حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,16 يونيو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1421

نظام ذكاء اصطناعي باللغة العربية في السعودية من آي.بي.إم

نظام ذكاء اصطناعي باللغة العربية في السعودية من آي.بي.إم

نظام ذكاء اصطناعي باللغة العربية في السعودية من آي.بي.إم

23-05-2024 06:13 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قالت شركة إنترناشونال بيزنس ماشينز (آي.بي.إم) اليوم الثلاثاء إنها ستطلق عائلة من نماذج الذكاء الاصطناعي لتكون برمجيات مفتوحة المصدر،

وإنها ستساعد السعودية في تطوير نظام للذكاء الاصطناعي باللغة العربية.

واتبعت الشركة، التي تتخذ من بلدة أرمونك في نيويورك مقرا، نهجا مختلفا لتحقيق مكاسب مالية من الذكاء الاصطناعي مقارنة ببعض منافسيها مثل مايكروسوفت وغيرها من الشركات التي تحكم قبضتها على نماذج الذكاء الاصطناعي التي تطورها وتفرض رسوما على استخدامها.

ومثلما تفعل ميتا بلاتفورمز المالكة لمنصة فيسبوك، توفر آي.بي.إم نسخا مفتوحة المصدر من النماذج نفسها، وأطلقت يوم الأربعاء عائلة جرانايت من نماذج الذكاء الاصطناعي التي يمكن للشركات تطويعها.

وقال أرفيند كريشنا الرئيس التنفيذي لشركة آي.بي.إم لرويترز "نعتقد أننا في المرحلة الأولى لنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية". وأضاف "المنافسة في نهاية المطاف مفيدة للمشترين. ونريد أيضا أن نقدم ما هو آمن ومسؤول".

وقالت آي.بي.إم إن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ستطور نموذج (علّام) باللغة العربية الخاص بها باستخدام منصة (واتسونكس)، مما يضيف مهارات لغوية جديدة إلى ما تقدمه آي.بي.إم، بما في ذلك القدرة على فهم لهجات متعددة باللغة العربية.

وخلال فعاليات مؤتمر التقنيات LEAP الذي استضافته خلال الربع الأول من العام الجاري، قالت السعودية إنها تهدف، من خلال التعاون المشترك بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وشركاء استراتيجيين آخرين مثل غوغل وتيك توك وأمازون، إلى تعزيز مكانة المنطقة في المجال التكنولوجي.

ووفقاً لتقرير سبق وأن نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، فإن السبب وراء اهتمام كبرى شركات التقنية في العالم بالسعودية هو السعي للحصول على مليارات الدولارات من الاستثمارات السعودية، حيث تسعى المملكة لبناء صناعة تكنولوجية تتوازى مع هيمنتها النفطية.

وفي المؤتمر الذي حضره نحو 200 ألف شخص، أعلن آدم سيليبسكي، الرئيس التنفيذي لقسم الحوسبة السحابية في أمازون، عن استثمار بقيمة 5.3 مليار دولار في المملكة العربية السعودية لتطوير مراكز البيانات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

كما تحدث أرفيند كريشنا، الرئيس التنفيذي لشركة "آي بي إم"، عن "صداقة مدى الحياة" مع المملكة، فيما ألقى المسؤولون التنفيذيون من شركة "هواوي" وشركات أخرى خطابات مماثلة.

رغم القيود المشددة.. الذكاء الاصطناعي في صدارة أولويات «علي بابا»
وأعلن شو تشيو، الرئيس التنفيذي لشركة "تيك توك"، خلال المؤتمر أنهم يخططون لزيادة استثماراتهم في السعودية، مبشراً بنمو تطبيق الفيديو في المملكة.

وتم إبرام صفقات بأكثر من 10 مليارات دولار، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وتشير نيويورك تايمز إلى أن الجميع في مجال التكنولوجيا يسعون إلى إقامة علاقات مع السعودية حالياً، حيث تعمل المملكة على أن تصبح لاعباً مهيمناً في الذكاء الاصطناعي وتضخ مبالغ ضخمة لتحقيق ذلك.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1421

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم