حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,7 ديسمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 4671

الكشف عن مخطط لإنشاء 'منتزهات توراتية' بهدف تهويد القدس

الكشف عن مخطط لإنشاء 'منتزهات توراتية' بهدف تهويد القدس

الكشف عن مخطط لإنشاء 'منتزهات توراتية' بهدف تهويد القدس

10-05-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -


 

 سرايا -كشفت منظمة "عير عاميم" الاسرائيلية غير الحكومية الاحد 10-5-2009 ان اسرائيل اطلقت مشروعا واسع النطاق لتهويد القدس الشرقية بإقامة تسعة "منتزهات توراتية" حول المدينة القديمة.

 

وقال المحامي دانيال سايدمان إن "الهدف هو انشاء تسعة منتزهات توراتية بالتنسيق مع مجموعات قومية متطرفة للمستوطنين، للتركيز حصرا على الماضي اليهودي" للمدينة.

 

وقال مؤسس الجمعية المتخصصة في متابعة الاستيطان في الشطر الشرقي من القدس الذي ضمته اسرائيل بعدما احتلته في يونيو/حزيران 1967 إن "هذه الخطة تنص على هدم منازل فلسطينية غير مرخص لها فيما تتجاهل جميع المواقع الاثرية الاسلامية" في القدس الشرقية.

 

 

وعهد بإنشاء هذه المنتزهات التي ستتضمن مسالك للسياح والزوار الى هيئة تطوير القدس التابعة للدولة وللبلدية الاسرائيلية.

 

واعلنت هيئة تطوير القدس في وثيقة رفعتها الى الحكومة في سبتمبر/ايلول 2008 وكشفت عير عاميم مضمونها ان الهدف هو اقامة "سلسلة من المنتزهات حول القدس القديمة" من اجل "ترسيخ موقع القدس عاصمة لاسرائيل".

 

وقال متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء ان "الحكومة ستواصل تطوير القدس الذي سيعود بالفائدة على جميع سكان القدس مع احترام مختلف الطوائف والمجموعات".

 

واضاف ان القدس "عاصمة الشعب اليهودي الابدية على مدى ثلاثة الاف سنة، ستبقى العاصمة الموحدة لدولة اسرائيل"، معتبرا انه في ظل السيادة الاسرائيلية "نعمت مختلف المجموعات الدينية للمرة الاولى في تاريخ القدس بحرية المعتقد وتمت حماية المواقع المقدسة لجميع الاديان".

 

وذكرت الجمعية ان المشروع الذي بدأ تنفيذه يلحظ اقامة مساحات خضراء تربط بين مختلف الاحياء الاستيطانية في القدس و"سيبدل بشكل جذري الوضع القائم" في المدينة التي تؤوي المواقع المقدسة لدى الاديان السماوية الثلاثة.

 

وحذر سايدمان من ان "هذه السياسة قد تشعل الوضع بتحويلها نزاعا وطنيا الى نزاع ديني، ما يخدم مصالح المتطرفين القوميين" اليهود.

 

ويعتبر الفلسطينيون الذين يطالبون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم مستقبلا، ان الاستيطان يشكل العقبة الاساسية في وجه السلام.

 

وتعثرت مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين عام 2000 في كامب ديفيد بصورة اساسية عند مسألة القدس وتحديدا منطقة القدس القديمة والمواقع المقدسة.

 

وانتقل حوالى 190 الف اسرائيلي للاقامة في 12 حيا استيطانيا في القدس الشرقية التي يسكنها 270 الف فلسطيني

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4671
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
10-05-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم