حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15083

مدير "العطارات للصخر الزيتي": المشروع سيغطي 16 % من حاجة الاردن للكهرباء

مدير "العطارات للصخر الزيتي": المشروع سيغطي 16 % من حاجة الاردن للكهرباء

مدير "العطارات للصخر الزيتي": المشروع سيغطي 16 % من حاجة الاردن للكهرباء

10-07-2019 09:09 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تفقد الأمير فيصل بن رعد أمس سير العمل في مشروع العطارات للطاقة المستخرجة من الصخر الزيتي ، وقام بجولة تفقدية لكل مراحل سير العمل في المشروع في منطقة العطارات 110 كيلو جنوب عمان ، بحضور مدير عام الشركة جيسون بوك ، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والمدراء المختصين .

وقدم مدير عام المشروع جيسون بوك نبذة عن المشروع ومراحل تطوره والأعمال الإنشائية التي تم إنجازها ، مبينا أن المشروع سيلبي نحو 16 % من حاجة الأردن للطاقة الكهربائية ، ويعد من اكبر مشاريع الصخر الزيتي تمويلا من مصادر خارجية إذا وصلت قيمة الاستثمار فيه 2،2 مليار دولار بتمويل من شركات عالمية صينية وماليزية واستونية .

وأضاف أن المشروع يقوم على إنتاج الكهرباء عن طريق الحرق المباشر لملايين الأطنان من الصخر الزيتي وتحويلها إلى كهرباء لافتا إلى أن المشروع اوجد فرص عمل ل 5000 عامل في مراحله الأولى ، و1000 عامل بعد بدء العمل .

وأكد جيسون ان الاستثمار في الاردن آمن ومشجع ومجدي خاصة وأن مشروع العطارات سيستهلك سنويا نحو ( 12) مليون من الصخر الزيتي لتوليد ما يقرب من ( 500) ميجا واط من الكهرباء في ذات المدة ، لافتا إلى أنه تم إدراك التأثير البيئي للمشروع مسبقا ، حيث تم تصميم المراجل البيئية اللازمة . وتوقع المختصون في المشروع ان ربط محطة توليد الطاقة بالحرق المباشر من الصخر الزيتي التابعة لشركة العطارات بشبكة الكهرباء الوطنية ستكون في أيار 2020 بطاقة كهربائية تصل الى 470 ميغا واط .

وبحسب خبراء في شركة العطارات للطاقة (ابكو) فإن احتياطي المملكة من الصخر الزيتي يقدر بـ 70 مليار طن تتواجد في حوالي 60 بالمائة من مساحة الأردن .

وقدم مدير المنجم الدكتور موفق الزعبي شرح مفصل عن دورة إنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي، موضحا أنه يتم استخراج الصخر الزيتي من المنجم وتكسيره ومن ثم نقله إلى المحطة الكهربائية عبر أقشطة خاصة يتم خلالها توليد البخار الذي يقوم بتحريك المراجل البخارية لتوليد الكهرباء. وأضاف الزعبي إنه يتم استخراج الصخر الزيتي من أعماق تتجاوز 40 مترا بعد ازالة الردم العلوي والذي يمكن استخدامه في عمليات البناء، مشيرا إلى انه يتم استخراج الصخر الزيتي وتكسيره إلى حبيبات ومن ثم نقلة لمحطة الكهرباء وحرقة بطرق واليات امنة وفقا لأشد المعايير البيئية والسلامة العامة المحلية والدولية إلى ان يتم تحويله إلى كهرباء. واكد ان محطة الكهرباء تعد من اكبر محطات الكهرباء في الشرق الأوسط واكبر محطة طاقة تستخدم الصخر الزيتي في العالم بحلول عام 2020 بعد محطة توليد الطاقة الموجودة في استونيا.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15083

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم