تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,9 أبريل, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 2795

إربد: 150 محلا تجاريا تئن بسبب تجريف شارع منذ 4 أشهر دون تأهيله في المزار الشمالي

إربد: 150 محلا تجاريا تئن بسبب تجريف شارع منذ 4 أشهر دون تأهيله في المزار الشمالي

إربد: 150 محلا تجاريا تئن بسبب تجريف شارع منذ 4 أشهر دون تأهيله في المزار الشمالي

24-02-2020 09:37 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

احتج أصحاب محال تجارية وعددهم 150 في بلدة جحفية وحوفا المزار الشمالي بقيام مقاول بجرف الشارع منذ 4 أشهر لإعادة تأهيله دون استكماله لغاية الآن، ما الحق بهم خسائر مادية فادحة.


وأكد أصحاب هذه المحال، أن تجريف الشارع دون إعادة تأهيله تسببت ايضا بإغلاق محالهم طيلة الـ 4 أشهر لعدم جدوى العمل به في الوقت الحالي.


وأشار محمد الأعرج، أن الأشغال أحالت عطاء لتنفيذ إعادة تأهيل طريق جحفية حوفا المزار الشمالي بطول كيلو ونصف متر وبتكلفة 180 ألف دينار، لافتا إلى أن جرافات الأشغال عملت بيوم وليلة على تجريف الشارع منذ 4 أشهر، الأمر الذي تسبب بأضرار طالت 150 محلا تجاريا ودفع بالعديد منهم إلى الإغلاق.


وأشار الأعرج، إلى أن الشارع يعتبر رئيس ويسلكه خطوط النقل العام والمركبات مشيرا إلى انه وبعد تجريفه أصبح مهجورا جراء انتشار الحفر والمطبات، مما أجبر السائقين إلى البحث عن طريق بديل للوصول إلى مدينة إربد.


وأكد أن الطريق يعتبر منفذا للواء المزار الشمالي والبلدات التابعة ويخدم أكثر من 100 ألف نسمة، مؤكدا انه وبالرغم من الاحتجاجات المستمرة وإغلاق الطريق من قبل المواطنين أكثر من مرة من اجل المباشرة بإعادة تأهيل الطريق إلا انه ولغاية الآن بقي الوضع على ما هو عليه.


بدورها، قالت رئيسة مجلس محلي جحفية فاتن طلافحة، إن الشارع الذي تم تجريفه رئيس ويربط لواء المزار الشمالي بمدينة إربد ويخدم أكثر من 100 ألف نسمة.
وأشارت إلى أن طول الطريق يبلغ كيلومتر ونصف الكيلو وتم طرح عطائه قبل 4 أشهر في فصل الشتاء، موضحة انه تم تجريف الشارع وترك الأنقاض أمام المحال التجارية.
وأكدت الطلافحة، أن الوضع التجاري في الشارع أصبح مأساويا في ظل عدم قدرة السائقين المرور بهذا الشارع جراء انتشار الحفر والمطبات، ناهيك عن انتشار الغبار والطين في فصل الشتاء.


وأشارت الطلافحة، إلى انه كان بالأجدى من وزارة الأشغال طرح العطاء في فصل الصيف من اجل سرعة استكمال الطريق، مؤكدة أن العديد من المحال التجارية أغلقت أبوابها نظرا لعدم وجود إقبال عليها.


وقام أصحاب المحال التجارية بإغلاق الشارع أكثر من مرة خلال الأشهر الماضية، احتجاجا على التأخير في إعادة تأهيل الطريق والأضرار التي لحقت بهم، قبل أن تدخل الجهات المعنية وإطلاقها الوعود بتنفيذ خلال الأيام المقبلة.


من جانبة، قال عضو مجلس محافظة إربد حسن طلافحة إن مجلس المحافظة رصد مبلغ 180 ألف دينار لإعادة تأهيل مدخل لواء المزار الشمالي بمنطقة حوفا، من خلال فصل الطريق بجزيرة وسطية.


وأشار إلى أن المجلس تفاجأ بتجريف الشارع دون أن يكون هناك جزيرة وسطية لوجود إعاقات وبناء تجاري في الشارع، مما اقتصر الأمر على تأهيل الشارع دون جزيرة وسطية.


وأكد الطلافحة أن الشارع في وضعه السابق كان جيدا وكان الهدف من تخصيص المبلغ إنشاء جزيرة وسطية، مؤكدا انه كان الأجدى بالجهات المعنية إزالة الإعاقات قبل البدء بتجريف الشارع الذي تسبب بأضرار بأصحاب المحال التجارية.
وأوضح أن استمرار توقف المشروع لغاية الآن ولمدة 4 أشهر جاء نتيجة الأحوال الجوية، الأمر الذي انعكس سلبا على المحال التجارية وسالكي الطريق.


ولفت إلى أن المبلغ المرصود لإعادة تأهيل أقل من كيلو واحد دون جزيرة وسطية مبلغ كبير، مؤكدا أن مجلس المحافظة سيتابع تنفيذ المشروع لحين استكماله بشكل كامل.
من جانبه، قال المقاول أمية العلاونة ان وزارة الأشغال أوقفت المشروع دون إبداء الأسباب لغاية الآن، مؤكدا أن آلياته والمواد جاهزة في الموقع للبدء بالتنفيذ على الفور.
وأشار إلى انه ينتظر كتاب موافقة من وزارة الأشغال، لافتا إلى أن آلياته لم تغادر الموقع منذ أول يوم، مبينا انه سينجز المشروع خلال فترة 10 أيام في حال أعطيت الموافقة وكان هناك استقرار في الحالة الجوية.


بدوره، قال متصرف لواء المزار الشمالي جهاد المحاسيس، إن المقاول اضطر لتأجيل العمل في الطريق أكثر من مرة نظرا للظروف الجوية الماطرة.


وأكد الحراسيس أن هناك مواصفات فنية وهندسية لإعادة تأهيل الطريق وان إي خلل سينعكس سلبا على الشارع وسيشهد هبوطات مستقبلا، داعيا المواطنين إلى الانتظار للبدء بإعادة التأهيل بعد أن تم تجريف الشارع.


وأوضح أن الشارع حيوي يخدم لواء المزار الشمالي، مبينا أن المتصرفية قامت بمخاطبة وزارة الأشغال العام والمقاول من اجل الوقوف على المواصفات الهندسية للشارع قبل البدء بالتنفيذ.


وأكد الحراسيس، أن لجنة من المهندسين في وزارة الأشغال ستقوم بزيارة الطريق للوقوف المعقيات التي تقف وراء تأخر العمل بالطريق لغاية الآن، متوقعا المباشرة بالطريق في غضون الأسابيع المقبلة.


وبالرغم من المحاولات العديدة للاتصال مع مديرة أشغال إربد المهندسة منى اللحام، إلا أنها لم ترد على هاتفها الخلوي.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2795

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم