سرايا - يعد سرطان الأمعاء ثاني أكثر أنواع السرطان فتكا، وينشأ نتيجة تغيّر الخلايا وتكاثرها في الأمعاء الغليظة، التي تشمل القولون والمستقيم.
ويصعب تشخيص المرض أحيانا بسبب سرعة انتشار الخلايا السرطانية، ما يقلل من فرص الشفاء.
وقد تؤثر بعض الأطعمة والمشروبات على احتمالية إصابتك بالسرطان في مراحله الأولى.
وبهذا الصدد، أظهرت دراسة حديثة أن استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بانتظام في مرحلة البلوغ يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بسرطان الأمعاء قبل سن الخمسين، خاصة لدى النساء.
كيف تؤثر المشروبات المحلاة بالسكر؟
أوضحت الدراسة، التي نشرتها مجلة Gut، أن تناول مشروبين أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر يوميا يرتبط بمضاعفة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء قبل سن الخمسين. وتشمل هذه المشروبات:
المشروبات الغازية.
المشروبات المنكهة بالفواكه.
مشروبات الطاقة والرياضة.
نتائج الدراسة
تابعت الدراسة 95464 شخصا لمدة 24 عاما، مع مراعاة نظامهم الغذائي والتاريخ العائلي وعوامل نمط الحياة. وخلال الفترة، شُخّصت 109 نساء بسرطان الأمعاء قبل سن الخمسين، وارتبط ارتفاع استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بزيادة خطر الإصابة.
النساء اللواتي يستهلكن حصتين أو أكثر يوميا معرضات لمضاعفة خطر الإصابة مقارنة باللواتي يستهلكن أقل من حصة واحدة أسبوعيا.
كل حصة يومية تزيد الخطر بنسبة 16%، وترتفع إلى 32% لكل حصة يومية خلال فترة المراهقة.
استبدال المشروبات ببدائل محلاة صناعيا أو القهوة أو الحليب كامل أو نصف الدسم، يقلل خطر الإصابة بنسبة 36%.
ورغم أن الدراسة قائمة على الملاحظة ولا تثبت السببية بشكل مباشر، خلص الباحثون إلى أن استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر قد يساهم في الإصابة المبكرة بسرطان الأمعاء. وأكدوا أن تقليل هذه المشروبات أو استبدالها بمشروبات صحية للشباب والمراهقين يمثل استراتيجية فعّالة للتخفيف من خطر المرض قبل سن الخمسين.
أعراض سرطان الأمعاء
تغير مستمر في عادات التبرز، مثل زيادة عدد مرات التبرز أو براز رخو، مع شعور بعدم الراحة في البطن.
وجود دم في البراز دون أعراض أخرى للبواسير.
ألم أو انتفاخ في المعدة بعد الطعام، ما قد يؤدي إلى فقدان الشهية وفقدان الوزن.
المصدر: ميرور
إقرأ ايضاَ
وسوم:
شارك المقال:
الأكثر قراءة
01
02
03
04
05
آخر الأخبار
صحة و جمال
أطعمة تُرهق الكلى يجب تقليلها
منذ 3 ساعات
صحة و جمال
البيض أم الزبادي اليوناني .. أيهما أفضل لإنقاص الوزن؟
منذ 6 ساعات
صحة و جمال
الكفير أم الزبادي .. أيهما أفضل للعظام؟
منذ 6 ساعات
صحة و جمال
هل يدعم البطيخ صحة القلب؟ دراسات توضح
منذ 6 ساعات
صحة و جمال
دماغ المرأة يستخدم آلية فريدة لتكوين ذكريات الخوف .. بحسب العلماء
منذ 6 ساعات
أخبار فنية
فن
ريهام عبد الغفور تحسم جدل تقديم "تنازلات" في السينما
منذ 2 دقيقة
فن
قرار ضد البلوغر (بيغ ياسمين) لتشبهها بالرجال
منذ 1 ساعة
فن
توقيف بيرين سات وزوجها في تركيا ضمن قضية مشاهير المخدرات
منذ 3 ساعات
فن
حلا الترك بتصريحات جريئة حول سجن أمها وقطيعة والدها
منذ 4 ساعات
فن
تسونامي صيف 2026 .. صراع الألبومات يعود بـ10 مطربين ودويتو للهضبة
منذ 6 ساعات
أخبار رياضية
رياضة
أفشل نسخة .. أبو تريكة يهاجم ازدواجية الانتقادات بشأن المونديال
منذ 23 دقيقة
رياضة
سلامي: لسنا متخوفين من أي مباراة في المونديال وسنلعب بطريقة تناسبنا
منذ 35 دقيقة
رياضة
طاقم تحكيم أردني بقيادة أدهم المخادمة لإدارة مباراة إسبانيا والرأس الأخضر الاثنين
منذ 37 دقيقة
رياضة
بعد 60 عاماً من الألم .. كيف أصبحت إنجلترا مرشحة لحكم العالم؟
منذ 1 ساعة
رياضة
سقوط قاس لمنتخب النشامى امام سويسرا في اختبار ودي تحضيري
منذ 2 ساعة
منوعات من العالم
منوعات من العالم
اختراق علمي واعد باستخدام كريسبر لتحييد الكروموسوم المسبب لمتلازمة داون
منذ 1 ساعة
منوعات من العالم
بسبب سرقة "توك توك" .. حبس 3 متهمين بتهمة قتل طفل شنقًا في محافظة الشرقية بمصر
منذ 4 ساعات
منوعات من العالم
يلتهم الأخضر واليابس .. استنفار حكومي لمحاصرة "الطائر الغازي" في مصر
منذ 5 ساعات
منوعات من العالم
كندا تدرس حظر حسابات التواصل الاجتماعي لمن هم دون 16 عاما
منذ 6 ساعات
منوعات من العالم
القطط أم الثعابين .. من يملك أسرع رد فعل؟
منذ 17 ساعة
الرجاء الانتظار ...
التعليقات