حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,23 نوفمبر, 2019 م
  • الصفحة الرئيسية
  • فن
  • فلاش باك سرايا :"ام الكروم " ذكرى غالية على قلوب الاردنيين .. ومطالبات بإنتاج جزء ثانِ
طباعة
  • المشاهدات: 41414

فلاش باك سرايا :"ام الكروم " ذكرى غالية على قلوب الاردنيين .. ومطالبات بإنتاج جزء ثانِ

فلاش باك سرايا :"ام الكروم " ذكرى غالية على قلوب الاردنيين .. ومطالبات بإنتاج جزء ثانِ

فلاش باك سرايا :"ام الكروم " ذكرى غالية على قلوب الاردنيين  ..  ومطالبات بإنتاج جزء ثانِ

25-06-2019 03:03 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

موسى العجارمة - في خضم تدني المشهد الفني الاردني وأزدياد حالة البهتان التي تشهدها الساحة الثقافية الاردنية ، الا انه يبقى هناك اعمالاً خالدة علقت بالقلب والذاكرة ،تركت اثراً مشرفاً في نفوس الاردنيين ؛ لان القائمين عليها كانوا فنانين .

يعد مسلسل "ام الكروم " الذي انتجه التلفزيون الاردني عام 1999 واجهة حضارية للدراما الاردنية وبصيص امل مشرق بعد حالة الاضمحلال التي داهمت الدراما بموافقة مدعي الفن عن سابق الاصرار والتصميم .

استطاع مسلسل " ام الكروم " ان يؤكد للجميع بأن الاردن قادر على إنتاج اعمال درامية معاصرة تعكس صورة الاردن الحضارية في اوج تصدر الدراما السورية والمصرية على الشاشات ،حيث ان العمل نقل تفاصيل الحياة الريفية الاردنية آنذاك .




حدوتة العمل

تدور احداث المسلسل حول حياة القرى الأردنية في بداية السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي ، وتطوّر الحياة الريفية ،ومحاولة الناس مواكبة التطور والانتقال الى الحياة المدنية  ، عبر التخلي عن الزراعة وبيع الأراضي وعدم القدرة على التصرف بالمال بسبب الجهل وعدم فهم الواقع بالطريقة المعهودة .

تمكن كاتب المسلسل الدكتور مخلد الزيود ان يسرد واقع الحياة الاردنية بتلك المرحلة بدقة وعناية فائقة ، مما أثار فضولاً كبيراً لدى الجمهور الاردني لمعرفة رغبة كاتب المسلسل بعدم تكرار تجربته بتأليف المسلسلات كونه اثبت جدراته وتألقه بهذا العمل القيم . 

 


شخصيات المسلسل 

تميز مسلسل ام الكروم  بالاداء الراقي الذي قام به ابطال المسلسل من خلال شخصيات اردنية تم استيحاؤها من الواقع :

أستاذ سلمان 

نوال 

 

جبر 

 

عقلة 

 

صبري 

 

مطلق



ابطال العمل لـ"سرايا" :ام الكروم عمل لا يموت 

أكد الفنان محمد العبادي لـ"سرايا" ان  السبب الرئيسي وراء  نجاح مسلسل ام الكروم يعود لطرح قضية  " بيع الاراضي " التي كانت ظاهرة حديثة للساعة في تلك الفترة ،لافتاً الى ان طفرة بيع الاراضي كانت واقعاً يعيشه المواطن الاردني آنذاك ،وعلى اثر ذلك مسلسل ام الكروم نال استحسان كبير من قبل المشاهدين .

وبين العبادي ان الجمهور الاردني احبب هذا العمل ورأى نفسه من خلاله كون هناك مناطق عديدة شهدت بيع اراضي  باسعار منخفضة جداً مثل: الرابية ، وتلاع العلي ، وعبدون ، آنذاك ، فيما اصبح ثمنها باهض بعد مرور الوقت .

واضاف العبادي انه لا يؤيد فكرة إنتاج جزء ثان للعمل ، خوفاً من عدم تلقي الاصداء التي حصل عليها، كون ظاهرة "بيع الاراضي" و"جهل الناس بعد حصولهم على الميراث"  لم تعد موجود الان ، مشيراً الى ان المواطن اليوم اصبح اكثر نضجاً عن الماضي .

ومن ناحيتها قالت الفنانة نادرة عمران لـ"سرايا " ان مسلسل ام الكروم من الاعمال الحية التي لا تموت ،مؤكدة ان الجمهور الاردني مازال يتابع هذا المسلسل بشغف وحب .

واوضحت عمران ان بتلك الفترة التي انتج بها مسلسل ام الكروم كان الحب موجود بين الناس لذلك قدم العمل بصدق وشفافية ، مشيرة الى انها عندما تذهب الى منطقة شفا بدران التي عاشت بها ردحاً من الزمن ، تتذكر على الفور مسلسل ام الكروم  كونه تم تصويره هناك . 

مطالبات بإنتاج جزء ثانِ 

طالب عدد من المواطنين مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردني بإنتاج جزء ثانِ للمسلسل كونهم متعطشون لنوعية هذه  الاعمال التي لم تعد حاضرة على الشاشة الاردنية .

 ام خالد من محافظة الزرقاء قالت لـ"سرايا " ان مسلسل ام الكروم ايقونة الدراما الاردنية التي لم تعد موجودة ،لافتة الى انها مشتاقة للملة العائلة امام التلفاز لمتابعة مسلسل اردني يمثل الاردنيين .

واكد الشاب محمد العجارمة من العاصمة عمان لـ"سرايا " ان مسلسل ام الكروم من اجمل الاعمال الدرامية التي تم تقديمها بتاريخ الدراما الاردنية ،معبراً عن حزنه الشديد لعدم توفر هذه الاعمال وتصدر الاعمال اللبنانية والسورية على الشاشات بظل فقدان الدراما الاردنية بالكامل .

ومن ناحيتها طالبت المهندسة نداء غيث وزارة الثقافة والإعلام الاهتمام بالفنان الاردن ،موضحة ان مسلسل ام الكروم من اهم الاعمال الاردنية التي تم تقديمها ولا بد من طرح جزءً جديداً للمسلسل .

أين مخرج العمل ؟

تأقلم المشاهد الاردني مع غياب الدراما الاردنية طوال السنوات الماضية ،ولكن ما يثير التساؤلات أين المخرج المبدع سعود فياض ؟ ، الذي نفتقده اليوم بظل اجتياح المخرجين الهواة الساحة المحلية ، هؤلاء المبدعون اختفوا مع تلاشي الفن الحقيقي .

 

شارة العمل

تعد شارة مسلسل ام الكروم مثابة عمل ابداعي مميز لاحتوائها على كلمات بسيطة ومعبرة ممزوجة بواقع الحال :


 

 

ويبقى المواطن الاردن ينتظر اعمال اردنية تمثل همومه وتسرد حكايته على الشاشة لحين اشعار أخر .

 


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 41414

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم