حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 أكتوبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 183465

ما عقوبة منتحل لقب مهندس زراعي في الأردن؟

ما عقوبة منتحل لقب مهندس زراعي في الأردن؟

ما عقوبة منتحل لقب مهندس زراعي في الأردن؟

16-09-2021 10:44 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

أوضح نقيب المهندسين الزراعيين، عبدالهادي الفلاحات في تقرير صحفي حول انتحال ألقاب مهنية، أن أمن وسلامة الغذاء هي مهمة المهندس الزراعي، وصحة المواطن والوقاية من الإصابة بالأمراض المتعددة أو التعامل مع مستلزمات الإنتاج، هي فنية لا يقوم بها إلا صاحب الاختصاص.

وأضاف أن غير المختص لا يدرك أهمية وكيفية استعمال المبيدات الحشرية أو الأسمدة ولا كيفية إدارة الموارد أو التعامل مع التغذية السريرية أو الصناعات الغذائية.

ولفت إلى أن أي حالة تصل لمجلس النقابة يتم تطبيق القانون عليها فورا، إلا أنه ولغاية اليوم لم تصل أي حالة مثبتة، مشيرا إلى أن المادة 11 من قانون النقابة تنص على أنه “لا يجوز لأي شخص سواء كان أردنياً أو غير أردني مزاولة المهنة في المملكة ما لم يكن مسجلا في النقابة وفق أحكام هذا القانون”.

كما تنص المادة 14 من القانون على أنه “لا يجوز لأي مهندس زراعي شطب اسمه من سجل النقابة أو لم يقم بدفع الرسوم المقررة وفق أحكام هذا القانون القيام بأي عمل يتعلق بمزاولة المهنة”.

وأوضح الفلاحات، أن انتحال لقب مهندس زراعي، يترتب عليه عقوبات كما نصت على ذلك المادة 58 والتي تشير إلى أن “كل من انتحل لقب مهندس زراعي دون ان يكون حاصلاً على مؤهل علمي يستحق بموجبه ذلك اللقب يعاقب من قبل المحكمة المختصة بغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تتجاوز ألف دينار على أن تضاعف العقوبة قياسا على حدها الأعلى في حالة التكرار”.

وبين نقيب المهندسين الزراعيين، أن كل من يمارس مهنة الهندسة الزراعية بعد صدور قرار قطعي بإيقافه عن ممارستها أو بشطب اسمه من سجل النقابة يعاقب من قبل المحكمة المختصة بغرامة مالية لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد على 200 دينار أو بالحبس مدة لا تقل عن 7 أيام ولا تزيد على 3 أشهر أو بكلتا العقوبتين”.

إلى ذلك، اعتبر نائب نقيب المهندسين، فوزي مسعد، أن انتحال صفة مهندس يترتب عليها عقوبات عدة.
وبين مسعد أن المادة 9 من قانون النقابة رقم 15 للعام 1972، حددت بشكل واضح “من يعتبر مهندسا”.

ونصت المادة على أنه يعتبر مهندسا كل من حصل على الشهادة الجامعية الأولى في الهندسة (البكالوريوس أو ما يعادلها) نتيجة لدراسة هندسية منتظمة من جامعة أو كلية أو معهد هندسي معترف به وسجل اسمه مهندسا في سجلات النقابة، كما يعتبر مهندسا تطبيقيا كل من حصل على الشهادة الجامعية الاولى في الهندسة التطبيقية (البكالوريوس أو ما يعادلها) نتيجة لدراسة منتظمة من جامعة أو كلية أو معهد هندسي تطبيقي معترف به وسجل اسمه مهندسا تطبيقيا في سجلات النقابة.

وبين أن هذا الفعل يعرض المنتحل للمسؤولية القانونية كما يعرض مصالح المواطنين للضرر، خاصة عبر استعمال أوراق ووثائق مزورة.










طباعة
  • المشاهدات: 183465

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم