حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,20 مايو, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 7249

مطالب بحماية سد كفرنجة من التلوث

مطالب بحماية سد كفرنجة من التلوث

مطالب بحماية سد كفرنجة من التلوث

05-01-2019 08:14 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

يعد سد وادي كفرنجة في محافظة عجلون من المبادرات الملكية السامية واهم المشاريع الحيوية والهامة للحصاد المائي والذي يعتبر مصدر انعاش للمزارعين من خلال المخزون المائي الذي يوفره السد من مياه الامطار في فصل الشتاء.

وطالب عدد من المهتمين بالشأن البيئي والزراعي في المحافظة بضرورة حماية السد من التلوث واختلاطه بمحطة التنقية القريبة من السد واستغلال كميات المياه المتجمعة في السد لتزويد المزارعين بمياه الري خلال فترة الصيف لري أشجارهم والزراعات المختلفة.

واشارت رئيسة جمعية البيئة الاردنية فرع عجلون ربيعه المومني الى ان الجمعية اعدت تقريرا ميدانيا عن خطورة انسياب مياه محطة التنقية الى منطقة السد الذي يساهم في تلوث المياه والمشاكل البيئية التي تعاني منها محطة التنقية وخصوصا عدم قدرته على استيعاب كميات الامطار والصرف الصحي خلال فصل الشتاء الامر الذي يؤدي الى انسياب المياه العادمة والامطار الى منطقة السد.

واكدت على اهمية استغلال مياه السد في الزراعات المتعددة للمساهمة في زیادة المساحات الزراعیة المرویة خلال فصل الصيف ويعتبر من المشاريع الخدمية والتنموية التي تحققت في المحافظة في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني لتحسين مستوى الحياة والمعيشة لأبناء المحافظة.

واكد عضو مجلس المحافظة سامي فريحات على ضرورة حماية السد من جميع الملوثات وتنظيف مجرى وادي كفرنجة الذي يغذي السد بشكل دوري كونه يعتبر مشروعا حيويا مهما ونقطة جذب سياحي حيث تشهد منطقة السد بنهاية كل اسبوع اعدادا كبيرة من المتنزهين والسياح من داخل وخارج المحافظة.

وقال محافظ عجلون رئيس لجنة الصحة والسلامة العامة علي المجالي ان اللجنة وبالتعاون مع الجهات المعنية من بيئة و صحة وبلدية كفرنجة و شرطة بيئية تتابع وتراقب بشكل متواصل وكشف حسي لمراقبة مياه السد ومجرى الوادي المغذي له لحمايته ومنع اي ملوثات توثر على مياه السد.

 



وبين مدير مديرية زراعة محافظة عجلون رائد الشرمان أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة عجلون مؤخرا ستسهم في تحسين المنتجات والمحاصيل الزراعية مشيرا إلى أن تشكل السيول وتدفقها في الأودية ساهم بإنعاش الموسم الزراعي والتخفيف من الآفات الزراعية وإنقاذ الموسم إضافة إلى توفير مخزون مائي جيد للسدود وتجمع كميات ستمهد لتفجر الينابيع وعيون المياه.

الرأي




لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7249

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم