حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6799

آفاق اقتصادية عالمية: تحديات النمو وفرص التحول

آفاق اقتصادية عالمية: تحديات النمو وفرص التحول

آفاق اقتصادية عالمية: تحديات النمو وفرص التحول

01-02-2024 11:12 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : د. رعد التل
يشير البنك الدولي للوضع الاقتصادي العالمي ويكشف عن توقعات متناقضة، في تقريره الأخير، فبينما يظهر الاقتصاد العالمي تحسنا عن العام الماضي، إلا أن تباطؤ معدلات النمو وتحديات جيوسياسية يلقيان بظلالهما على آفاق الاقتصاد العالمي.


توقعات النمو تشير إلى تراجعه للعام الثالث على التوالي؛ حيث من المتوقع أن يسجل معدلات منخفضة بنهاية العام 2024. الاقتصادات النامية ستتأثر بشكل خاص، مع تحديات مالية وتقلبات في معدلات الديون.

كما يسلط البنك الدولي الضوء على أهمية الاستثمارات لتعزيز النمو، حيث يشدد على ضرورة زيادة الاستثمارات في الاقتصادات النامية بمبلغ هائل سنويا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بصورة لا تتوافق مع سياق الأحداث المتسارع الذي يحدث بمنطقة الشرق الأوسط مثلا.

كما يقدم البنك تحليلا لتحقيق طفرة استثمارية مستدامة، مشيرا إلى أن تسارع نمو نصيب الفرد من الاستثمارات يمكن أن يحدث تحولاً إيجابياً في الاقتصادات النامية، لكن الأهم هو كيف لنا أن يحدث ذلك؟
صحيح أن على الحكومات أن تبني سياسات مالية عامة شاملة لتعزيز التجارة وتحفيز التدفقات المالية، لكن البنك الدولي يدعو أيضاً للتركيز على تحسين مناخ الاستثمار ودعم جودة المؤسسات، خاصة مع التحديات التي تواجه البلدان المصدرة للسلع الأولية، ويقترح سياسات تحفيزية لتجنب دورات الانتعاش والكساد.

البنك الدولي يشدد على أن تباطؤ النمو المتوقع يمكن تجاوزه من خلال تنفيذ إصلاحات هيكلية وسياسات فعالة تعزز التنمية المستدامة. لكن على أرض الواقع، قد يبدو هذا الحديث بعيد المنال في الأمد القصير للاقتصاديات النامية، خاصة في منطقة الشرق الأوسط التي تتقلب بها الأحداث وتتسارع بشكل يومي تقريبا.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6799
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
01-02-2024 11:12 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم