حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • فن
  • بالصور .. الفنان السوري "ابو بدر" لسرايا : هذه قصة علاقة الحب بيني وبين ميادة .. و تطورات كبيرة ستحدث على باب الحارة
طباعة
  • المشاهدات: 98323

بالصور .. الفنان السوري "ابو بدر" لسرايا : هذه قصة علاقة الحب بيني وبين ميادة .. و تطورات كبيرة ستحدث على باب الحارة

بالصور .. الفنان السوري "ابو بدر" لسرايا : هذه قصة علاقة الحب بيني وبين ميادة .. و تطورات كبيرة ستحدث على باب الحارة

بالصور  .. الفنان السوري "ابو بدر" لسرايا : هذه قصة علاقة الحب بيني وبين ميادة  ..  و تطورات كبيرة ستحدث على باب الحارة

30-01-2019 01:25 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - موسى العجارمة - حدوتة فنية أصيلة ولدت في حلب الشهباء لتنطلق الى سماء الفن العربي دون مقدمات ، أستطاعت بصدقها وحسها الفني ونقاء سريرتها ان تدخل قلوب الناس ،اطلت على المسرح فانارت ظهرت على التلفزيون فأشرقت ابداعاً وتألقاً ،ما ميزها بين الناس موهبتها الاستثنائية التي فرضت نفسها بقوة .

الفنان السوري (محمد خير الجراح )



من أعماله :باب الحارة ،طاحون الشر ،خان الحرير،أيام الغضب ،بقايا صور،عودة غوار،دنيا،تلك الايام ،رمح النار ،عائلتي وانا ،البواسل ،سباق للزواج ،ليل المسافرين ،الزير سالم ،بقعة الضوء ،شام شريف،الو جميل الو هناء،سحر الشرق،قلة ذوق وكثرة غلبة ،ورود في تربة مالحة ،بنات اكريكوز ،الهروب الى القمة ،ربيع قرطبة ،عصر الجنون،ليالي الصالحية ،عالمكشوف،قرن الماعز ،خلف القطبان ،الانتظار ،مرايا،بهلول أعقل المجانين ،بنت النور ،كوم الحجر ،ليس سرابا ،الحوت ،باب المقام،أهل الراية ،وجه العدالة ،عن الخوف والعزلة ،تحت المداس ،صبايا ،دليلة والزيبق ،المفتاح ،الأميمي ،أرواح عارية ،نساء من هذا الزمن ،وطن حاف ،بواب الريح ،رجال العز ،طوق البنات ،في ظروف غامضة ،حارة المشرقة ،امراة من رماد ،الطواريد ،مدينة النانرج ،وردة شامية ،شبابيك ،قناديل العشاق ،فوضى .

التقت سرايا مع الفنان محمد خير الجراح ودار الحوار التالي :


 - تقوم حالياً بتصوير مجموعة من الاعمال الدرامية ،منها : الحرملك ،حركات بنات ،كونتاك، وبالاضافة لمسلسل ميادة و اولادها الذي انهيت تصويره مؤخراً .


1-ماذا تخبرنا عن مسلسل الحرملك ؟

الحرملك عمل بيئي شامي يتحدث عن حقبة تاريخية قديمة تعود لعام 1800 ميلادي ،اؤدي بالعمل شخصية اقدمها لأول مرة ،"معاون صاحبة الخان" الذي يتردد عليه كافة اهالي الحرملك بهدف اللهو والتسلية وعقد الصفقات والمؤامرات بداخله ،يحدث بيني وبين صاحبة الخان بعض المواقف الطريفة البعيدة عن الكوميديا ،صدقاً متأمل خيراً بالمسلسل كونه يحمل العديد من مقومات النجاح والعمل من اخراج تامر اسحاق وإنتاج شركة كلاكيت.



2-ماذا ستقدم في مسلسل ميادة واولادها بجانب النجمة شكران المرتجى التي شكلت معها ثنائي مميز؟

ميادة واولادها مسلسل كوميدي لطيف من بطولة الزميلة شكران مرتجى ،محور المسلسل يعود لبطلة العمل "ميادة" التي تتلقى العديد من طلبات الزواج واولادها يقفون دائماً بوجهها لعدم قبولهم على زواج والدتهم ،مشارك بالعمل كضيف شرف بأخر حلقتين اؤدي بالمسلسل دور رجل كان على علاقة حب سابقة بينه وبين ميادة يتقدم بطلب الزواج من ميادة والنتيجة اتركها لكم أثناء مشاهدتكم للعمل.

3-قدمت بالموسم الماضي مجموعة من الاعمال الدرامية كان منها مسلسل فوضى الذي حقق مشاهدة عالية جداً ،أخبرنا عن العمل بدءً من الورق وحتى موقع التصوير ؟

فوضى عمل اجتماعي بأمتياز رصد مرحلة معاناة السوريين واحداث الازمة السورية بدقة كبيرة و التغييرات الجذرية التي رافقت المواطن السوري طوال تلك الفترة الماضية و منها ظهور وجوه جديدة ومصادر قوة اخرى تفاجئ بها المواطن السوري وتلاشي بعض الطبقات و ولادة طبقات جديدة ،دوري بالعمل كان رجل دمشقي يعاني من الحرب الواجمة ويدخل في متاهات عديدة ،ايقاع شخصيتي كان مميز شعرت بأني قدمت شيء جديد ومختلف ،بأختصار مسلسل فوضى كان من أهم الاعمال التي قدمتها الدراما السورية الموسم الماضي نظراً لموضوعيتها بالطرح والتقديم .

4-ننتقل للحديث عن مسلسل باب الحارة



أ-الى اين أصبح العمل بعد الصراعات كبيرة التي تعرض لها ؟

باب الحارة شغل بال الجميع ،هناك صراع بين شركتين لإنتاج العمل صدقاً هذا الصراع ذكرني بصراع الطباشير اتمنى ان ينتهي فوراً حتى يبصر الجزء الجديد النور ويتم تلبية رغبات العديد من المشاهدين الذين لهم الاحقية الكبرى بهذا العمل الذي رافقهم طوال تلك السنوات ،وهذا الشيء لمسته بالعديد من المشاهدين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأختصار شديد باب الحارة أصبح طبق رمضاني ثابت لكل أسرة عربية ، وحالياً اقرأ نص الجزء العاشر من باب الحارة إخراج مؤمن الملا وإشراف بسام الملا هناك تطورات هائلة ستجرى على العمل ،سيكون بنهاية الجزء العاشر نقطة مفصلية وخطيرة لأبو بدر تتمثل بدخول شخص جديد على حياته يقلب مساره ومسار زوجته رأساً على عقب .

ب-ما التغيرات التي ستطرأ على الجزء الجديد ؟

سيكون هناك تطورات كبيرة وابرزها دخول اناس ومحاور جديدة على العمل اعتقد ستقلل من الروتين الذي كان بالعمل ومتأمل خيراً بالجزء الجديد .


ج-ما هي اكثر الاجزاء التي كانت الاقرب على قلبك ؟

باب الحارة كان جزء من حياتي وسعيت بكامل وسعي على تقديم مشاهد تدر علي بنتائج إيجابية ،اعتقد تقييم الاجزاء يقتصر على المشاهد وليس على الفنان ،لان الممثل يسعى جاهداً بإرضاء المشاهد .

د-أخبرنا عن كاركتير ابو بدر الذي احبه الجمهور جداً ؟

شخصية أبو بدر لقت سيط واسع بين المشاهدين وحجزت مكاناً مميزاً بالفن وبالأخص بين الكاركتيرات الشامية الكوميدية ،صدقاً شخصية ترفع لها القبعة توفقت بها واخذت معي جهداً كبيراً من التحضيرات بأول جزأين تحديداً مع المخرج بسام الملا واستكمالاً مع شقيقه مؤمن بالجزء الثالث بعد ايضاح معالم الشخصية ،الدور فضل علي كثيراً وساهم بانتشاري عربياً


_ كان لك اطلالة خاصة بجانب النجمة أمل عرفة في المسلسل الكوميدي سايكو

5-بعد عرض العمل ،هل انت راضٍ عن النتائج ؟

سايكو تعرض للعديد من وجهات النظر "السلبية والإيجابية" و"المؤيدة والمعارضة" ،لا استطيع ابداء رأيي بالعمل كوني لست شريكاً به بل حللت ضيفاً عليه ،ولكن بصراحة تجربة تستحق الاحترام خصوصاً حجم المغامرة التي اقدمت عليها الفنانة أمل عرفة بظل موهبتها الكبيرة وادواتها الهائلة ،واعتقد الاشكالية كانت ليس بما قدم انما في إدارة العمل ولكن هذا لا يعني بأن مجهود العمل لا يحترم وأصلاً لو كان العمل غير قيم لم يحدث عليه هذا الجدل الكبير .

6-كيف الفنان محمد خير الجراح ينتقي ادواره ؟

اي ممثل بالعالم يعرض عليه دوراً ما ،له حرية الاختيار بالقبول او الرفض ولكن انا حريص على ان اقدم اعمال تضيف لرصيدي الفني وتساهم بتقديم شيء مختلف كون الاعمال الفنية باتت تتشابة وخصوصاً أعمال البيئة الشامية التي كثرت مشاركاتي بها ،اسعى دائماً بإضفاء شيئاً جديداً على الشخصية التي اؤديها ومثلاً انا قدمت كركتر حلاق رجالي بحوالي ستة أعمال سعيت بكامل وسعي على تقديمه بطرق مختلفة .

7-نذكر بأحد المواسم شاركت ب(10) اعمال دفعة واحدة ،كيف استطعت ان تكون اول ممثل بالعالم يشارك بهذا الكم من الاعمال ؟

نعم شاركت في عشرة أعمال كمشاركة وليس بطولة وغالباً هذه الاعمال أكون مشارك بها ضيف شرف قد يستغرق تصويره يوماً واحداً والتركيز الاكبر يكون مقتصر فقط على ثلاثة أعمال من أصل عشرة ،لذلك لا اجد هذه المسألة معيبة لي على الاطلاق وأصلاً لست الممثل الوحيد الذي يشارك بكم هائل من الاعمال .


8-لكن معظم الفنانين الكبار يحبذون دائماً التواجد بعمل او عملين على الاكثر ،وبوجهة نظرهم كثرة الاعمال تنتقص من قيمة الفنان ،ما رأيك ؟

تبقى وجهات نظر ،وهناك نجوم يفضلون التفرغ لمسلسلين بالسنة كونهم يأدون البطولة المطلقة من خلالهم ،انا بالموسم الواحد اشارك بعدد من الاعمال اغلبهم يكونوا كمشاركة ضيف شرف وعملين أو ثلاثة بطولة ،ولا اعتقد هذا الشيء يتنقص من قيمة الفنان وهناك نجوم بهوليود يشاركون بأكثر من فيلم بالموسم الواحد ،كل فنان لديه الطريقة بتقديم نفسه لدى الجمهور .

9-البعض يعتبر ان كثرة المشاركات الفنية تعود لأسباب تجارية ولا ابداعية ؟

ليس السبب تجاري على الاطلاق قد يكون شغفاً وحباً للعمل والدليل نجوم هوليود الذي يشاركون بأربعة افلام دفعة خلال الموسم الواحد ،باعتقادي تكون العملية تجارية عندما يتم تقديم اعمال هابطة فما دون المستوى مقابل أجور خيالية.


10-ما هي أكثر الاعمال التي قدمتها طوال مسيرتك الفنية كانت الأقرب على قلبك ؟

من الصعب الاجابة على سؤالك كونني قدمت عدد كبير من الاعمال الدرامية وبلا شك هناك اعمال كثيرة تركت خصوصية اثراً طيباً عندي ،ربما الاجابة الدقيقة لهذا السؤال لدى المشاهد ،لان الاعمال التي قدمتها هائلة وبأشكال والوان مختلفة وبنهاية تبقى رغبات جمهور.

11- شاركت بالسنة الماضية بالمسلسل الاردني ابناء القلعة الذي حقق نجاحاً كبيراً ،ماذا تحدتنا عن العمل ؟

مسلسل أبناء القلعة ترك صدى كبير لدى المشاهد العربي تم انتاجه بطريقة سوية اخذ حقه بالتنفيذ أستغرقت مدة تصوير مشاهدي (30) يوماً بواقع أربعة أشهر كون أيام التصوير لم تكن متتالية ،كان عمل قيم استطاع ان يوثق مراحل زمنية مهمه كونه مستوحى عن رواية ادبية للكاتب زياد قاسم ،اختزل المسلسل مراحل تأسيس عمان واهم المراحل المفصلية التي شهدتها آنذاك ، العمل حقق نجاح كبير اتنمى ان يتم استمرارية الانتاج الدرامي بهذا الشكل والمضمون .

12-من خلال زياراتك العديدة الى الاردن ،ماذا تحدثنا عن محبة الاردنيين لك ؟

قدمت بالاردن العديد من الاعمال المسرحية والدرامية كانت تجاربي مثمرة في الاردن ولمست محبة الشعب الاردني بعدة مواقف ،هناك مشاعرة نبيلة اجدها بالشعب الاردني اتجاهي،و المتعة الكبيرة عندما اكون متواجد بين الشعب الاردني ،بالفعل كلمة نشامى قليلة على الاردنيين .

13-يعرفونك في الاردن بأسم أبو بدر أكثر من اسمك الحقيقي ،هل انت راضِ عن ذلك ؟

لا اعتقد في الاردن فقط انما بجميع الدول العربية كون مسلسل باب الحارة دخل قلوب جميع المشاهدين وبمختلف الاقطار العربية


14-اخبرنا عن جديدك ؟

أعمل حالياً على مشروع غنائي جديد يضم 13 أغنية ناقدة تقدم نقداً على بعض الامور الاجتماعية بطريقة كوميدية وهناك اغاني ابصرت النور وعرضت عبر قناتي على اليوتيوب ،وأعكف حالياً على نقلها لأعمال مسرحية غنائية ، و أقوم الان بتحضير عرض مسرحي جديد بعنوان السرك الاوسط ،عمل مسرحي سيعرض بعدد من المحافظات السورية .


15-بعيداً عن الفن محمد خير الجراح الى من مشتاق اليوم ؟

مشتاق لعدة امورنا افتقدناها بسبب هذه الحرب الأليمة التي كان الناس وقوداً لها ،اشتياقي يطول الى اصدقائي الذين أصبحوا خارج سورية ،مشتاق لمسقط رأسي مدينة حلب اتمنى ان تعود كما كانت بالسابق كونها مدمرة بنسبة 70% وحارتي التي تربيت بها لم تعد موجودة ،مشتاق لأجواء الحماس التي كانت بينا قبل 2010 عندما كنا نصور الاعمال الدرامية ،نتمنى ان تكون الايام القادمة أفضل من الان .

16-كلمة أخيرة لمحبيك عبر وكالة سرايا الإخبارية ؟

أتمنى الايام القادمة ان تكون خيراً علينا ونعوض كل ما هدر منا ،والشكر الجزيل لوكالة سرايا الإخبارية أتمنى لكم المزيد من التألق والتوفيق .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






* يمنع إعادة النشر دون إذن خطي مسبق من إدارة سرايا
طباعة
  • المشاهدات: 98323

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم