حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,19 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2426

«العربية» في يومها

«العربية» في يومها

«العربية» في يومها

18-12-2023 08:23 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : محمد يونس العبادي
يصادف تاريخ ١٨ من الشهر الجاري من كل عام، مناسبة اليوم العالمي للغة العربية، حيث يتزامن الاحتفال هذا العام مع الذكرى السنوية الخمسين لإعلان اللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة.

واللغة لدى اي أمة أو شعب هي غنيمتها التي لا تغيرها الماديات، وهي الشاهد الأقوى والأبقى على عراقة أي أمة، ذلك أن الأمم مهما شابها الوهن، أو مرت بظروف صعبة إلا أن لغة أبنائها تبقى ذخيرتها، ومجمع علومها لتستعيد دورها، بحكم أنها الحافظة، والوسيلة الضامنة لبقاء الأمة وشعوبها حية.

ولغتنا العربية، ورغم ما نمر به من صعاب في صونها اليوم، الا أنها ما تزال هي الحاضرة، ذلك ان العقل العربي يدرك انها لغة شريفة، تتصل بالاسلام كحضارة ودين.

وفي زمن العولمة، وتقلباتها، فإننا أحوج ما نكون إلى نشر اللغة العربية من جديد، إلى أصقاع الارض، فنحن العرب أصحاب قضية ورسالة، بجعل «العربية» اللغة الرسمية بالدول الإسلامية كونها لغة القران بالعمل على فتح مراكز ثقافية من قبل الدول العربية والإسلامية لتعليم اللغة العربية وبخاصة للجاليات العربية والإسلامية في الدول الغربية وبخاصة في أوروبا والامريكيتين وأستراليا لتعليم ابناء هذه الجليات اللغة العربية ولمن يرغب مجانا.

خاصة وأن التاريخ يعلمنا، بأن للعربية سحر خاص، فكثير ممن أجادوا اللغة العربية قد جادوا لها، حتى أن معظم من يتعلمها لا يعاديها، فلما لا تكون هي اللغة الأولى عالميا، إنه أمر بحاجة لعمل جماعي ثقافي على الصعيد العربي، فهي لغة حوالي ٤٠٠ مليون وهي من اللغات ٥ المعتمدة عالميا من قبل هيئة الامم المتحدة.

وتواجه اليوم لغتنا العربية تحديات، لا تهديدات، فهي بالنسبة لامتدادها الجغرافي وفكر أبنائها، حاضرة كأسلوب تفكير وحياة، ولكن اللغة هي السبيل لاستعادة أو لترجمة ما وجدان، وأحلام اي شعب.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2426
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
18-12-2023 08:23 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
هل ستشارك في الانتخابات النيابية
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم