حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,19 أكتوبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 1729

الحاجة إلى اللياقة الرقمية

الحاجة إلى اللياقة الرقمية

الحاجة إلى اللياقة الرقمية

26-09-2021 12:10 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : د. نواف بني عطية
اللياقة الرقميةِ Etiquette Digital هيَ أحدُ أهمِ محاورِ المواطنةِ الرقميةِ Digital Citizenship وهيَ مجموعةُ القواعدِ والضوابطِ والمعاييرِ والأعرافِ والأفكارِ والمبادئِ المتبعةِ في الاستخدامِ الأمثلِ والقويمِ للتكنولوجيا .
تكمنُ اللياقةُ الرقميةُ في جعلِ المستخدمِ ملمًا رشيدًا يدركُ عواقبَ الاستخدامِ التكنولوجيِ ومحاذيرهِ وقوانينِ البلادِ حولهُ وآليةِ الوصولِ لكافةِ المميزاتِ المتاحةِ لهُ ، حيثُ يتنقلُ بتوازنٍ ويضعُ ملامحَ أفكارهِ برشاقةٍ ، وينشرُ عناوينَ الأفكارِ بكلِ ثقةٍ ومسؤوليةٍ .
إذًا ، اللياقةُ الرقميةُ هيَ مجموعةٌ منْ القواعدِ والسلوكياتِ والمعاييرِ التي يتبعها المواطنُ الرقميُ أثناءَ تواجدهِ على شبكةِ الإنترنت وأثناءَ استخدامهِ لأجهزةِ الكمبيوترِ الشخصيِ ، وتتناولُ اللياقةُ الرقميةُ مجموعةً منْ الأبعادِ أهمها ( البعدُ التكنولوجيُ ) وهوَ السلوكُ الذي يسلكهُ الفردُ أثناءَ استخدامهِ للتكنولوجيا وأثناءَ استخدمَ البرامجَ المختلفةَ واتجاهاتهِ نحوَ استخدامِ برامجِ القرصنةِ وغيرها ، ومعرفتهِ بقواعدِ التصفحِ عبرَ المواقعِ الإلكترونيةِ .
غالبًا ما يتمُ فرضَ بعضِ اللوائحِ والقوانينِ على المستخدمينَ أوْ يتمُ حظرَ التقنيةِ بكلِ بساطةٍ ؛ لوقفِ الاستخدامِ غيرِ اللائقِ ، إلا أنَ سنَ اللوائحِ وصياغةِ سياساتِ الاستخدامِ وحدها لا تكفي . ولا بدَ منْ تثقيفِ كلٍ مستخدمٍ وتدريبهِ على أنْ يكونَ مواطنًا رقميًا مسؤولاً في ظلِ مجتمعٍ جديدٍ .
في الختامِ ، لا بدَ منْ تبني المعاييرِ الرقميةِ للسلوكِ والإجراءاتِ منْ خلالِ التدريبِ على اكتسابِ هذهِ المهاراتِ ؛ لأنها تخضعُ إلى معاييرَ وإجراءاتٍ ، ويجب أنْ ينطبقَ الأمرُ نفسهُ عندما يتمُ التعاملُ معَ المعاملاتِ غيرِ الرقميةِ ، فالمواطنُ الرقميُ صاحبُ لباقةٍ رقميةٍ ويتمُ منْ خلالها نشرُ ثقافةٍ (الاتكيتْ الرقميَ ) بينَ الأفرادِ وتدريبهمْ ليكونوا مسؤولينَ ويتصرفوا بتحضرِ مراعينَ القيمَ والمبادىءْ ، وهذا لا يتمُ إلا إذا أدركَ هذا الشخصِ أنَ هناكَ آخرينَ يستخدمونَ هذهِ التكنولوجيا معهُ ، وانْ سلوكهُ سيؤثرُ على الآخرينَ سلبًا أوْ إيجابًا .







طباعة
  • المشاهدات: 1729
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
26-09-2021 12:10 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيكم .. هل التعديل الرابع على حكومة الخصاونة ناجح من حيث الأسماء؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم