حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3635

أسباب تنميل القدمين أثناء النوم وكيفية تجنبها

أسباب تنميل القدمين أثناء النوم وكيفية تجنبها

أسباب تنميل القدمين أثناء النوم وكيفية تجنبها

27-09-2021 07:22 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يُعرف تنميل القدمين بفقدان الإحساس في إحداهما أو كلاهما، وهو شعور قد يستمر لبعض الوقت ما يسبب الانزعاج نتيجة عدم القدرة على الوقوف أو المشي. ويُعاني البعض من تنميل القدمين أثناء النوم ما قد يُنذر بمشكلة صحية قد تصل إلى حالة مزمنة، فما هي الأسباب؟ وهل هناك نصائح لتجنّب هذا الإحساس المزعج؟

أسباب تنميل القدمين أثناء النوم
يؤدّي وضع القدمين متقاطعتين أثناء النوم لفترة طويلة إلى الضغط على الأعصاب ما ينتج عنه تنميل القدمين، ولكن هذا الشعور يزول بمجرد إزالة الضغط على الأعصاب وتحريك القدمين.

وتتضمّن الأسباب نقص إمداد القدمين بالدم نتيجة البرودة أو بعض الاضطرابات في تدفق الدم، إلى جانب الإصابة بمرض السكري أو متلازمة نفق عظم الكعب أو نقص الفيتامينات، فضلاً عن إدمان الكحوليات والتعرّض للتسمم بالمعادن الثقيلة. كما تشمل أسباباً أخرى؛ كالإصابة بالتصلب المتعدد، وقصور الغدة الدرقية، وإصابة أو ورم في النخاع الشوكي، والسكتة الدماغية، وعرق النسا، والالتهابات البكتيرية أو الفيروسية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض الكبد، وتلف الأوعية الدموية.

نصائح لتجنب تنميل القدمين أثناء النوم
ينصح الخبراء لتجنب تنميل القدمين أثناء النوم باستشارة الطبيب خصوصاً في حالة الاستمرار، وإجراء تغييرات في نمط الحياة عبر الحفاظ على وزن صحي والالتزام بنظام غذائي غني بالفيتامينات، فضلاً عن الابتعاد عن الكحول والتدخين. كما تتضمّن النصائح الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتحسين تدفق الدم في أوردة القدمين من خلال التدليك، ووضع كمادات باردة على القدمين لمدة 15 دقيقة، والمواظبة على تمارين خاصة مثل اليوغا والبيلاتس وغيرها من تمارين الاسترخاء.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3635

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم