حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,23 فبراير, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 14849

التوجيهي:14 الف مراقب وأجهزة للتشويش وضبط الخلويات

التوجيهي:14 الف مراقب وأجهزة للتشويش وضبط الخلويات

التوجيهي:14 الف مراقب وأجهزة للتشويش وضبط الخلويات

06-06-2015 10:39 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا- بدأت وزارة التربية والتعليم والوزارات الأخرى في إكمال الاستعدادات لإعلان " الطوارئ لامتحان الثانوية العامة. 

حيث سيتوجة منتصف الشهر الحالي لامتحان التوجيهي 127834 مشتركا ومشتركة، سيتقدمون للامتحان حتى الثامن والعشرين من الشهر نفسه، كما سيتقدم للامتحان 29 مشتركا في مراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز الإحداث في 7 قاعات.

 
ووفق مصادر وزارة التربية والتعليم انه تم تقليص عدد المدارس المشغولة كقاعات للامتحان الى 421 مدرسة، وعدد المراقبين لحوالي 14 الف مراقب ومراقبة من اصل 21 الف مراقب خلال الدورات الماضية، إضافة الى تخصيص غرفة عمليات مركزية في الوزارة، وأخرى في جميع مديريات التربية والتعليم في المملكة تتولى مهامها على مدار الساعة.

واشارت الوزارة إلى ان جلسة الامتحان الأولى ستبدأ الساعة الحادية عشرة صباحا، والثانية الساعة الواحدة والنصف ظهرا، مؤكدا انه لن يسمح لأي طالب بالدخول بعد الوقت المقرر لذلك
وفي الإطار نفسه قلصت الوزارة عدد قاعات الامتحان في المدارس من 1640 مدرسة الى 1046 ، بإلغاء 600 مدرسة للحد من عمليات الغش في بعض المناطق الى ذلك شددت وزارة التربية والتعليم على الإجراءات الإدارية والامنية لاستقبال الامتحان هذا العام بجملة من التعديلات على تعليمات الامتحان بالتعاون مع وزارة الداخلية، وديوان المحاسبة، لضبط سير الامتحان والحد من حالات الغش التي انتشرت خلال الدورات الماضية.

 
وضمن ذات الإجراءات أعلنت الوزارة عن قرار بحرمان الطالب الذي تثبت محاولته للغش بالتعاون مع مواطنين خارج القاعة لـ «دورتين متتاليتين»، في حين سيصدر قرار بالغاء الامتحان في القاعة كاملة اذا خرجت الأمور عن السيطرة فيها.

 

للمرة الثانية في تاريخ وزارة التربية والتعليم تقدم الوزارة على استخدام أجهزة كشف عن الهواتف النقالة التي في حوزة طلبة التوجيهي اثناء دخولهم الى قاعات الاختبار في الدورة الصيفية القادمة،
وستم توزيع 4000 جهاز تشويش على هذه المدارس بالإضافة الى أجهزة لكشف الأجهزة الخلوية قبل دخول الطلبة الى القاعات.

من جهة اخرى سيشارك ديوان المحاسبة في مراقبة سير إجراءات حيث كانت مشاركة ديوان المحاسبة في الدورة الشتوية الماضية للامتحان إيجابية واسهمت في رفع نسبة نزاهته وعززت كذلك إجراءات الوزارة الهادفة الى إحقاق الحق في الامتحان وتحقيق المساواة والعدالة بين الطلبة
حيث ان عمل ديوان المحاسبة في هذا الاطار ينطلق من دوره الرقابي على الإجراءات الإدارية الرسمية وكذلك رقابته على الإنفاق المالي وتوجيهه في مساره الصحيح.

وتتلخص مهام ديوان المحاسبة في مراقبة عملية نقل مغلفات الأسئلة من الوزارة الى مديريات التربية والتعليم في الميدان ونقلها من المديريات إلى المدارس ضمن لجان مختصة، ومراقبة فتح مغلفات الأسئلة إمام الطلبة وتوزيعها عليهم وجمع دفاتر الإجابة ونقلها مرة أخرى .

 

رئيس ديوان المحاسبة مصطفى البراري ان الديوان قال ان تجربة الديوان السابقة في امتحان الثانوية العامة كانت ناجحة ومميزة، معتبرا ان هذا الجهد هو لخدمة الوطن وإعادة الهيبة لامتحان الثانوية العامة. 

وبين البراري ان 450 شخصا من كوادر ديوان المحاسبة سيشاركون في مراقبة إجراءات امتحان الثانوية العامة للدورة الصيفية المقبلة، بالإضافة الى لجنة توجيهية يرأسها امين عام الديوان لتلقي ملاحظات كوادر الديوان من المدارس.

يذكر أن حالات الغش التي ضبطت في دورة واحدة العام الماضي ال بلغت 6 آلاف حالة، وكانت الوزارة اصدرت عقوبة جديدة اعلنت عنها في الجريدة الرسمية تفيد بحرمان الطالب من الامتحان مدة عامين حال ضبط لاقط اذن معه، اضافة الى عدد من المخالفات التي فصلتها في التعليمات.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14849

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم