حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 69199

مدير مصنع المتفجرات يكشف لسرايا عن تفاصيل جديدة : صنعنا متفجرات صوامع العقبة ولم نخزنها لاحد

مدير مصنع المتفجرات يكشف لسرايا عن تفاصيل جديدة : صنعنا متفجرات صوامع العقبة ولم نخزنها لاحد

مدير مصنع المتفجرات يكشف لسرايا عن تفاصيل جديدة : صنعنا متفجرات صوامع العقبة ولم نخزنها لاحد

10-01-2019 09:56 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - حسن الضمور - أكد المهندس شادي الضرابعة مدير مصنع المتفجرات الأردني في شركة الصناعات الكيماوية الموجود في منطقة الحسا إن المصنع يعمل منذ ربع قرن في تصنيع المتفجرات .

واضاف الضرابعة بتصريحات لسرايا إن المتفجرات التي استخدمت في تفجير صوامع العقبة هي صناعة اردنية وتم شراؤها من مصنع الحسا ، ولم يتم تخزينها أو ايداعها من قبل الشركة التي نفذت التفجير.

وقال : نفتخر بأن المصنع يقوم بتصنيع نوعين من المتفجرات تستخدمها المصانع الأردنية في التعدين والمقالع .

واوضح إن الجهات المختصة لا تثق بالصناعة المحلية ولم يثقوا بنا لننفذ لهم ما صنعنا بحكم خبرتنا طوال 25 عاما مؤكدا وجود مشكلة في عدم الثقة بالكفاءة الوطنية، وإنه لو تم تنفيذ المهمة من قبلنا لنجحنا في هدم الصوامع وبكلف بسيطة، مشيرا الى أن سعر طن المتفجرات بحده الأعلى كسعر عالمي لا يزيد عن 1500 دينار.

وكشف الضرابعة عن أن المصنع يستورد مستلزمات التفجير من الوصلات الكهربائية، والكبسولات الخاصة في التفجير لحسابه وحسب الأصول والمواصفات المعتمدة ولا يستوردها لغيره، أما المتفجرات ذاتها فهي تصنع في المصنع ذاته وفي الحسا.

واشار الضرابعة الى إن المصنع قدم عرضا لهدم وازالة الصوامع لكن عرضنا لم يلق قبولهم، رغم إنه لم يصل لعشرة في المائة مما سمعنا عنه من تكاليف.

وحذر الضرابعة من المخاطرة بدخول موقع الصوامع لحفر آبار جديدة ليتم أعادة وضع المتفجرات بها لما فيه من خطر واحتمال هدم ذاتي للمباني وإنه لا مجال لهدم الصوامع إلا عن طريق الآليات.

واضاف إنه لم يعاين الصوامع بعد التفجير ولكن من مشاهدة البث يرى إن التفجير لم يطال قواعد الجسور الداخلية، وإنه لو تم التوصيل بشكل صحيح َوتوزعت المتفجرات بشكل هندسي لتمت المهمة بنجاح، لكن متفجراتنا الأردنية هي ذات المواصفات والكفاءة العالمية بدليل إنها من خلال المشاهد تفجرت .

يذكر أن بيان لرئيس سلطة العقبة أكد به استيراد الشركة التركية للمتفجرات التي استخدمت يوم أمس الأربعاء 9 كانون الثاني 2019 و التي فشلت في هدم عشرات الصوامع الصامدة في جذور الأرض.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






* يمنع إعادة النشر دون إذن خطي مسبق من إدارة سرايا
طباعة
  • المشاهدات: 69199

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم