حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,18 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12490

من التنشئة نحو الثقافة في ظلال طوفان الاقصى

من التنشئة نحو الثقافة في ظلال طوفان الاقصى

من التنشئة نحو الثقافة في ظلال طوفان الاقصى

30-12-2023 10:11 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : محمد عبدالله الروابدة
اقتبس ما اختصرته احدى العالمات المصريات عندما درست جدلية العلاقة بين التنشئة السياسية والثقافة السياسية حيث عرّفت التنشئة على انها " الجهود التي يقوم بها المجتمع من اجل مساعدة أبنائه على استيعاب الواقع استيعاباً موضوعياً ناقداً يتيح لهم ان يتحركوا في مجتمعهم ومعه وبه في اتجاه صياغة جديدة للحياة تحقق للجماهير واقعاً افضل من واقعها الماثل " .

فالتنشئة السياسية هي العملية الديناميكية التي تتضمن عمليات التعليم والتربية وغرس قيم المجتمع لتكوين هوية ثابتة تحرك الفرد والمجتمع نحو العمل للوصول الى ثقافة سياسية معينة .

بعد عقود من غياب الثقة بالنفس في السيكولوجية العربية وغياب القدوة وسيطرة الجهل او التجهيل وعدم الاكتراث بما يجري جاء طوفان الاقصى فصنع ما فشلت المجتمعات العربية جميعها صنعه خلال قرن ونيّف ، فنحن الان نعيش حالة جماهيرية غير مسبوقة من الغليان الغير موجة وهو ما سيخبو او يتبدد بلا جدوى اذا ما افلتنا دفة الحكمة.

على المجتمع ان يتحمل مسؤوليته اليوم في المحافظة على هذه العاطفة الجياشة وتوجيهها الى العمل الموحد، على النخب السياسية والمجتمعية محاولة التغلغل في عمق الحدث والحفاظ على ديمومته فمع هذه التعبئة العاطفية المتميزة لابد لبوصلتنا ان تتجه الى التعليم والتثقيف ومحاولة انطاق القادة وصناعة المجتمع المحدث فنحن اليوم امام فرصة تاريخية لا ادري اذا ما كانت ستتكرر .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12490
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
30-12-2023 10:11 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
هل ستشارك في الانتخابات النيابية
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم