حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1686

اقتحامات الأقصى وجه آخر للتطرف اليهودي

اقتحامات الأقصى وجه آخر للتطرف اليهودي

اقتحامات الأقصى وجه آخر للتطرف اليهودي

18-04-2022 09:20 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : محمد يونس العبادي
جاءت الاقتحامات الاخيرة للمسجد الأقصى المبارك، وخلال هذه الأيام الفضيلة من شهر رمضان المبارك، لتعكر صفو القدس، وتعكر صفو كل مسلمٍ في هذا الشهر الكريم.
إنّ الاستيطان المتطرف، واليهود المتطرفون خاصة أو ما يطلق عليهم بـ "الحريديم"، والآخذة أعدادهم بالازدياد خلال السنوات الاخيرة، باتوا يشكلون سمة في المجتمع الإسرائيلي، إذ إنهم تقول التقديرات، إنّ عدد ولاداتهم السنوية 35 ألفاً بما يشكل 25% من مجموع ولادات إسرائيل، ويتزوج فيها سنوياً 5 آلاف زوج حريدي، ينجب أحدهم 7-9 ولادات، ينتج عنها زيادة كبيرة في أعدادهم.
وهذه الفئة تتبنى تفسيرات متطرفة في التراث الديني اليهودي، وتتشد في أداء طقوسها، وهم منعزلون في العادة، حتى داخل المجتمع الإسرائيلي نفسه، وتمارس عمليها السياسي من خلال نواب في الكنيست، ينتمون إلى أحزاب الحريديم، وأبرزها: شاس، يهدوت، هتوراه، وغيرها.
ونحن نتأمل مشاهد اقتحامات هؤلاء المتطرفين، المدججين بالكراهية، وبحماية شرطة الاحتلال، وخط مسيرهم داخل باحات المسجد الأقصى، ندرك أننا اليوم أمام ظاهرة تطرف، هي من تسير الشأن السياسي لإسرائيل، وباتت تعبر عن عنصريتها، وعنصرية سياسييها.
فنحن اليوم أمام صهيونية دينية متطرفة، مشحونة بالكراهية لكل ما هو مختلف عنها، وهي صهيونية لها حراكها في إسرائيل، وتخيف سياسييها وحكوماتها، وهنا لسنا في مقام التبرير للاحتلال، ولكننا أمام سمات غير معهودة، وتحولات جلية في هذا الكيان المحتل، يمكن اختصارها بالقول: إنّ الصهيونية المتطرفة، بعقائدها، وأدواتها، باتت المسيطرة، وهذا ما يمكن قراءته من الاقتحام الأخير للمسجد الأقصى، وهو أمر خالف كل ما رددته الحكومات الإسرائيلية قبيل شهر رمضان المبارك، حين تحدثت عن التهدئة، إذ إننا شهدنا في الأيام الأخيرة، نقضاً لكل هذه التصريحات..
وهذه الفئة المتطرفة، تريد تقسيماً زمانياً ومكانياً للمسجد الأقصى، وذلك منذ عام 1967م، إذ أصدرت قاضية المحكمة المركزية الإسرائيلية عام 1976م، أن لليهود الحق داخل الحرم، وفي عام 1981م، اقتحم أفراد من حركة أمناء جبل الهيكل المسجد الأقصى برفقة حاخامات.
ومن بين التواريخ الأخرى الهامة، لمحاولات التطرف اليهودي، عام 1986، حيث عقد عدد من الحاخامات اجتماعًا خاصًا قرروا فيه بصورة نهائية السماح لليهود بأداء الطقوس في المسجد الأقصى، ثم سمحت الشرطة الإسرائيلية رسميا وللمرة الأولى عام 1989 بإقامة صلوات للمتدينين اليهود على أبوابه.
وللدلالة على التطرف الكبير الآخذ بالتصاعد، فإنّ السنوات الأخيرة شهدت تحولاتٍ خطيرة،ففي تاريخ 30 من تشرين الأول 2014م أغلقت قوات الاحتلال -لأول مرة منذ عام 1967- بوابات المسجد الأقصى تماما أمام المصلين، بما في ذلك العاملون فيه، وأتبعت ذلك بفرض قيود عام 2015 حالت دون دخول النساء إليه في الفترات المخصصة لاقتحامات المستوطنين، فضلا عن إبعاد مصلين بأوامر شرطية، ومنعهم من دخوله لفترات.
إنّ أطماع هذه الفئة الحاكمة في إسرائيل اليوم، وسلوكياتها وعبثها غير مدركة بأنها تقود العالم إلى صدامٍ كبيرٍ، فالقضية الفلسطينية، مهما تقادم عليها الزمان، ومهما انشغل العالم عنها، تبقى هي المركزية على مستوى العالم، والعبث في العقائد عبر هذه الانتهاكات، سيقود إلى صدامٍ كبير، وهذا الكلام ليس نظرياً وحسب، بل على مدار التاريخ، كانت القدس محور تحولاتٍ هامةٍ سواء على صعيد القضية الفلسطينية ومحطات الصراع مع المحتل أو عبر تاريخ منطقتنا العربية، ومنذ القدم، وما الاقتحامات إلاّ وجه من وجوه هذا التطرف "المقيت"..


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1686
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
18-04-2022 09:20 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم