تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,22 أكتوبر, 2020 م
  • الصفحة الرئيسية
  • ملفات ساخنة
  • "سرايا" تكشف عن شبكة تهريب عاملات منازل ومكاتب تمارس شكلاً من أشكال الاتجار بالبشر .. والعمل تداهم المكاتب المخالفة
طباعة
  • المشاهدات: 9478

"سرايا" تكشف عن شبكة تهريب عاملات منازل ومكاتب تمارس شكلاً من أشكال الاتجار بالبشر .. والعمل تداهم المكاتب المخالفة

"سرايا" تكشف عن شبكة تهريب عاملات منازل ومكاتب تمارس شكلاً من أشكال الاتجار بالبشر .. والعمل تداهم المكاتب المخالفة

"سرايا" تكشف عن شبكة تهريب عاملات منازل ومكاتب تمارس شكلاً من أشكال الاتجار بالبشر ..  والعمل تداهم المكاتب المخالفة

22-09-2020 03:45 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

ايمن العمري - كشفت سرايا عن مكاتب لاستقدام العاملات في المنازل من غير الاردنيات تعمل دون ترخيص بالاضافة الى قيام أفراد و اشخاص بالعمل على تهريب عاملات منازل من منازل مخدومهن مقابل اغراءهن بالمال للعمل في تلك المكاتب التي تقوم بتأجير العاملات لأيام أو لساعات لمن يرغب بالاستعانة بالعاملة لتدبير شؤون المنزل، وذلك من خلال اعلانات على شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، اذ تعتبر تلك الافعال شكلاً من اشكال الاتجار بالبشر.

تفاصيل تلك القضية تعود الى شكوى تلقتها وكالة سرايا الاخبارية من احدى المواطنات تشكو من تكرار هروب العاملات من منزلها، اذ أنها عملت على استقدام اكثر من 4 عاملات وجميعهن يهربن بعد خدمة 3 او 4 شهور بالحد الاقصى، ما دفعها الى البحث عن اسباب هروبهن رغم الراتب الجيد التي تتقاضاها والمعاملة الحسنة.

وقالت المواطنة لسرايا انها بدأت تراقب تصرفات احدى العاملات التي استقدمتها، اذ كثيراً ما كانت تتحدث عبر الهاتف بشكل سري، وبعدها بفترة تبدأ بافتعال المشاكل والتذمر من العمل، ومن ثم تختفي فجأة من المنزل.

و اشارت انها تمكنت من مشاهدة احدى العاملات وهي تغادر المنزل عبر كاميرا مراقبة وتصعد في احد سيارات الاجرة "تكسي" ثم تختفي الى جهة غير معلومة، وقامت بإبلاغ وزارة العمل بذلك والأمن العام، حتى أن منهن من تغادر المنزل وتترك جواز سفرها في المنزل.

وعلمت المواطنة ذات يوم ان هناك مكاتب تقع في منطقة الهاشمي الشمالي بالعاصمة عمان لديه عشرات العاملات، حيث قامت بالتواصل معه وأبلغها ان عليها الحضور لاستقدام عاملة هي تختارها، وعند وصولها تفاجءت بوجود عشرات الخادمات مع بعضهن في قاعة كبيرة وكل واحدة منهن لها "فرشتها" تجلس عليها، مشيرة انها لم تجد الخادمة التي هربت من عندها.

بدورها "سرايا" تواصلت مع وزارة العمل التي أكدت لها ان تلك الافعال التي تمارسها تلك المكاتب المخالفة تعتبر شكلاً من اشكال الاتجار بالبشر، اذ نفذت كوادر التفتيش في مديرية العاملين بالمنازل في وزارة العمل زيارات تفتيشية على منشآت ومكاتب غير حاصلة على ترخيص رسمي وتمارس نشاطات وأعمال ضمن قطاع تسويق وتشغيل عاملات المنازل غير الأردنيات ضمن إعلانات مبوبة في الصحف والمجلات واعلانات تشغيل وتسويق محتوى الكتروني على مواقع شبكة الانترنت.


وضبطت فرق التفتيش وفق ما أكدت الوزارة لسرايا منشأتين تعملان دون ترخيص رسمي الأولى تقع في منطقة الهاشمي الشمالي والثانية في منطقة خلدا في العاصمة عمان، واتخذت فرق التفتيش اجراءات بحق هذه المنشآت بعد تنظيم وتحرير الضبوطات والمخالفات بحقها وتحويل القائمين عليها الى القضاء المختص واتخاذ المقتضى القانوني اللازم وإغلاق هذه المحال، وذلك بالتنسيق مع وحدةة مكافحة الاتجار بالبشر التي كانت على اطلاع على المعلومات التي كشفتها سرايا.


وحذرت وزارة العمل من ممارسة نشاطات واعمال التشغيل وايواء وتسويق عاملات المنازل غير الاردنيات دون الحصول على ترخيص رسمي من الجهات الحكومية المعنية لذلك، مؤكدة انها لن تتهاون مع أي حالة يتم ضبطها تمارس هذه الاعمال والانتهاكات بحق العاملات وتحت طائلة المساءلة القانونية.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






* يمنع إعادة النشر دون إذن خطي مسبق من إدارة سرايا
طباعة
  • المشاهدات: 9478

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم