حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,19 أبريل, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 25251

وزير التعليم العالي يوافق على توصية "السفارة الأردنية" في كازاخستان بحل مشكلة طلبة جامعة "التعليم المستمر"

وزير التعليم العالي يوافق على توصية "السفارة الأردنية" في كازاخستان بحل مشكلة طلبة جامعة "التعليم المستمر"

وزير التعليم العالي يوافق على توصية "السفارة الأردنية" في كازاخستان بحل مشكلة طلبة جامعة "التعليم المستمر"

28-02-2021 09:36 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

أحمد الجراح - ناشد طلاب أردنيون في جامعة "التعليم المسمتر" في كازاخستان، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتطمينهم على مصيرهم بعد انتهاء هذا الفصل، وذلك بعد أن صدر قرار رسمي بسحب الترخيص العام من الجامعة من قبل التعليم العالي الكزخي منذ أكثر من أسبوعين .

وبدورها قامت السفارة الأردنية في كازاخستان بطمأنة الطلبة وأولياء الأمور من خلال عرض جهودها التي بذلتها لبحث قرار المحكمة الإدارية في مدينة الماتي بسحب ترخيص الجامعة ووقف أنشطتها التعليمية، التي أثمرت بنتائج إيجابية تعيد للطلبة روح المعنوية التي أثبطها إغلاق الجامعة .

وتمثلت النتائج بعقد السفارة مساء الجمعة لقاءا مع وزير التعليم والعلوم الكزخي أسخات أيمغامبيتوف، أكد خلاله على أن قرار سحب ترخيص جامعة التعليم المستمر نهائي؛ لأن الوزارة تسعى لضمان جودة التعليم في كازاخستان، إضافة إلى الاتفاق خلال اللقاء على موافقة الوزير مواصلة الطلاب الأردنيين الخريجين للفصل الدراسي الحالي والبالغ عددهم 99 طالبا وطالبة، دراستهم كالمعتاد في جامعة "التعليم المستمر" حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني الحالي ولحين تخرجهم، والاستمرار بالاعتراف بشهاداتهم وتصديقها من قبل الوزارة ووزارة الخارجية الكازاخية كالمعتاد.

إضافة إلى انتقال باقي الطلبة الأردنيين في السنوات الدراسية كافة "من السنة الدراسية الاولى وحتى الرابعة" وفي التخصصات كافة الى جامعة "أسفندياروف" خلال الفصل الدراسي الثاني الحالي، وستقوم وزارة التعليم الكازاخية بترتيب إجراءات انتقالهم مع السفارة ومع جامعة أسفندياروف، مع مراعاة ان لا يترتب على عملية الانتقال هذه اضافة مواد كثيرة نتيجة اختلاف الخطط الدراسية بين جامعتي التعليم المستمر و اسفندياروف  "معادلة المواد"، وعدم تحميل الطالب المنتقل اي أعباء مالية اضافية في قيمة الرسوم الدراسية.

وجاء ذلك بموافقة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس، على توصية السفارة بانتقال الطلبة الدارسين في جامعة التعليم المستمر الى جامعة اسفيندياروف، والسماح لمن يرغب منهم ايضا بالانتقال لجامعة الفارابي، وهذه الموافقة تعني استثناء هؤلاء الطلبة من قرار سحب الاعتراف بجامعة اسفيندياروف ، والذي سيعاد النظر فيه.

وشكلت السفارة الأردني في كازاخستان خلال الأيام الماضية خلية ازمة، بقيت على تواصل دائم مع المسؤولين في وزارة الخارجية الكازاخية ووزارة التعليم الوطني في كازاخستان ومع وزارتي الخارجية والتعليم العالي والبحث العلمي في الاردن لبحث تداعيات هذا القرار والخروج بنتائج ايجابية تحول دون حصول أي ضرر على على المستقبل الاكاديمي لابنائنا الطلبة او اجبارهم على البحث عن جامعات جديدة خارج كازخستان.


ونوّهت السفارة إلى أن عملية الانتقال اختيارية وليست الزامية للطلبة وقد يفضل عدد من اولياء الامور البحث عن جامعات اخرى خارج كازاخستان وهذا متروك لهم .

 


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 25251

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم