذا تجاوز السائق الحد الأقصى للسرعة في هذا الطريق، فإن نظام التكيف الذكي مع السرعة يحذره على الفور من خلال تحذير صوتي أو تحذير مرئي أو قوة مضادة من دواسة البنزين. سيساعد هذا النظام السائق على مراقبة حدود السرعة للطرق المختلفة والبقاء آمناً على المدى الطويل.


6. مراقبة ضغط الإطارات
يخبر نظام مراقبة ضغط الإطارات السائق بمستوى الانتفاخ الموجود في كل إطار. في حالة عدم وجود مثل هذا النظام، يتعين على السائق النزول من المركبة والتحقق بنفسه من كل إطار. لكن هذا النظام يسهل العملية ويجعلها ملائمة للسائق. إنه مفيد بالتحديد على الطرق السريعة والطرق المزدحمة، حيث يكون الخروج من السيارة أمراً خطيراً أو مستحيلاً.


7. نظام التحذير من الاصطدام
يعد نظام التحذير من الاصطدام أحد أفضل التقنيات الخاصة بالسيارات لضمان سلامتك على الطريق. يستخدم هذا النظام أجهزة استشعار متعددة لاكتشاف جميع أنواع العوائق التي قد تظهر في الطريق. ويشمل ذلك المشاة والحيوانات والمركبات الأخرى، وما إلى ذلك. يتم الكشف على الفور عن أي شيء يقترب من سيارتك ويتم تحذير السائق. لا تزال بعض الأنظمة الأخرى متقدمة وقد تكون قادرة على اتخاذ إجراءات وقائية. تقوم هذه الأنظمة بالشحن المسبق للفرامل أو حتى شد حزام الأمان.

إن تقنيات مساعدة السائق المذكورة أعلاه تجعل القيادة أسهل وتزيد من سلامتك. مع تقدم التكنولوجيا، سيكون هناك العديد من الأنظمة لحمايتك على الطريق. ومع ذلك، فإن الجانب الرئيسي لا يزال بين يديك. كقائدي سيارات، من المهم البقاء متيقظين وحذرين أثناء القيادة. وتحتاج أيضاً إلى الحفاظ على سيارتك في ظروف عمل مناسبة والقيام بالصيانة والإصلاحات بشكل منتظم.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4606

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم