حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4894

شيخ التصوف أبو غزالة

شيخ التصوف أبو غزالة

شيخ التصوف أبو غزالة

25-02-2024 09:24 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : عيسى محارب العجارمة
ودعنا في بداية هذا الأسبوع الى جنات الخلد الشيخ الجليل حازم أبو غزاله جزاه الله خير الجزاء عن التصوف وأهله وانا أحد محبيه الكثر ولم التقه في حياته انما التقيته بواسطة كتابه الأبرز الأجوبة الغزالية على الأسئلة الصوفية..

وهو الكتاب الذي التقطت نسخته خلال أمسية ثقافية لأمانة عمان الكبرى بحضور معالي الأمين يوسف الشواربه قبل سنتين من الان احتفالا بمئوية الدولة الأردنية، بساحة طلال حيث تكرمت الأمانة بتوزيع عشرات بل مئات النسخ من الكتب الموجودة لدى مكتبتها على الجمهور مجانا فكان من نصيبي هذا الكتاب لعلم من اعلام التصوف بالأردن.

بانتقال سماحة الشيخ حازم نايف أبو غزالة الى رحمة الله تعالى وبفقد هذه القامة الصوفية الرفيعة يكون هذا الفكر الوسطي المعتدل قد فقد واحدا من أبرز اقطابه الرفيعة في الأردن وخارجه، فالفكر الصوفي وان تعددت الطرق الصوفية يبقى واحدا من ركائز الرقي الحضاري الإنساني والإسلامي وهو قد اثبت حضوره على مدار تاريخ الحضارة الإسلامية الزاهرة عبر العصور.

وأبو غزالة (مواليد يافا 3 مارس 1933) هو شيخ الطريقة الصوفية الشاذلية القادرية في الأردن، قام بتأليف أكثر من 40 كتاباً في العقيدة والفقه والجهاد والتصوف، أبرزها الأجوبة الغزالية على الأسئلة الصوفية، والدرر الغزالية شرح الحكم العطائية. أخذ الإذن العام والخاص بالاسم الأعظم ودخول الخلوة وتسليك المريدين من الشيخ عبد القادر عيسى في 11 أبريل 1972.

حازم أبو غزالة في سطور
ولد أبو غزالة في 3 مارس 1933 في يافا التي ترعرع فيها سنوات طفولته الأولى لينتقل مع أهله إلى مدينة القدس ومنها إلى نابلس حيث أكمل دراسته الثانوية أوائل خمسينات القرن العشرون. انتقل الشيخ أبو غزالة إلى سوريا في العام 1955 لدراسة الشريعة الإسلامية في جامعة دمشق وعاش هناك ثماني سنوات قبل أن يعود إلى الأردن أواسط الستينات ويصبح الخطيب الأول والواعظ في المسجد الحسيني أقدم مساجد عمّان ليكون له تلاميذ قام بتدريسهم على الصوفيةِ التي تلقاها على يدِ شيخه الراحل عبد القادر عيسى.

كتبه
الأجوبة الغزالية على الأسئلة الصوفية
الدرر الغزالية شرح الحكم العطائية
البوارق اللائحة في تفسير سورة الفاتحة
تأملات إشارية في الآيات القرآنية
المنتقى في الأدعية والأذكار والرقى
دقائق الحقائق
مراقي التشوف إلى مراتب التصوف
كتاب الله الموجود الحق
الأنبياء أولئك الكاملون
المحبة الإلهية في الإسلام
مختصره العقائد الخمسون
فقه المقاتل، والمسلم المقاتل
نفحات في شرح الأسماء والصفات
مفاتيح الوصول إلى أسماء الرسول

وختاما فأنني أتقدم من ال الفقيد وذويه ومحبيه وتلاميذه وكافة محبي التصوف الإسلامي الوسطي الصحيح بالأردن والعالم باحر مشاعر العزاء بوفاة الشيخ الجليل تغمده الله بواسع رحته واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4894
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
25-02-2024 09:24 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم