حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,25 يونيو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 24143

برقش

برقش

برقش

01-07-2011 03:22 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم :

  تقع برقش في الجهة الشمالية الغربية من المملكة الأردنية الهاشمية, وهي تابعة إداريا للواء الكورة ,أحد ألوية محافظة اربد, حيث تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المحافظة. وبمحاذاة وادي( نهر) الأردن من الجهة الشرقية, ويحدها شمالاً مدينة دير أبي سعيد مركز لواء الكورة, ويحدها غرباً لواء الأغوار الشمالية وطبقة فحل الأثرية, وحمه أبو ذابلة. ويحدها جنوباً محافظة عجلون, وشرقاً لواء المزار الشمالي , وبالأخص بلدة زوبيا، كما تبعد برقش عن مركز اللواء(6) كيلو وعن مركز المحافظة اربد( 34 ) كيلو. يخترق غابات برقش طريق سياحي معبد يتفرع من طريق عجلون اربد, عبر بلدة زوبيا, باتجاه طبقة فحل. مرورا ببلدة كفر راكب.

غابات جبل برقش :ـ تقع غابات برقش في الجزء الجنوبي الشرقي من لواء الكورة. والجزء الجنوبي الغربي للواء المزار الشمالي وإلى الجنوب من محمية برقش للأحياء البرية, ولهذه الغابات مزايا بيئية تتمثل في وجود قمة لهذه الغابة تعرف( برأس برقش) الذي يرتفع حوالي (875) متراً فوق مستوى سطح البحر، ومن مميزاتها الجغرافية أنها تشرف على معظم مناطق شمال الأردن وسهول حوران وجبل الشيخ وجبل الكرمل وغور بيسان ولواء حنين في فلسطين, وتضم هذه الغابات أشجارا حرجية تقدر بحوالي مليوني شجرة قديمة من السنديان والبلوط والبطم والزعرور, وتعتبر الغابة من المناطق السياحية المميزة, نظرا إلى توسيع الغطاء النباتي وكثافة النشاط الحيواني واكتساء الغابة بالأعشاب المتنوعة من أزهار برية وأعشاب برية حيث تمتزج الألوان في بساط اخضر جميل. ومحمية برقش للأحياء البرية,تقع في الجزء الشمالي الشرقي من جبل برقش وتبلغ مساحتها (20000) ألف دونم. ويقع كهف السيد المسيح في صير - بيت ايدس , على بعد (4) كم غرب بلدة بيت ايدس في لواء الكورة, وهو موقع مشرف على نهر الأردن, ويبعد عنه حوالي (10)كم شرقاً, كما يرتفع عن سطح البحر حوالي (2570) ويبلغ مساحة الكهف حوالي17.7 م, واستخدم منذ العصر الروماني معصرة للزيتون ويجاور الكهف معصرة عنب, وقبران فريدان منحوتان في الصخر إضافة إلى بئر ماء. ووسط غابات طبيعية كثيفة توجد(مغارة الظهر) ,وهي عبارة عن تجويف, مدخل الكهف ضيق للغاية وصعب الولوج إليه بسهوله وتقدر مساحة الكهف بحوالي(1000م) ومكوناته كثيرة ومدهشة للغاية وهي عبارة عن تشكيلات من مخاريط الصواعد في أرضية المغارة ومخاريط النوازل والهوا بط المدلاة من سقف المغارة وهي مكونة من المارل الرخامي القرمزي اللون, إضافة إلى لوحات طبيعية جدارية متدرجة في الألوان والاطاريف وذات جمال طبيعي نادر. والجدير بالذكر أن مغارة الظهر هي الكهف الطبيعي الجيولوجي الوحيد المكتشف في الأردن. أما كنيسة السيد المسيح فتقع في خربة خلة عيسى الواقعة غرب بلدة بيت أيدس, والكنيسة تعود للقرن السابع الميلادي, وتكمن أهمية هذا الموقع الأثري في انه على علاقة محتملة برحلة قام بها السيد المسيح عليه السلام في الكهف، حيث تم العثور على اسم الموقع القديم وهو(حير) الذي ترجع مصادر تاريخية انه المكان الذي شرفه السيد المسيح بزيارته قادما من الجليل وعابرا نهر الأردن بمرافقة عدد من اتباعه.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 24143
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
01-07-2011 03:22 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
ما مدى رضاكم عن أداء أمانة عمان الكبرى ؟؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم