حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 29875

حماية الطبيعة: ضبط 286 نوعاً برياً مخالفاً العام الماضي

حماية الطبيعة: ضبط 286 نوعاً برياً مخالفاً العام الماضي

حماية الطبيعة: ضبط 286 نوعاً برياً مخالفاً العام الماضي

16-08-2022 12:43 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اعلنت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة أن كوادرها نفذت 286 عملية ضبط خلال العام 2021، بالتعاون مع الجهات المختصة من الجمارك والامن العام وغيرها من المؤسسات الحكومية.

وقالت الجمعية في التقرير السنوي للعام 2021، أنها ضبطت أنواعاً نادرة من الطيور والحيوانات والممنوع الاتجار بها أو اقتنائها من بينها 13 صقرا و 180 من البرمائيات و 52 من الثديات و 33 من الزواحف.

واعلنت الجمعية أن عدد زوار المحميات بلغ 137 الف زائر لمختلف المحميات كانت الحصة الاكبر فيها لمحمية عجلون حيث زارها 60 الف زائر تليها محمية الموجب الطبيعية قرابة 30 الف زائر ومن ثم بيت الضيافة في محمية ضانا ب 13 الف زائر.

وبلغ إجمالي الاستفادة من المحميات الطبيعية بشكل تراكمي على مستوى المملكة احد عشر مليوناً ومئة وأربعة وسبعين الفا وأربعمئة وسبعة وتسعين ديناراً موزعة على المحميات وبلغت منفعة محمية برقع الاعلى ب 6 ملايين دينار تقريبا تليها محمية ضانا ب 2 مليون و 700 الف دينار ومن ثم محميات عجلون والموجب ب 700 الف دينار تقريبا.

وتفاوتت نسبة مساهمة المحميات المختلفة في الإجمالي العام لاستفادة المجتمعات المحلية من المحميات الطبيعية حيث كانت محمية برقع الأعلى وبنسبة وصلت إلى %54 يليها محمية ضانا بنسبة %25 يليها محمية الموجب ومحمية عجلون بالتساوي بنسبة %7 يليها محمية الأزرق ومحمية اليرموك بالتساوي بنسبة %2 يليها بالتساوي محمية فيفا ومحمية دبين ومحمية الشومري بنسبة %1.

وبحسب التقرير أسهمت المحميات الطبيعية وعلى المستوى الوطني في دفع عجلة التنمية في المناطق النائية حيث وبسبب إنشاء هذه المحميات تم خلق ما مجموعه (226 (فرصة عمل دائمة للسكان المحليين موزعة على ثماني محافظات من محافظات المملكة مستثنيين بذلك العاصمة عمان، حيث كانت محافظة الزرقاء الأكثر استفادة من الوظائف في المحميات في حين كانت محافظة مأدبا الأقل استفادة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 29875

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم