حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 21647

تعرف على معدن الروديوم الأغلى من الذهب .. فيديو

تعرف على معدن الروديوم الأغلى من الذهب .. فيديو

تعرف على معدن الروديوم الأغلى من الذهب   ..  فيديو

14-01-2020 05:33 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعتبر الروديوم من بين أغلى المعادن على وجه الأرض، ويتفوق بسعره على الذهب بـ 5 مرات تقريبا، فما هو هذا المعدن، وما سبب الإقبال عليه في السنوات الأخيرة؟

أتت تسمية الروديوم أو Rhodium بالإنكليزية من الكلمة اليونانية Rhodon والتي تعني الوردة، واكتشف لأول مرة عام 1803 من قبل الكيميائي الإنكليزي، ويليام هايد ويلسون.

ويعتبر هذا العنصر من أندر العناصر المعدنية في الطبيعة، وواحدا من ستة عناصر معدنية في مجموعة البلاتين (بلاتين، بلاديوم،روديوم، أوزميوم، إريديوم، روثينيوم)، ويصنف من بين العناصر النبيلة في علم الكيمياء لأنه لا يتفاعل بسهولة مع الأوكسيجين، ويعتبر مقاوما ممتازا للأكسدة والتآكل.

ويتصف هذا المعدن بكثافة أقل من البلاتين ولديه درجة ذوبان أعلى، ولا يتفاعل مع الماء والهواء حتى في درجات حرارة عالية جدا تفوق الـ 500 درجة مئوية، ما يجعل منه مادة ممتازة تدخل في الخلائط المعدنية المخصصة للطائرات والمركبات الفضائية.

ويستخدم الروديوم بشكل أساسي في الأجهزة المخصصة لتنقية وتنظيف انبعاثات السيارات، وعادة ما يستخدم مع عناصر أخرى كالبلاتين والبلاديوم، إذ تخفف تلك العناصر من كميات أكسيد النتروجين الصادر عن عوادم السيارات.




كما توجد بعض الاستخدامات الأخرى لهذا المعدن النفيس إذ يدخل في تصنيع بعض الأدوات والمعدات الطبية، والكهربائية والإلكترونية، كما يدخل في تصنيع بعض أجزاء الساعات الفاخرة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 21647

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم