حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,21 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 17086

ماذا تعرف عن الراحل الممثل الاردني اديب الحافظ

ماذا تعرف عن الراحل الممثل الاردني اديب الحافظ

ماذا تعرف عن الراحل الممثل الاردني اديب الحافظ

16-05-2024 08:35 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اديب الحافظ (1929-2013) ممثل أردني ولد في عمان ودرس في ثانوية عمان التي كانت في شارع الملك طلال ،واكمل تعليمه المدرسي العالي في مدرسة السلط الثانوية، شارك في النشاطات الفنية في المدارس التي درس وخاصة مشاركته بمسرحية أميرة الأندلس للشاعر أحمد شوقي في دور المعتمد بن عباد الأندلسي عام 1945.

عمل موظف في وزارة المواصلات عام 1946 ثم انتقل للعمل في الاذاعة الاردنية في رام الله ومنها الى الاذاعة في جبل الحسين عام 1956 ،وعند تأسيس الاذاعة في موقعها الحالي عام 1959 كان من أول المشاركين في برامجها الفنية الى جانب مجموعة من الفنانين مثل عمر قفاف وهشام الهنيدي.

عام 1964 اشترك في تأسيس أسرة المسرح الأردني مع الأستاذ هاني صنوبر وإحسان عماشة ونبيل المشيني وعمر قفاف ومارغو ملتجيان وقدموا باكورة أعمالهم من خلال (مسرحية الفخ) لروبرت توماس.

عام 1965 انضمت أسرة المسرح الأردني إلى دائرة الثقافة والفنون وتم إعادة عرض المسرحية المذكورة على مدرج سمير الرفاعي في الجامعة الأردنية وفي مدينة القدس أيضا

شارك بعدد من المسلسلات والبرامج الاذاعية والتلفزيونية منها مضافة أبو مفلح ومضافة الحاج مازن وشجرة الدر والخنساء وعبد الرحمن الكواكبي والعديد من الأعمال.

كما شارك بعدد من المسرحيات مثل مسرحية (أفول القمر) و(مركب بلا صياد) و(رجل القدر) و(خالدة) و(آباء وأبناء) و( بيت الدمية).

بالاضافة الى تقديمه برامج متنوعة من تمثيليات وبرامج ثقافية وتوعوية وغيرها.

نال عدة جوائز محلية وعربية تكريماً لجهوده الفنية


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 17086

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم