حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,22 يناير, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 2165

ربع الودائع لدى البنوك بالعملات الأجنبية

ربع الودائع لدى البنوك بالعملات الأجنبية

ربع الودائع لدى البنوك بالعملات الأجنبية

05-12-2021 08:41 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

نمت قيمة إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة في المملكة بنسبة 1.3 % خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي إلى 8.66 مليار دينار مقارنة مع 8.55 مليار مستواها في نهاية العام 2020.

وبذلك، تكون الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة قد ارتفعت بما مقداره 113.5 مليون دينار منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر تشرين الأول (اكتوبر) الماضي، بحسب ما ذكرت يومية الغد.

وباتت الودائع بالعملات الأجنبية تشكل ما نسبته 24.6 % من إجمالي الودائع في المملكة إذ بلغ إجمالي الودائع لدى البنوك المرخصة في نهاية تشرين الأول (اكتوبر) نحو 38.6 مليار دينار.

وارتفعت قيمة إجمالي ودائع البنوك المحلية في نهاية أول عشرة أشهر بمقدار 1.88 مليار دينار وبنسبة ارتفاع 5.1 % مقارنة مع نهاية العام الماضي.
والوديعة المصرفية النقدية هي النقود التي يعهد بها الأفراد أو الهيئات إلى البنك على أن يتعهد الأخير بردها أو رد مبلغ مساو إليهم عند الطلب أو بالشروط المتفق عليها، وتقسم الودائع حسب النوع إلى ثلاثة أقسام هي ودائع تحت الطلب، وودائع توفير، وودائع لأجل.

وفي تفاصيل الودائع بالعملات الأجنبية فقد تراجع اجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع العام في الشهور العشرة الأولى من العام الحالي 1.3 % إلى 101.7 مليون دينار مقارنة مع 103 مليون دينار في نهاية العام الماضي.

في حين بلغت قيمة ودائع المؤسسات العامة 40 مليون دينار مقارنة مع 41.9 مليون في نهاية العام الماضي.

وأما بالنسبة للودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع الخاص فقد زادت في نهاية الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي 1.3 % إلى 8.56 مليار دينار مقارنة مع 8.45 مليار دينار في نهاية العام الماضي.

وشكلت الودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع الخاص ما نسبته 98.8 % من إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة.

يشار إلى أن البنك المركزي الأردني خفض سعر الفائدة على على جميع أدوات السياسة النقدية مرتين؛ الأولى نصف نقطة مئوية، والثانية نقطة مئوية واحدة.

وعلى ضوء قرار البنك المركزي الأردني، تم تخفيض سعر فائدة إعادة الخصم من 4.5 % إلى 3.5 % سنوياً، فيما تم تخفيض سعر فائدة اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة من 4.25 % إلى 3.25 % سنوياً، وجرى تخفيض سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي “CBJ Main Rate” من 3.5 % إلى 2.5 % سنوياً، وتخفيض سعر الفائدة على نافذة الإيداع لليلة واحدة من 2.75 % إلى 2 % سنويا.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 2165

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم