حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 28888

بعد نشر سرايا .. هام من دائرة الأراضي حول ارتفاع القيمة التقديرية لدفع الرسوم عند شراء الأراضي

بعد نشر سرايا .. هام من دائرة الأراضي حول ارتفاع القيمة التقديرية لدفع الرسوم عند شراء الأراضي

بعد نشر سرايا  ..  هام من دائرة الأراضي حول ارتفاع القيمة التقديرية لدفع الرسوم عند شراء الأراضي

25-06-2022 12:03 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال الناطق الإعلامي بإسم دائرة الأراضي والمساحة د. طلال الزبن، ان دائرة الأراضي والمساحة اعتمدت القيمة الإدارية لأسعار الأراضي في مديريات تسجيل اراضي وسط وشمال وجنوب وشرق عمان ومديرية تسجيل أراضي اربد والزرقاء وناعور والموقر والعمل يجري تباعاً لتغطي جميع مديريات تسجيل المملكة قبل نهاية العام الحالي.



وأشار الزبن في رده على ما نشرته سرايا يوم الاول من أمس الخميس، حول "شكاوى مواطنين من ارتفاع القيمة التقديرية لدفع الرسوم عند شراء الأراضي" الى ان القيمة الادارية لأسعار الأراضي في المديريات المذكورة اعلاه، دخل العمل بها حيز التنفيذ استناداً لأحكام المادة 4 من نظام لجان تقدير قيم الأموال غير المنقولة لسنة 2019، وذلك بعد ان تم اعلانها في الصحف المحلية وفي مديريات التسجيل على موقع الدائرة الالكتروني لمدة 30يوم ونشرها بالجريدة الرسمية ، حيث تم اعتماد القيم من اللجنة المركزية بعد ان نظرت بالاعتراضات المقدمة.




واضاف، يتم تحديد القيمة الإدارية من خلال لجنة التقدير المشكلة في كل مديرية وتضم الشركاء من القطاع الخاص، ممثلة بعضوين من نقابة أصحاب المكاتب العقارية وجمعية المقدرين الأردنيين، كما تضم مقدرا معتمداً مسجلا بموجب نظام تسجيل المقدرين العقاريين، ومن القطاع الحكومي عضواً من الجهة التنظيمية المعنية، إضافة إلى عضوين من دائرة الأراضي والمساحة مختصين بالتقدير، حيث يتم تقدير العقارات التابعة لمديرية التسجيل من خلال اللجنة المشكلة فيها بناءً على أسس ومعدلات بيوعات بأغلبية اعضائها.



وبين الزبن، ان السعر الاداري يعرف بأنه وضع قيمة إدارية لكل قطعة أرض في المملكة وذلك حسب موقعها الجغرافي الذي تتبع له ونوع التنظيم وحركة بيع العقار وغيرها من العوامل التي تدخل في بناء القيمة الإدارية، ويتم تعديلها على الأقل مرة كل ثلاث سنوات تبعاً لحركة سوق العقار من حيث الارتفاع أو الانخفاض، علماً بأن الدائرة ستنظر في اعتراضات المواطنين على السعر الإداري الجديد، بحيث يستطيع المواطن معرفة القيمة الإدارية من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للدائرة وتقديم الاعتراض إن وجد عند مدير مديرية التسجيل ضمن منطقة الاختصاص.



وتابع الزبن حديثه، يعتبر مشروع القيمة الإدارية من المشاريع الوطنية الضخمة التي عملت عليها دائرة الأراضي والمساحة خلال الفترة الماضية ويحتاج الى تضافر جميع الجهود والتعاون من قبل جميع المعنيين بالقطاع العقاري لأنه يمكّن مالك العقار من معرفة وحساب الرسوم مسبقا من خلال الموقع الالكتروني للدائرة دون الحاجة الى المرور بالإجراءات البيروقراطية التي كانت تتبع سابقا، كما يحيّد أيضاً الإجتهاد الفردي والمزاج الشخصي ويقصر مدد المعاملات والتأخير في إنجاز المعاملات .



واوضح، انه في السابق كان يستغرق وقت إنجاز المعاملة في مديريات التسجيل التي تشهد نشاط عقاري أكثر من أسبوع نظراِ لوجود كشف ميداني على قطعة الأرض من أجل تقديرها لغايات استيفاء الرسوم بينما الآن بعد دخول القيمة الإدارية حيز التنفيذ تستغرق تجهيز معاملة البيع اقل من ساعة .


وبين الزبن، بان دائرة الاراضي تسعى من خلال القيمة الإدارية إلى وضع قيمة عادلة وشفافة وبشكل يلبي طموح متلقي الخدمة ويواكب التطور التكنولوجي الحاصل، و تقلل الوقت والجهد على متلقي الخدمة بمشاركة جميع المعنيين بالقطاع العقاري سواء الشركاء بالقطاع الخاص او الشركاء من الجهات التنظيمية وايضا تم إشراك المواطنين من خلال تقديم الاعتراض على القيمة ليتم بعدها إعادة النظر بالقيمة الإدارية من خلال اللجان المشكلة لهذه الغاية .



وطالب المواطنين في حال كانت القيمة غير عادلة من وجهة نظر المالك بإمكانه تقديم اعتراض على الفور حيث لا يزال تقديم الاعتراض متاح لجميع المالكين في المديريات التي طبقت فيها القيمة الإدارية مؤكدين على ان دائرة الاراضي والمساحة تستقبل جميع الملاحظات الواردة من المواطنيين والعاملين في القطاع العقاري بحيث تقوم بدراستها من خلال اللجان المحلية المختصة وإذا تبين انها صحيحة تقوم بالتعديل صعودا او نزولا فور اعتمادها.



وختم الزبن حديثه، بانه لايوجد تعطل لمئات البيوعات ولكن النظر في الاعتراضات بحاجة لوقت لتدقيقه وتم اعطاء صلاحيات لمديريات التسجيل لادخال التعديلات على القيمة الإدارية بناء على قرارات اللجان المحلية التي يرأسها مدير التسجيل من أجل الوصول الى اعتراض مرن من اجل عدم تعطل المعاملات لذلك تم الإيعاز لمديريات التسجيل ومن خلال اللجان بإعادة تدقيق القيمة الإدارية للوصول إلى قيمة عادلة وشفافة تحفظ حقوق الخزينة وتراعي مصالح المواطنين .

وتالياً الخبر الذي نشرته سرايا يوم الاول من أمس الخميس :-
 
 






لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 28888
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
25-06-2022 12:03 PM

سرايا

2 -
لماذا مدير عام الاراضي مديرا بالوكاله لمدة ثلاث سنوات ؟!!!!!
27-06-2022 02:01 AM

سعيد السعيد

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم