حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,17 أغسطس, 2022 م
  • الصفحة الرئيسية
  • سياسة
  • لا تصدر أي ضجيج أثناء عملها وتتمتع بقدرة عالية على التخفي .. غواصة روسية تثير مخاوف الولايات المتحدة
طباعة
  • المشاهدات: 24813

لا تصدر أي ضجيج أثناء عملها وتتمتع بقدرة عالية على التخفي .. غواصة روسية تثير مخاوف الولايات المتحدة

لا تصدر أي ضجيج أثناء عملها وتتمتع بقدرة عالية على التخفي .. غواصة روسية تثير مخاوف الولايات المتحدة

لا تصدر أي ضجيج أثناء عملها وتتمتع بقدرة عالية على التخفي ..  غواصة روسية تثير مخاوف الولايات المتحدة

06-07-2022 09:19 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

في خضم حرب أوكرانيا، ترسل روسيا بين الحين والآخر رسائل تهديد وتلويح بقوتها العسكرية عبر اختبار أسلحة جديدة، من بينها غواصة نووية صاروخية لا يمكن مواجهتها وتثير مخاوف البحرية الأميركية، وفق الخبراء العسكريين.


وذكرت وكالة "تاس" الروسية أن الخبراء الروس باشروا باختبار الغواصة النووية "كراسنويارسك" الجديدة من فئة "ياسين-إم"، واتجهت نحو البحر المتوسط لتخضع لاختبارات الحركة.

وأضافت أنه "سيتم تفقد جاهزية المعدات الموجودة في الغواصة خلال الاختبارات، كما سيتحقق الخبراء من قدرة كراسنويارسك على الحركة والمناورة في الماء، وسيتأكدون من مطابقتها للمواصفات التي أعلنها مشروع تصميمها".

والغواصة "K-571" كراسنويارسك الملقبة بـ"الخرساء"، لأنها لا تصدر أي ضجيج أثناء عملها وتتمتع بقدرة عالية على التخفي، بدأ تطويرها في مصنع "سيفماش" عام 2014، في إطار المشروع الحكومي الروسي "885М".


غواصة من الجيل الرابع

تم إطلاق "كرسنويارسك" النووية من الجيل الرابع وإنزالها إلى المياه أول مرة عام 2021، حيث تم بناؤها وفقًا لتصميم "Yasen-M" في سيفيرودفينسك.

ووفق تقارير روسية، تعدّ الغواصة متعددة المهام، التي تحمل اسم مدينة كراسنويارسك الروسية، ثاني غواصة ضمن مشروع (إم-885) وتعمل بالطاقة النووية.

وهناك 8 غواصات نووية ضمن فئة "ياسن إم" قيد الإنشاء، أطلقت عليها أسماء مدن روسية هي: أرخانغيلسك وبيرم وأوليانوفسك وفلاديفوستوك وفورونيج، كما تم إطلاق أول غواصة من تلك الفئة وتحمل اسم "قازان" في مايو 2021.

ومثل باقي غواصات "ياسن-إم" المطورة، تتزود الغواصة النووية الجديدة بمنصة صواريخ "تسيركون" المضادة للمركبات البحرية والسفن، وصواريخ من طراز "كاليبر" و"أونيكس"، بعيدة المدى، فضلا عن كونها مزودة أيضا بمنصات إطلاق طوربيدات عيار 533 ملم.

وينتظر أن تحمل الغواصة على متنها أيضا صواريخ "خا - 35"، كما ستحل صواريخ "تسيركون" فرط الصوتية التي تبلغ سرعتها 10000 كيلومتر في الساعة، محل صواريخ "أونيكس" المجنحة.

كما تستطيع إزاحة كمية كبيرة من المياه تعادل 13800 طن، كما لديها القدرة على الغوص إلى 600م تحت قاع البحر بسرعة 30 عقدة بحرية، فضلًا عن أن هياكلها حصلت على تصاميم ومواد خاصة تجعلها تصدر أقل قدر من الضوضاء عند الحركة، وهو ما يساعدها على التخفي عن السفن والغواصات المعادية.

والغواصة مزودة بأحدث المعدات، حيث كانت التغييرات التي تم إدخالها على غواصات "ياسن-إم" مرتبطة بقاعدة عناصر مجمعات الأسلحة التقنية اللاسلكية، والمعدات والمواد الحديثة، بالإضافة إلى التحسينات الخاصة بالهيكل الخارجي.

وذكر موقع بريطاني أن الغواصة مزودة بأنظمة جديدة للتحكم والسيطرة، ومجمعات استشعار، وتقنية حديثة لقمع الضوضاء وحتى مفاعل نووي أكثر هدوءًا، كما أنها منصات صاروخية هائلة تحت الماء.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 24813

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم