حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,26 سبتمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 66825

ستدهشك .. 6 استخدامات للذهب لن تخطر في بالك

ستدهشك .. 6 استخدامات للذهب لن تخطر في بالك

ستدهشك ..  6 استخدامات للذهب لن تخطر في بالك

31-07-2021 11:36 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - لا يستخدم الذهب فقط في تخزين الثروات وصناعة المجوهرات، بل له عدة استخدامات أخرى لا يعرفها الكثيرون.


حيث يستخدم الذهب في مجالات التكنولوجيا والطب والعلاج وحتى عالم الفضاء، ومع تزايد استخدامه يمكن اعتباره معدن المستقبل بامتياز.

وفي هذا المقال سوف نستعرض أبرز استخدامات الذهب التي لم يسمع الكثير من الأشخاص:

1. الموصلات الإلكترونية.

تستخدم الموصلات الإلكترونية متناهية الصغر من أجل التيارات المنخفضة في الأجهزة، إلا أن المعادن التقليدية تتعرض بسهولة للتآكل، لكن الذهب يتميز بكفاءة توصيل عالية دون خوف عليه من التآكل، لذا يتم استخدامه في كثير من هذه الموصلات التي تتضمنها الأجهزة الإلكترونية.

2. الهواتف الذكية والأجهزة التكنولوجية.

يعتبر عالم التكنولوجيا أكثر مجال يستخدم فيه الذهب، إذ يوجد في مكونات الهواتف المحمولة والآلات الحاسبة والمساعِدات الرقمية ونظام تحديد المواقع وأجهزة التلفزيون.

3. طب الأسنان.

يستخدم أطباء الأسنان الذهب من أجل حشوات الأسنان وتيجانها وجسورها، كما تستخدم في أجهزة تقويمها.

ويرجع السبب في استخدام الذهب إلى كون جزيئاته خاملة كيميائياً لا تسبب الحساسية وتسهل العمل على طبيب الأسنان، دون نسيان شكله الجمالي مقارنة مع الحديد، ولقد اكتشفت فوائد الذهب في طب الأسنان منذ قرون.

4. علاج الأمراض.

يستخدم الذهب في المجال الطبي لعلاج عدة أمراض، إذ يتم استخدامه في حُقن لعلاج أمراض المفاصل، ويتم زرع نظائر مشعة منه في الجسم لعلاج بعض الأنواع من السرطان، بينما يتم استخدام كميات قليلة منه لعلاج مشكل عدم القدرة على إغلاق الجفون، كما يتم حقن الذهب المشع من أجل تسهيل عمليات التشخيص، هذا وتوجد عناصر من الذهب في الأجهزة الجراحية والمعدات الطبية الإلكترونية وغيرها.

5. غزو الفضاء.

يستخدم الذهب بمئات الطرق في كل سفينة فضائية تصنعها وترسلها وكالة أبحاث الفضاء الأميركية “ناسا”، نظراً لضرورة الاعتماد على معادن تضمن استدامةً واستقلاليةً للسفينة أثناء عبورها الفضاء البعيد، كما يستخدم في خوذة رواد الفضاء من أجل عكس إشعاعات الفضاء الضارة.

6. صناعة الزجاج.

بفضل الذهب يمكن الحصول على لون أحمر مميز عند خلطه مع الزجاج، كما أنه عنصر هام لضبط الحرارة في المباني، إذ بإضافته إلى زجاج النوافذ يعكس أشعة الشمس ويساعد على ترك المكان بالداخل بارداً.










طباعة
  • المشاهدات: 66825

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم