حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10170

القرعان يكتب: ماذا قدّمت حكومة الخصاونة للأردن ؟

القرعان يكتب: ماذا قدّمت حكومة الخصاونة للأردن ؟

القرعان يكتب: ماذا قدّمت حكومة الخصاونة للأردن ؟

08-09-2022 01:32 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : حاتم القرعان
من البديهي أن تترك إشارة السّؤال في نهاية طريق ما ، يأتي ذلك للتقييم ، ومعرفة مدى التّقديم ، ذلك يجيب حقّاً هل حُقق تغيير ، أو حدثت طفرات معيّنة ، أو جينات جديدة أتت !
كذلك قد نتفقد خلف الطبيب ، والعامل ، والمهندس المعماري ، وغيرهم ، ممن ننتظر منهم الإنجاز وتحقيق المهمّات ، حتّى لو كانت طوعيّة لا نتقبّل منهم ما يترك أثراً سيئاً أو خراباً ، فإذا كان التّقييم يتعلّق بوطن كالأردن ، وأهله النّشامى ، وفيه الإمكانيات والمساحات ، والعُلماء ، وأرضه خصبة وتحتاج من يؤمن بها ، وعماده أعداد الشّباب المتمسّكين فيه رغم الرّياح العاتية ، ونساؤه ينجبن أفكاراً ورجالاً على حدود الوطن ، وعمّان هي عمّان ، لكنها تميّز بين أسعار السّيارات والنّمر على ظهورها !

حان الوقت للحديث عن الأردنّ أكثر ، لكن هذه المرّة بلغة الشّعب للحكومة ، فقد سئمنا تناقل زياراتكم ومؤتمراتكم ، وتكاليفكم والأضواء المسّلطة على ربطات الأعناق والبِدل ، وما أردتم أيصاله أنتم بحثاً عن كبريائكم وقوّتكم ، جاء دورنا اليوم نحاكي الواقع بلغة الأرقام والحقائق .

ماذا قدمت حكومة الخصاونة للأردن والأردنيين ؟
ما نسبته ٤٥ ٪؜ من الشباب من ١٨-٣٥ عاماً يفكّرون جديا بالهجرة الى الخارج، حسب إستطلاع للمعهد الجّمهوري الدّولي في الإردن ، مطلع تشرين الثّاني لعام ٢٠٢١م ، وقد تصل النّسبة الى ٧٥٪؜ اليوم مع ما تشهده الساحة المجتمعيّة والمعيشيّة .( هجرة الكفاءات )

٦٢ ألفاً من النّساء الأردنيّات الغارمات ، و٢٣ ألفاً من النّساء المحكوم عليهن بأقل من ١٠٠٠ دينار ، وأن هذه النّسبة قد طرأ عليها زيادة بعشر أضعافها من عام ٢٠١٤_٢٠١٩ م ، وأثرت أزمة كورونا على مضاعفة هذه الأعداد .

إرتفع الدَّين العام المستحق على الأردن خلال أول خمس أشهر من عام ٢٠٢٢م الى ٢٩.٠٧ مليار دينار بمعدّل ١.٢٪؜ مقارنة مع ٢٨.٧ مليار دينار في نهاية ٢٠٢١م .

تباطؤ نمو الاقتصاد الأردني إلى ٢.٧ ٪؜ على أساس سنوي، خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة مع ٣.٢ ٪؜ في الربع الثاني ٢٠٢١م.
بلغ عدد العاطلين عن العمل ٤٢٥ ألفاً ، رقماً حقيقياً صعباً ،وبلغت نسبة البطالة بين الذكور خلال الربع الأول ٢٠٢١م نحو ٢٤.٢ ٪؜، مقابل ٢٨.٥ ٪؜ للإناث بحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة.

أعلن الأردن في نوفمبر الماضي، عن مشروع موازنته ٢٠٢٢م بعجز متوقع ١.٧ مليار دينار (٢.٤ مليار دولار).
رافقت الحكومة ٤ تعديلات حكوميّة آخرها في تشرين الأول عام ٢٠٢١م ، الى حين كتابة هذه المقالة ( لا جديد ) .

إرتفاع الأسعار بشكل لا يستوعبه السّوق الأردني ولا جيب المواطن ، وذلك بسبب الحرب الرّوسيّة ، ولا تعاملات حكوميّة لوقف الظلم عن الشّعب .
رفعت الحكومة الأردنية أسعار المحروقات بنسب تراوحت بين ٣.٦% و٤.٨% للبنزين بصنفيه لشهر أغسطس/آب الجاري، لتتجاوز الأسعار الجديدة المستويات التاريخيّة المسجّلة سابقاً.

١٥.٧ ٪؜ من سكان المملكة تحت خط الفقر ، ما يعادل ثلث السكان في الأردن فقراء .
هذا بلغة الأرقام ، أما بلغة الأرواح ، فقد الوطن الكثير من أبنائه ( هجرة ، وقتل بسبب التّرهل الإداريّ والفساد _مثل الميناء ، والإنتحار بسبب ظروف نفسيّة ومعيشيّة ، وجرائم القتل المختلفة ) .
هذه أهم الأحداث التي رافقت تسلّم حكومة الخصاونة ١٢ تشرين الأول ٢٠٢٠ م ، الحكومة رقم ١٠٢ منذ إستقلال الأردن ، التي لم تترك مكاناً في جسم الوطن إلا وألحقت بهِ ما ألحقت ، ولم تلتفت للشعب كركن من أركان الوطن ، بل إبتعدت عنه ولم تُحقق أهدافها ، فإستحقت القول وبهذا التّوقيت ، كنوع من التّقييم والحقائق وليس كما يصفه البعض ضرباً من العبث والتّشكيك ونظريات الكنب !

في هذه المرحلة تحمل بعض الكتابات ، لغة الزّيف وتجميل الخراب ، وفرش الورد على الجّمر ، طمعاً منهم بالتّقرب والإستفادة من البركات ، ولكنّ بعض الحقائق لا تغطّى بغربال ، وخيوط الغربال تسمح بكلماتهم وقوعاً على الأرض لكنّها تحتضن الآم وويلات الشّعب !

للإنصاف ، ولأننا نفرّق بين الجهود البناءة ، والهدّامة ، رافقت هذه الحكومة ، وزارتين ، الزراعة ممثلة بالحنيفات ، ووزارة التّنمية الإجتماعيّة ممثلة بالمفلح ، ودون ذلك مرّ عليهم الوطن هيّن .

الأردن حالياً يمتلك الخطط والبرامج ومشاريع طويلة الأمد ، ورهان المرحلة على نجاح العلاقة بين القطاعين الخاص والعام ، والحكومة والشّعب ، يكون الأردن حينها على أبواب ضرورة التّغيير والضّخ بأسماء الشّباب والخبرة . لننعم بغدٍ أفضل وأجمل للأردنيين .

هذا الشّعب يؤمن بقيادته الهاشميّة وبجلالة الملك عبدالله الثاني بين الحسين ، وكل آماله معلّقه بوليّ عهده ، فخبرات آل هاشم الأخيار ، ودفاعهم وأفكارهم في البناء ، لن تقف هذه الحكومة في طريق الأردن وقائد مسيرته الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

حفظ الله الأردن وشعبه وحفظ الله جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وولي عهده الأمين.
بقلم : حاتم القرعان


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10170
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
08-09-2022 01:32 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم