حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 120195

الدكتور طلال أبو غزالة .. ليس كمثله أحد من ابناء جلدته

الدكتور طلال أبو غزالة .. ليس كمثله أحد من ابناء جلدته

الدكتور طلال أبو غزالة ..  ليس كمثله أحد من ابناء جلدته

03-01-2024 03:19 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - نتحدث اليوم في زاوية قصة نجاح عبر موقع سرايا الاخباري، عن شخصية أردنية عُرفت بوطنيتها وحبها لتراب الأردن، بدأ سلسلة نجاحاته العالمية من صندوق سيارته في الكويت عندما أسس شركة محاسبة.


نتحدث اليوم عن الدكتور طلال أبو غزالة مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبو غزالة الدولية، وهي مجموعة شركات عالمية تقدم الخدمات المهنية في مجالات المحاسبة والاستشارات الإدارية ونقل التكنولوجيا والتدريب والتعليم والملكية الفكرية والخدمات القانونية وتقنية المعلومات والتوظيف والترجمة والنشر والتوزيع.


وُلد الدكتور طلال أبو غزالة في مدينة يافا بفلسطين في 22 نيسان/ ابريل عام 1938، ولم يكد يكمل عامه العاشر حتى أُجبر هو وعائلته على مغادرة وطنهم كلاجئين إلى لبنان المجاورة، بسبب الغزو الصهيوني لفلسطين.


وفي العام 1960، حصل طلال أبو غزالة على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في بيروت، وحصل لاحقاً على عدد من درجات الدكتوراه الفخرية. وفي العام 1972، أسس شركة محاسبية في الكويت، بدأها من الصندوق الخلفي لسيارته، إلى أن تمكّن من استئجار مساحة مكتبية، لتنمو هذه الشركة اليوم وتصبح مؤسسة عالمية بعلامة تجارية ذات اسم مرموق تدعى طلال أبو غزالة العالمية (TAG.Global)، تقدّم خدمات مهنية وتعليمية ومنتجات تقنية عالية المستوى وتمارس مهامها من خلال أكثر من 100 مكتب حول العالم.


إنجازات الدكتور أبو غزالة المتنوعة وتميزه أتاحت له لقاء العديد من قادة العالم، من الملوك والأمراء ورؤساء الدول والوزراء والسفراء وكذلك قادة النظام التجاري العالمي ورواد الإنترنت. وفي الأردن عُيّن الدكتور طلال عضواً في مجلس الأعيان الأردني لدورتين.

وترأس و /أو عُيّن عضواً في عدد لا يحصى من مجالس إدارة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية على مر السنين. كما ترأس شركات قابضة عالمية، وشركات خدمات مهنية، ومبادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومجموعة من مؤسسات التنمية الاجتماعية والاقتصادية.


الدكتور طلال أبو غزالة معترف به كواحد من أكثر القادة نفوذا في العالم بسجلٍ حافل بالإنجازات. وقد نال مجموعة من الجوائز والأوسمة، وحقق ولا يزال يحقق، مساهمات بارزة ومتميزة في التعليم والمحاسبة والملكية الفكرية وإدارة الأعمال والإدارة والتجارة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعلوم والتكنولوجيا والقانون وغيرها من مجالات التنمية الاقتصادية، كما أنه صانع مؤسسات ذات حس تاريخي ورؤيا مستقبلية لنهضة المنطقة العربية في سياق عالم ناشئ قائم على المعرفة.

وانطلاقاً من كونه صاحب رؤيا حقيقية، ألف الدكتور طلال أبو غزالة سلسلة من الكتب والمقالات. ومن خلال مهاراته القيادية البارعة التي تتجلى في أنشطة مجموعة طلال أبو غزالة العالمية المتنوعة (TAG.Global)، رعى نموذجاً جديداً للتطور العالمي وصفه بالثورة الصناعية الرابعة – أي انبثاق "عصر المعرفة" القائم على العصر الرقمي الذي يعِدُ بثروة من الفرص والتقدم المذهل للجميع، كما أنه يسهم في ضمان المشاركة الكاملة للعالم العربي فيه.


وانطلاقاً من إيمانه العميق بأن التعليم حق من حقوق الإنسان، أسس الدكتور طلال أبو غزالة العديد من المؤسسات التعليمية التي تشمل "مراكز معرفة ،"التي تمكّن الشباب العرب من الوصول المجاني عبر الإنترنت لكنوز المعرفة العالمية، كما أسس كلية طلال أبو غزالة الجامعية للابتكار التي ترعى المبدعين الشباب، وأكاديمية طلال أبو غزالة العالمية الرقمية ،التي توفر البرامج التعليمية المعتمدة (رقميا ووجاهيا) في أي مكان وبأسعار ميسّرة. وتوفر هذه المؤسسات البرامج التي تم ابتكارها وتطويرها لتصبح مراكز قوى تسخر قواها للتغيير ومواكبة أحدث التطورات التكنولوجية والمفاهيم والأفكار في العالم.


مهما توسعنا بالحديث عن الدكتور طلال أبو غزالة فاننا لن نوفي هذا الرجل حقه، الذي قدم ولا زال يقدم لوطنه وأبنائه كل ما يستطيع بكل اخلاص وتفاني.


وتاليًا جزء بسيط من السيرة الذاتية للدكتور طلال ابو غزالة:

1. الدرجات والشـــهادات الأكاديمية
الدكتوراه الفخرية في الآداب، جامعة كانيسيوس، بافالو، الولايات المتحدة الأمريكيةلا(1988).
الدكتوراه الفخرية في العلوم الإنسانية، الجامعة الأمريكية للتكنولوجيا، لبنان (٢٠٢٢).
الدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية، الجامعة اللبنانية الأمريكية، لبنان (2018).
الدكتوراه الفخرية في الإدارة والاقتصاد، جامعة جرش، المملكة الأردنية الهاشمية) (2016).
الدكتوراه الفخرية في إدارة الأعمال، جامعة مؤتة، المملكة الأردنية الهاشمة 2015.
الدكتوراه الفخرية في العلوم الإنسانية، جامعة بيت لحم، فلسطين) 2014.
بكالوريوس في إدارة الأعمال، الجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان 1960 .
رئيس مجلس الطلبة، الجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان 1960.

2. مناصب رسمية
عضو في مجلس الأعيان، المملكة الأردنية الهاشمية 2016- 2019.
عضو في مجلس الأعيان، المملكة الأردنية الهاشمية 2010 -2011 .


3. أوسمــــــــــــــة
- وسام الاستقلال الأردني من الدرجة الأولى من جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، قصر رغدان، المملكة الأردنية الهاشمي 2016.
- وسام الاستقلال الأردني من الدرجة الثالثة من جلالة الملك الحسين بن طلال، قصر رغدان، المملكة الأردنية الهاشمية 1967 .
- وسام (فارس بناء الوعي العربي) تقديرًا لدوره الاقتصادي والمجتمعي واسهاماته المتراكمة في دعم قضايا الشباب، مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، القاهرة، جمهورية مصر العربية ٢٠٢٢ .
- وسام السياحة العربية من الدرجة الأولى، المنظمة العربية للسياحة، جدة، المملكة العربية السعودية 2021.
- وسام شرف "نجمة إيطاليا" برتبة قائد Commendatore dell' Ordine della Stella d'Italia مقدم من فخامة السيد سرجيو ماتاريلا، رئيس الجمهورية الإيطالية 2019.
- وسام الاستحقاق المدني برتبة قائد، مقدم من جلالة الملك فيليب السادس، ملك اسبانيا، اسبانيا 2018.
- وسام تعزيز العلاقات الصينية العربية من فخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ، جمهورية الصين الشعبية 2016.
- وسام الإبداع التقني والتحول الرقمي مقدم من مجتمع المنظمات الإنسانية الإقليمية المانحة، مؤتمر الإبداع التقني الخيري، مملكة البحرين 2016.
- وسام الأمير سلمان لشباب الأعمال مقدم من جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، المملكة العربية السعودية 2021 .
- وسام رئاسة الجمهورية اللبنانية مقدم من العماد اميل لحود، رئيس لبنان، الجمهورية اللبنانية 2001.
- وسام جوقة الشرف الفرنسي برتبة فارس، فرنسا 1985.
- وسام الجمهورية التونسية مقدم من فخامة الرئيس الحبيب بورقيبة، رئيس الجمهورية التونسية، تونس 1985.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 120195
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
03-01-2024 03:19 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم