حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6500

10 أسباب لتسرب زيت المحرك و 6 طرق للعلاج

10 أسباب لتسرب زيت المحرك و 6 طرق للعلاج

10 أسباب لتسرب زيت المحرك و 6 طرق للعلاج

11-03-2024 08:41 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعد زيت المحرك الخاص بك ضروريًا لحياة سيارتك، وآخر الأشياء التي تريدها هو تسرب الزيت. لا يؤدي تسرب زيت المحرك إلى انخفاض ضغط الزيت فحسب ، بل يمكن أن يتسبب أيضًا في تآكل غير خطير للمحرك.
إذا لاحظت علامات شائعة لتسرب الزيت ، مثل البرك الداكنة أسفل سيارتك أو ضوء الزيت المضاء في لوحة القيادة، فلا تنتظر لإصلاح المشكلة. تعرف على أسباب تسرب زيت المحرك وكيفية حل المشكلة من خلال هذا الدليل.

تسربات زيت المحرك
عناوين المحتوي
تسربات زيت المحرك
1 – حشية فلتر الزيت
2 – حشية مضخة الزيت
3 – حشية وعاء الزيت
4 – حشية غطاء الروك
1 – تسرب سائل الفرامل
2 – تسرب سائل التبريد
3 – تسرب سائل التوجيه
4 – تسرب زيت المحرك
5 – تسرب سائل ناقل الحركة
6 – سائل التبريد (مضاد للتجمد)
الأسباب الشائعة لتسرب زيت السيارة
1 – قابس تصريف الزيت
2 – غطاء حشو الزيت
3 – حشية الصمام
4 – الكثير من الزيت
5 – تهوية علبة المرافق
6 – حشية الرأس التالفة
7 – أختام العمود المرفقي أو عمود الحدبات
8 – . تسرب مبرد الزيت
9 – مستشعر ضغط الزيت
10 – رأس الأسطوانة أو كتلة المحرك
كيفية وقف تسرب زيت محرك السيارة؟
1 – قم بتغيير الفلتر والزيت بانتظام
2 – استخدام الزيت المناسب
3 – عمليات التفتيش المنتظمة
4 – تعبئة الزيت الأمثل
5 – استخدام المواد المضافة
6 – استشارة ميكانيكي
فيما يلأيضاي بعض الأماكن التي يمكن أن يحدث فيها تسرب زيت المحرك في السيارة:

1 – حشية فلتر الزيت
يحدث تسرب زيت السيارة أو زيت المحرك عندما يرتخي فلتر الزيت بمرور الوقت أو إذا لم يتم ربط حشية الزيت بشكل صحيح. تُعرف هذه أيضًا باسم تسربات فلتر الزيت، وفي معظم الأحيان، يجب أن يؤدي تشديد حشية الفلتر إلى حل المشكلة، وفقًا لمواصفات الشركة المصنعة. إذا كان فلتر الزيت القديم بحاجة إلى التغيير، فتأكد من نظافة سطح التزاوج وإزالة الحشية القديمة بالكامل.



10 أسباب لتسرب زيت المحرك و 6 طرق للعلاج

2 – حشية مضخة الزيت
في بعض الأحيان يتم توصيل مضخة زيت خارجية بكتلة المحرك، بمسامير وحشية، مما قد يؤدي إلى التآكل والتسرب. يمكن أن يحدث ضرر كبير في حالة عدم وجود زيت كافٍ في مضخة الزيت، مما يؤدي إلى تآكل المضخة مبكرًا .

بقعة زيت المحرك المتسربة
3 – حشية وعاء الزيت
توجد حشية موضوعة بين الوعاء وكتلة المحرك، والتي تتعرض لضغوط مختلفة، بما في ذلك الضغط والتمدد الحراري والاهتزازات، مما قد يتسبب في تسرب حشيات وعاء الزيت. يمكن أن يتسرب زيت المحرك أيضًا إذا تم فك البراغي بمرور الوقت. يمكن تجنب تسرب زيت محرك وعاء الزيت إذا تم فحص عزم دوران المسمار الموجود على وعاء الزيت.

4 – حشية غطاء الروك
يعد تسرب الزيت أمرًا شائعًا نسبيًا في المنطقة التي يتم فيها وضع الحشية بين الغطاء ورأس الأسطوانة، مما يمنع زيت المحرك من التسرب. يحتوي المحرك أيضًا على مجموعة صمامات مغطاة بغطاء متأرجح أو غطاء صمام، وغطاء واحد للمحرك المضمن، أو غطاءين للمحرك على شكل حرف V. تأكد دائمًا من إحكام ربط مسامير الغطاء المتأرجح بشكل كافٍ هنا.

في بعض الأحيان، يمكن أن تكون الحشية هي المشكلة الرئيسية، إذا لم توقف النقاط المذكورة أعلاه التسرب. هناك عدة أنواع من الحشيات، بما في ذلك المطاط أو الفلين أو السيليكون أو حشيات مبرد الزيت أو المواد المانعة للتسرب السائلة، ، وكلها عرضة للتسربات بعد سنوات من الاستخدام. غالبًا ما يكون من السهل جدًا استبدال هذه الأختام، بدلاً من استبدال الحشيات ككل، لأنها تستغرق وقتًا طويلاً ومكلفة أيضًا.

صمامات محرك السيارة
أنواع مختلفة من تسرب زيت السيارة يمكن أن يكون هناك أنواع مختلفة من التسريبات التي قد تكون سيارتك عرضة لها، ويمكن أن يتسرب الزيت حتى عندما تكون سيارتك متوقفة عن العمل، ويمكن أن تشمل الأنواع المختلفة ما يلي:

1 – تسرب سائل الفرامل
سائل الفرامل
يعد هذا النوع من التسرب من أخطر أنواع التسربات، والذي يمكن التعرف عليه عندما تواجه سيارتك صعوبة في التوقف أو تكون قوة الكبح أقل من المعتاد. يحدث هذا عادةً بسبب خلل في خط الفرامل أو تيل الفرامل.

2 – تسرب سائل التبريد
يمكن ملاحظة تسرب سائل التبريد إذا استغرقت السيارة وقتًا أطول من المعتاد للتدفئة. يعد سائل التبريد ضروريًا لكي يعمل المحرك بشكل صحيح، ولكن تسربه يمكن أن يسبب مشاكل في الأداء الطبيعي لسيارتك. هناك طريقة أخرى لملاحظة تسرب سائل التبريد وهي رؤية البخار يخرج من أسفل غطاء محرك السيارة أثناء القيادة أو بعدها.

3 – تسرب سائل التوجيه
إذا كان هناك صوت هسهسة قادم من أسفل غطاء محرك السيارة، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب تسرب سائل التوجيه. يمكن أن يكون هذا التسرب خطيرًا أيضًا، إذا لم يتم التعامل معه على الفور. إن عواقب هذا التسرب تشبه إلى حد كبير عواقب تسرب الفرامل، وتحدث هذه التسربات بسبب خلل في الخرطوم أو الحزام.

4 – تسرب زيت المحرك
كما ذكرنا سابقًا، يمكن التعرف بسهولة على تسرب زيت المحرك من خلال وجود بركة من الزيت أسفل سيارتك، أو من خلال رائحة المطاط المحترق من أسفل غطاء محرك السيارة.

5 – تسرب سائل ناقل الحركة
فحص سائل ناقل الحركة
من السهل التعرف على تسرب سائل ناقل الحركة، حيث أن رائحته تشبه رائحة الزيت المحروق وقد يحتوي على لون وردي أو أحمر. يمكن أن يكون سبب هذا التسرب هو وجود تسرب خاطئ للزيت في الختم أو الخرطوم أو حشية الرأس. يمكن أن يؤدي هذا التسرب إلى انزلاق ناقل الحركة والتأثير على أداء سيارتك.

6 – سائل التبريد (مضاد للتجمد)
على عكس تسرب سائل التبريد العادي، يمكن أن يؤدي تسرب سائل التبريد المضاد للتجمد إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، مما يؤدي إلى أضرار جسيمة. يمكن التعرف بسهولة على ذلك إذا كانت سيارتك ساخنة أو محمومة.

الأسباب الشائعة لتسرب زيت السيارة
يمكن أن يكون هناك عدد من أسباب تسرب زيت المحرك، بما في ذلك حقيقة أنه يمكن أن يكون حشية وعاء الزيت أو تسرب غطاء حزام التوقيت أو تسرب ختم الزيت.

1 – قابس تصريف الزيت
يمكن أن تتسبب سدادة التصريف التالفة أو البالية في تسرب الزيت. يحدث هذا النوع من التسرب عادةً عندما لا يتم استبدال سدادة تصريف الزيت بالكامل أو سدادة الزيت بعد كل تغيير. تأكد من تشديد سدادة الزيت بشكل صحيح لتجنب التسرب. توجد سدادة تصريف الزيت في الجزء السفلي من حوض الزيت ويمكن الوصول إليها من الجانب السفلي للمركبة. وتسمى هذه التسريبات أيضًا باسم تسربات حوض الزيت.

2 – غطاء حشو الزيت
من المحتمل أن يكون هذا أحد تسربات الزيت الأقل إثارة للقلق، حيث يحدث هذا التسرب عندما يصبح غطاء حشو الزيت مفككًا. يمكن ملاحظة برك الزيت أسفل سيارتك، ويمكن إصلاح التسرب ببساطة عن طريق شد الغطاء أو استبدال الغطاء إذا كان مكسورًا.

3 – حشية الصمام
مبرد السيارة
يحمي غطاء الصمام المكونات الموجودة داخل رأس الأسطوانة، حيث توفر الحشية ختمًا بين رأس الأسطوانة وغطاء الصمام. ويمكن ملاحظة هذا التسرب في حالة وجود تسرب للزيت من أعلى المحرك. عندما يكون التسرب من حشية غطاء الصمام، فهذا يعني أنه يجب استبداله، حيث تتآكل حشية غطاء الصمام بمرور الوقت.

4 – الكثير من الزيت
في بعض الأحيان، قد يكون سبب تسرب الزيت، أو تسرب زيت التوربو، بسيطًا مثل الإفراط في ملء الزيت. هناك طريقة سهلة لملاحظة ذلك وهي وجود بركة زيت أسفل سيارتك، ولكن ضوء زيت المحرك في لوحة القيادة لا يومض.

5 – تهوية علبة المرافق
غالبًا ما يتم تهوية علبة المرافق من خلال صمام وخرطوم . تعمل هذه التهوية على التأكد من أن ضغط السيارة لن يسبب ضغطًا زائدًا داخل علبة المرافق. إذا تم انسداد هذه التهوية، يمكن أن يتعرض المحرك لضغط زائد مما قد يؤدي إلى عدة تسربات مختلفة للزيت حيث سيحاول الزيت إيجاد طريقة للخروج من المحرك.

6 – حشية الرأس التالفة
يتسرب الزيت إلى غرفة الاحتراق في نظام التبريد في حالة تلف حشية الرأس. إذا كان هناك تسرب من قنوات ضغط الزيت بالقرب من حافة حشية الرأس، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تسرب زيت خارجي في المحرك. على الرغم من أنه أمر غير شائع، إلا أنه يمكن أن يحدث، وإذا بدا أن الزيت يأتي من بين كتلة المحرك ورأس الأسطوانة، فيجب اتخاذ إجراء فوري.

وقد يعني ذلك أيضًا أن الحشية تالفة، عندما يتسرب الزيت من الجانب الأيمن للمحرك.

عمود الكرنك
7 – أختام العمود المرفقي أو عمود الحدبات
تدور أختام العمود المرفقي وعمود الكامات دائمًا، مما قد يؤدي إلى تآكل الأختام. تحتفظ هذه الأختام بزيت المحرك داخل المحرك، وبينما يحتوي العمود المرفقي على موانع تسرب في مقدمة المحرك وخلف بكرة العمود المرفقي، فإن عمود الكامات به موانع تسرب في مقدمة المحرك فقط. وعندما يتسرب الزيت من علبة التروس فإنه بالتأكيد تسرب في ختم زيت محرك العمود المرفقي، والذي يمكن أن يسمى أيضًا تسرب زيت التروس.

8 – . تسرب مبرد الزيت
إذا كان هناك أي تسرب من الجزء الأمامي للمحرك، فمن المحتمل أن يكون مصدره مبرد زيت المحرك. يعد هذا تسربًا شائعًا للزيت، حيث أن السدادات مصنوعة من البلاستيك، مما قد يتشقق ويمكن أن يؤدي إلى حدوث تسربات. لمنع تسرب زيت المحرك، يجب أن يؤدي استبدال مانع التسرب البلاستيكي إلى حل المشكلة.

9 – مستشعر ضغط الزيت
يقع حساس ضغط الزيت في رأس الأسطوانة أو عند كتلة المحرك، وهو غالبًا ما يكون مصنوعًا من البلاستيك، ومع مرور الوقت قد يتشقق ويؤدي إلى حدوث تسرب. من السهل جدًا استبدال هذا وبأسعار معقولة جدًا أيضًا.

10 – رأس الأسطوانة أو كتلة المحرك
رأس اسطوانة المحرك
رأس اسطوانة المحرك
يمكن أن يتسرب ازيت المحرك ، ويدخل إلى نظام التجميع في حالة تشقق رأس أسطوانة المحرك أو كتلة المحرك. يمكن أن يحدث هذا عندما لا يكون هناك ما يكفي من سائل التبريد في نظام التبريد، مما يتسبب في تجميد سائل التبريد. يُنصح باستبدال المحرك بالكامل في حالة وجود تشقق في كتلة المحرك أو فتحات الصدأ.

وبصرف النظر عن هذه التسربات، في بعض الأحيان يمكن أن يتسرب زيت المحرك أيضًا من العادم، وهو ما يُعرف عادةً باسم تسرب زيت العادم، أو تسرب الزيت من ممتص الصدمات. يمكن أن تكون هذه نتيجة لأي من الأسباب المذكورة أعلاه، وقد تكون الرحلة السريعة إلى الميكانيكي مفيدة للغاية في هذه الحالات.

كيفية وقف تسرب زيت محرك السيارة؟
فيما يلي بعض الطرق لإصلاح تسرب الزيت في السيارة:

1 – قم بتغيير الفلتر والزيت بانتظام
إحدى طرق تجنب تسرب الزيت هي تغيير الفلتر والزيت بانتظام، مما يؤدي إلى تجنب استخدام زيت منخفض الجودة، ولأن صحة المحرك وعمله تتعزز بالزيت الطازج.

2 – استخدام الزيت المناسب
أهمية الزيت المناسب للمحرك
يمكن أن يؤثر استخدام النوع الخاطئ من الزيت أيضًا سلبًا على صحة المحرك وقد يؤدي أيضًا إلى تسرب الزيت بشكل مستمر. ونتيجة لذلك، يُنصح دائمًا باستخدام النوع الصحيح من الزيت، وفقًا للمعلومات الواردة في دليل المالك.

3 – عمليات التفتيش المنتظمة
استمر في الفحص بنفسك أو اصطحب سيارتك إلى الميكانيكي بشكل منتظم، حتى تتمكن أنت أو هو من فحص جميع أجزاء السيارة ويمكن فحصها وإذا كان هناك أي تسرب يمكن إصلاحه على الفور.

4 – تعبئة الزيت الأمثل
كما ذكرنا سابقًا، من المهم دائمًا التأكد من ملء الزيت بشكل مناسب، مع عدم ملء كمية زائدة من الزيت، مما قد يؤدي إلى تسرب الزيت.

5 – استخدام المواد المضافة
تعد الإضافات، مثل No Leak أو Stop Leak بمثابة إصلاحات فورية لمشكلة التسرب لديك. تعمل هذه الإضافات مع معظم التسريبات، في حين أنها قد لا تعمل مع التسريبات الشديدة. تعمل هذه الإضافات على تليين الحشيات القديمة وحالتها، مما يؤدي إلى انتفاخها مرة أخرى ومنع المزيد من التسرب.

6 – استشارة ميكانيكي
في حالة أنك لست جيدًا في ملاحظة ما إذا كان هناك أي خطأ في سيارتك، يمكنك دائمًا الذهاب واستشارة ميكانيكي، والذي يمكنه تحديد ما إذا كان هناك أي خطأ في سيارتك أو ملاحظة ما إذا كان هناك أي تسرب. على العموم، كل تسرب له حل، سواء كان بسيطا أم لا. في معظم الأحيان، ليس هناك سبب للذعر. الآن بعد أن عرفت المزيد عن أنواع التسريبات، وما يمكنك فعله، يمكنك الانتقال بسهولة لإصلاح مشكلتك.


 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6500

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم